The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Annahar - Abou Faour Social aid, October 5 2012


إطلاق لبناني إيطالي لآلية تمويل المشاريع الإجتماعية
أبو فاعور: سنختبر جدوى إنشاء مراكز الشؤون


أطلق وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور بالشركة مع الحكومة الايطالية ممثلة بالسفير الايطالي جوسيبي مورابيتو آلية تمويل مشاريع التنمية الاجتماعية وتنفيذها في احتفال في قصر الأونيسكو.
وشدد مورابيتو على أهمية الشركة الاستراتيجية التي تجمع الحكومتين الإيطالية واللبنانية، والتي من المتوقّع أن تساهم في تعزيز الدور الذي تؤديه وزارة الشؤون في مجال التنمية الاجتماعية في لبنان. وعبّر عن سعادته بإطلاق آلية وطنية جديدة لتمويل مشاريع "تأخذ في الاعتبار حاجات كل الجماعات المهمّشة وتطلّعاتها، في إطار من الشفافية والمحاسبة والمساواة". واشار الى أن "البرنامج الوطني للتنمية هو التعاون الأول مع وزارة الشؤون الاجتماعية يعتمد على مساهمة نقدية مشتركة من الطرفين"، وأثنى على دور وزارة الشؤون الاجتماعية لالتزامها ضمان استدامة هذه المبادرة من خلال استحداثها مشروعاً منبثقاً ضمن هيكليتها التنظيمية يعرف بـ"البرنامج الوطني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية".
وقال ابو فاعور: "بعد تأخير، اطلق هذا المشروع الذي ستكون له 3 توجهات وفي طليعتها تطوير قدرات مراكز الشؤون الاجتماعية المنتشرة في المناطق، إذ لدينا فائض من هذه المراكز، بعضها يعمل وبعضها لا يعمل، فلم يختبر تاريخيا جدواها واختيارها، لأنه لم تسند اليها مهمات مركزية من قبل الوزارة لنعرف جدوى وجود هذه المراكز أو عدمه".
وأضاف: "أوقفنا فتح أي مراكز جديدة للوزارة في المناطق ضمن استثناءات ضئيلة لا تتجاوز عدد أصابع اليد، لأن المطلوب تنظيم عدد هذه المراكز وليس تفريعها وزيادة عددها، لأننا لسنا في وارد أن نخدع المواطن اللبناني بأن نفتح مركزا ونضع لافتة وكراسي وطاولات ولا نقدم أي خدمة تذكر لهذا المواطن. لذلك، فالاتجاه الأساسي لهذا المشروع هو لدعم هذه المراكز ودعم التنمية المحلية عبر مشروعات يمكن ان تنشأ بالشركة مع القطاع الأهلي والمجتمع المدني".
وأمل ابو فاعور "من خلال هذا المشروع وغيره من المشاريع البدء بوضع بنود عمل اللامركزية الاجتماعية، بحيث تصبح هذه المراكز وبعض المشاريع التي يمكن أن تنشط في المناطق أساسا للامركزية اجتماعية".
ولفت الى ان "جزءا من هذا المشروع سيتم توجيهه الى العمل في السجون، لأن ما يحصل داخلها يجب ألا يستمر على ما هو عليه".  


No comments:

Post a Comment

Archives