The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Almustaqbal - Forest fire in Akkar, October 4 2012


نزوح من عشرات المنازل التي حاصرتها النيران
الحريق يلتهم غابات عكار العتيقة ـ القبيات 

زياد منصور

سجلت حركة نزوح كبيرة من المنازل والبيوت في عكار العتيقة، بعد أن حاصرت النيران العشرات منها في أحياء كثيرة منها حي العريض. وطالب الأهالي المساعدة السريعة لمنع النيران من التمدّد أكثر .لكن سرعة الرياح ووعورة المنطقة وامتداد رقعة الحريق على مساحات واسعة من الغابات عقدت عملية الاخماد التي شارك فيها بالإضافة الى عناصر الدفاع المدني وعرباته والجيش اللبناني، المئات من الأهالي بما ملكت أيديهم من أدوات.
ودعت قوى الأمن الداخلي الأهالي الى ترك المنازل مخافة حصول ما لا تحمد عقباه .
ويمكن القول إن ملايين الامتار المربعة من الغابات أتلفت بالكامل واحترقت تماماً على مرأى من أهالي بلدات عكار العتيقة والقبيات، وقضى قسم كبير من النساء والأطفال ليلتهم خارج المنازل بانتظار السيطرة على الحريق .
وأمام مناشدات الأهالي ومخاتير البلدة استجابت مراكز الدفاع المدني وعمل الجميع على اخماد الحريق من دون نتيجة تذكر، رغم مشاركة طوافتين للجيش، لكن بعد المسافات بين مكان تعبئة المياه والحريق أخّر المهمة ومنع انجازها اول من امس لتحمل ساعات الليل الكثير من المفاجآت.
وطالب مختارا البلدة علي حمود وذو الفقار عبده الزين بتوفير جميع الإمكانيات من طوافات وعناصر لمساعدة الأهالي على اخماد الحريق، مؤكدين أن الأمور تحتاج الى جهود كبيرة ، مناشدين رئيس الحكومة ووزير الداخلية والجميع التحرك لإنهاء هذه الكارثة في غابات عكار.



No comments:

Post a Comment

Archives