The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Annahar - MENA regional meeting about the detention places, October 5 2012


المنتدى الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا:
قلق من الوضع اللاانساني داخل اماكن الاحتجاز 


أعرب المشاركون في الاجتماع الاول للمنتدى الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والمتعلق بمراقبة أماكن الاحتجاز ومنع التعذيب الذي انعقد في طرابلس عن قلقهم بسبب الوضع اللاانساني والقاسي داخل اماكن الاحتجاز في دول الشرق الاوسط  وشمال افريقيا، والذي يستدعي تحركا عاجلا يتماشى مع التحولات السياسية والمطالب الحقوقية التي اجمعت عليها شعوب المنطقة.
ورأوا ان التعذيب واساءة المعاملة من أكثر الانتهاكات خطورة لحقوق الانسان على المستوى الدولي، لانهما يعتبران هجوما مباشرا ووحشياً على جوهر الكرامة الانسانية، ويتناقضان تناقضاً تاماً مع الكرامة الانسانية المتأصلة. ولذلك يعتبران محظورين في كل الاوقات وفي كل الظروف، بموجب العديد من المواثيق الدولية، ومنها اتفاق مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية او اللاانسانية أو المهينة.
وأجمع المشاركون على دعوة حكومات المنطقة الى المصادقة على اتفاق مناهضة التعذيب والبروتوكول الاختياري الملحق به، واتخاذ كل التدابير التنفيذية والتشريعية والقضائية والادارية لاستئصال التعذيب وكل اشكال سوء المعاملة، وحض الدول التي شرعت في اصلاحات على مواصلة جهودها في هذا المضمار. وأكدوا ضرورة الاسراع في انشاء الآليات المستقلة الوطنية، والسماح لهم وللمجتمع المدني في زيارة اماكن الاحتجاز بهدف رصد الانتهاكات الواقعة على حقوق الانسان، في كل الاماكن الدائمة والموقتة في اي زمان ومكان ومن دون ابلاغ مسبق للجهات المختصة، وتمكينهم من القيام بكل الصلاحيات من دون قيود أو شروط، بما فيها اجراء مقابلات على انفراد مع المحتجزين.
وأقر المجتمعون العمل الدائم والمشترك من خلال التنسيق وتبادل الخبرات بين الاعضاء وتطوير القدرات وزيادة الوعي، في شكل يسمح برقابة فاعلة وهادفة تحقق تغييراً ملموساً وعاجلاً من اجل القضاء على كل اشكال الانتهاكات الواقعة على المحتجزين.


No comments:

Post a Comment

Archives