The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 10, 2009

Naharnet - Syrian Former Political Prisoners Demand in Beirut to Halt Torture in Syrian Prisons Ar - December 10,2009

معتقلون سوريون سابقون يطالبون من بيروت بوقف التعذيب في السجون السورية
طالب عدد من المعتقلين السوريين السابقين الخميس من بيروت الأمم المتحدة بالتحرك من اجل "كشف مصير الالاف من المفقودين قسرا" في السجون السورية، وبالعمل على "حظر التعذيب" في هذه السجون.

وتجمع نحو عشرين شخصا قبالة مبنى الأمم المتحدة في وسط بيروت حيث عقدوا مؤتمرا صحافيا لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان بناء على دعوة "لجنة ضحايا التعذيب في سجون النظام السوري".
ووجه المتجمعون رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تلاها النائب السوري السابق مأمون الحمصي دعت الى "تشكيل لجنة دولية مكلفة التحقيق في انتهاكات النظام السوري المستمرة لحقوق الانسان والكشف عن مصير الالاف من المفقودين قسرا من سوريين ولبنانيين وفلسطينيين واردنيين اعتقلهم النظام".
كما طالبوا "بالسعي للإفراج عن جميع سجناء الرأي والضمير، والمطالبة بحظر التعذيب الجسدي، واعطاء الجنسية للمحرومين منها تعسفا، وابطال المحاكم الإستثنائية، والزام السلطات السورية بفتح السجون امام المنظمات الانسانية وابرزها اللجنة الدولية للصليب الأحمر".
وقال الحمصي لوكالة فرانس برس ان اللجنة تسعى الى "توجيه رسالة الى العالم بوجوب مواجهة تدهور الحريات وحقوق الإنسان في سوريا".
وأضاف "هناك 1000 فرع مخابرات في سوريا تستخدم ادوات تعذيب ضد اناس لم يرتكبوا جرما الا التعبير عن الرأي أو المطالبة بالحقوق الأساسية".
وعرضت في المؤتمر "ادوات تعذيب اولية" تستخدم في السجون السورية، على قول اعضاء اللجنة، بينها بساط الريح، وهو نوع من صندوق خشب مفتوح يتم ثني اطرافه للضغط على جسد المعتقل الممدد عليه، ودولاب وقضبان خيزران وكابلات تستخدم للضرب وغيرها.


Beirut, 10 Dec 09, 18:38

No comments:

Post a Comment

Archives