The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 30, 2009

December 30, 2009 - Al Mustaqbal - Lebanon Hariri Keen to Get Real Solutions Regarding Issue of the Missing

ترأس اجتماعاً لتقييم خطوات الجانب اللبناني في لجنة ترسيم الحدود

الحريري حريص على الوصول الى حلول حقيقية لقضية المفقودين


أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه يعطي مسألة المفقودين اهمية كبرى ويريد الوصول الى حلول حقيقية تكون على مستوى هذه القضية.
كلام الحريري نقله عنه الوزير جان اوغاسابيان، بعد لقائه في السرايا الكبيرة لجنة المفقودين التي ضمت رئيس اللجنة القاضي جوزف معماري، قاضي تحقيق بيروت جورج رزق، وعن قوى الأمن الداخلي العميد سامي نبهان، وعن قيادة الجيش العقيد غابي القاعي، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي ومستشار الرئيس الحريري محمد شطح.
واوضح اوغاسبيان بعد الاجتماع ان "اللجنة وضعت الرئيس الحريري في أجواء عملها"، مشيرا الى ان "البحث تركز على ضرورة الوصول الى توافق لوضع خطة عمل حول هذه المسألة الإنسانية". واكد ان "الرئيس الحريري يعطي هذه المسألة اهمية كبرى وهو يريد الوصول الى حلول حقيقية تكون على مستوى هذه القضية".
كيليك
وقال سفير تركيا سيردار كيليك بعد لقائه الرئيس الحريري: "بحثنا في العلاقات بين البلدين والمشاريع التي تنوي تركيا تنفيذها في لبنان على الصعيدين الاقتصادي والإنمائي قريبا، لمصلحة الشعب اللبناني، وسيعزز ذلك التعاون في المجالات كافة بين البلدين".
وبحث الرئيس الحريري مع الوزير السابق فوزي صلوخ في الأوضاع العامة.
المجمع الانجيلي
وزار السرايا ايضاً وفد يمثل المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في سوريا ولبنان برئاسة رئيسه القس سليم صهيوني في حضور النائب باسم الشاب.
وقال صهيوني بعد اللقاء: "قدمنا الى الرئيس الحريري التهنئة بالثقة الكبيرة التي نالتها الحكومة، كما نهنئ الحكومة بدولة الرئيس الذي أصر وجاهد على ان تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية توافقية، ولم يقبل اي بديل، ولو اخذ تشكيلها وقتاً. وبدعم رئيس الجمهورية تمكنا من الوصول الى حكومة من هذا النوع، ونأمل بقيادة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة قيادة البلاد الى ظروف افضل مما كانت عليه ومما هي موجودة وان شاء الله من حسن الى أحسن".
واستقبل الرئيس الحريري وزير الثقافة سليم وردة وعرض معه لشؤون وزارته، ثم رئيس الجامعة الأميركية في بيروت بيتر دورمان وعضو مجلس الامناء فاروق جبر، الذي اوضح ان "الزيارة كانت لتهنئة الرئيس الحريري بتشكيل الحكومة، واطلاعه على نشاطات الجامعة".
وفد ترسيم الحدود
وبعد الظهر، ترأس الرئيس الحريري اجتماعاً للوفد اللبناني في لجنة ترسيم الحدود اللبنانية ـ السورية، في حضور وزير الخارجية علي الشامي، الوزير أوغاسبيان والمستشار شطح. وخصص الاجتماع لتقييم الخطوات المتخذة من الجانب اللبناني في لجنة ترسيم الحدود.
وضم الوفد: الأمين العام لوزارة الخارجية بالوكالة رئيس اللجنة السفير وليم حبيب، محافظ البقاع أنطوان سليمان، القاضية ماري دينيز المعوشي عن وزارة العدل، المدير العام للشؤون العقارية بشارة قرقفي، مدير الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني العميد الركن باخوس باخوس، رئيس دائرة المساحة في البقاع ميشال قصابلي، رئيس دائرة المساحة في الشمال سليم الخليل، وعن قيادة الجيش: العميد الركن مروان بيطار، العميد الركن غسان حكيم والعقيد يوسف حسين.
"الاغترابي اللبناني للأعمال"
ثم استقبل الرئيس الحريري وفدا من المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال برئاسة رئيس المجلس نسيب فواز الذي قال: "اللقاء مع الرئيس الحريري كان في إطارين مهمين، الأول تهنئته بتوليه رئاسة الحكومة الجديدة. وأكدنا له أن هذه الحكومة هي حكومة كل لبنان، وأن المغتربين يتطلعون إلى هذه الحكومة على أنها الأمل الوحيد الذي يعوّلون عليه لبناء لبنان اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا. أما الإطار الثاني فهو البحث في المؤتمر الاغترابي اللبناني لرجال الأعمال الذي سيعقد في آخر شهر حزيران المقبل في بيروت. وهذا المؤتمر هو من أهم المؤتمرات الاقتصادية لرجال الأعمال اللبنانيين والعرب وغير العرب في العالم، ونحن ندعو كل الدول الى المشاركة في هذا المؤتمر الذي يتضمن ثلاثة محاور: الأول برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، والثاني فسيكون برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، والمحور الثالث برعاية الرئيس الحريري وسيدعى إليه رجال أعمال ووزراء وسفراء ونواب وسياسيون من أصل لبناني. وقد شجعنا الرئيس الحريري على عقد هذا المؤتمر ووعدنا بالمساعدة الكاملة لتحقيق النجاح له".
اضاف: "تباحثنا ايضاً مع الرئيس الحريري في موضوع قطعة أرض كان المجلس قد عمل للحصول عليها في البرازيل وتحديدا في ساو باولو، وقد منحتها الدولة البرازيلية للدولة اللبنانية، ولذلك طالبنا بالحصول على هذه الأرض من أجل إنشاء "البيت اللبناني" في البرازيل عليها لأن البرازيل فيها ما يزيد عن 9 أو 10 ملايين من أصل لبناني. ولذلك وجب علينا كلبنانيين أن نبني هناك "البيت اللبناني" ويكون ذلك على نفقة المجلس الاغترابي والمغتربين وليس على نفقة الدولة اللبنانية. وإذا نجح هذا المشروع يكون بداية لبيوت الاغتراب اللبناني في جميع أنحاء العالم. وإن شاء الله نحصل على أرض أيضا في لبنان لبناء "بيت المغترب اللبناني" في لبنان".

No comments:

Post a Comment

Archives