The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 30, 2010

Almustaqbal - Minister Of Environment

رحال يوقّع "الوثيقة الخضراء" للبرلمان الشبابي:
سنقترح إدخال مادة البيئة في المناهج الدراسية
المستقبل - السبت 30 كانون الثاني 2010 - العدد 3553 - شؤون لبنانية - صفحة 9




وقع وزير البيئة محمد رحال "الوثيقة الخضراء" التي أعدها البرلمان البيئي الشبابي المؤلف من طلاب يمثلون ثانويات منطقة النبطية، في لقاء حاشد انعقد أمس في القاعة الخضراء في مقر وزارة البيئة، بمشاركة عضو لجنة البيئة النيابية النائب حسين الموسوي ورئيس بلدية النبطية مصطفى بدر الدين.
وأعرب رحال عن سعادته باستقبال الطلاب وسروره بنشاطهم، وأكد أن "عنوان برنامج عمل وزارة البيئة مبني على التنسيق بين القطاعين العام والخاص". وقال: "نعتبر الهيئات التربوية جزءا من هذا التعاون وقد ورد في برنامج عملنا فقرة تشدد على تعزيز تدريس اختصاصات البيئة المختلفة بطريقة تؤمن حاجة الوطن الى الكفاءات العلمية المطلوبة وتوفير اسواق العمل الملائمة". واضاف: "لا نستطيع أن نغير كل شيء بكبسة زر، ولكن يمكننا أن نربي جيلا بيئيا، وسيكون لنا لقاء مع وزير التربية حسن منيمنة ولجنة التربية النيابية للمطالبة بتعزيز تدريس اختصاصات البيئة وتطوير الارشادات اللازمة لتحسين بيئة العمل. وسنقترح إدخال مادة البيئة الى المناهج الدراسية على أن تقسم مادة التربية الوطنية الى قسمين: قسم حول التربية الوطنية وقسم حول البيئة على أن توضع علامة على مادة البيئة".
وأمل وزير البيئة، الذي قدم نسخة من برنامج عمل الوزارة الى الطلاب، في "أن تبقى البيئة فوق السياسة والتجاذبات كي لا تؤثر هذه التجاذبات في البيئة"، مشيرا الى أن "السموم لا تفرق بين بيت وآخر بل تدخل كل البيوت".
وتحدث الموسوي، فأعرب عن شعوره "بالاطمئنان الى المستقبل عندما نشاهد هذا الاندفاع للعمل في خدمة البيئة". وقال: "البيئة عطاء من الله ويجب أن نرعاها وعلينا أن نفكر كيف نحميها".
ثم كانت كلمة لرئيس البرلمان البيئي محمد ياغي فشرح اهداف تشكيل هذا البرلمان.
وكان رحال التقى في مكتبه مدير مركز الامم المتحدة للاعلام بهاء القوصي الذي اشاد ببرنامج العمل الذي أعده وزير البيئة وبجولاته التفقدية ومشاركته في قمة كوبنهاغن. وأكد أن "الامم المتحدة تعطي اولوية قصوى لكل قضايا البيئة"، مشددا على "اهمية القيام بحملة توعية للمشكلة الناجمة عن استخدام اكياس البلاستيك لتقليل استخدامها نظرا الى اضرارها البيئية.
واستقبل رحال كذلك، العميد في الجامعة اليسوعية توفيق رزق وجرى البحث في التعاون القائم بين الوزارة والجامعة حول موضوع قياس التلوث.

No comments:

Post a Comment

Archives