The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 22, 2012

إلى الأونروا: «عاملونا كبشر أو حلّوا عنا» إلى الأونروا: «عاملونا كبشر أو حلّوا عنا»


 جريدة الاخبار


تعرّضت سيارة وعيادة طبية تابعتان لوكالة «الأونروا» أمس، لهجوم وتكسير من عدد من سكان تجمّع شبريحا، احتجاجاً على وفاة سيدة، اتُّهم القيّمون على العيادة «بالتسبّب بموتها بسبب عدم منحها العلاج المناسب»، وعلت الهتافات المطالبة بأن «عاملونا كبشر أو حلّوا عنّا». فقد توفيت ليل الاثنين ـــــ الثلاثاء، اللبنانية نسرين حسين كريم بسكتة دماغية، وهي في عقدها الثالث من العمر ومتزوجة الفلسطيني كمال صالح سليمان. وفيما تدخلت القوى الأمنية لفضّ الهجوم وتفريق الجموع الغاضبة، نقل أشقاء المتوفية جثمانها إلى مسقط رأسها في بلدتها دير سريان (قضاء مرجعيون) حيث ووريت في الثرى ظهر أمس. علماً بأن العيادة حديثة العهد في التجمع، الذي لطالما ناشد سكانه البالغ عددهم نحو الألف، شمولهم بخدمات «الأونروا».
لجنة سكاف تطالب بإعادة تمثاله إلى مكانه
طالبت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف بلدية المنية بـ«اتخاذ قرار سريع يقضي بعودة نصب الأسير سكاف إلى مكانه عند مدخل المنطقة، قبل حلول موعد الذكرى السنوية لاعتقاله». وأصدرت اللجنة بياناً أمس، عقب اللقاء التضامني مع سكاف، الذي أقيم في في منزل العائلة في بلدة بحنين ـــــ المنية، لمناسبة اقتراب ذكرى اعتقاله الـ 34 في 11 آذار 1978، حيت فيه «الأسير سكاف وجميع الأسرى الفلسطينيين والعرب، ودعت المنظمات الدولية، وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، إلى التحرك لكشف مكان اعتقاله ومعاملته وفق القوانين والشرائع الإنسانية والدولية».
«اقتصاديات النظم البيئية» تحذّر من الكوارث
انطلقت أعمال ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول «اقتصاديات النظم البيئية والتنوع البيولوجي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، في مقر الأسكوا أمس، وحضرها ممثلون عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة ـــــ المكتب الإقليمي لغرب آسيا ومتابعون. وخلال أعمال الورشة، حذرت رئيسة قسم البرامج والأنشطة وإدارة البيئة والإسكان والتنمية المستدامة في جامعة الدول العربية، نرمين وفا، من أن «المناطق الرطبة تعتبر أنظمة إيكولوجية هشة سريعة التأثر بطرق استعمال غير ملائم لمواردهاالطبيعية»، مشيرةً إلى أن «50% من الأراضي الرطبة فقدت مواردها، علاوة على تقلص الكمية المتوافرة من الموارد المائية وازدياد خطر الفيضانات والجفاف وارتفاع درجات الحرارة وتراجع المجاري المائية»، داعية إلى «دعم التنوع البيولوجي والنظم البيئية في الدول الواقعة تحت الاحتلال كما هي حال الوضع الفلسطيني».
تضامن مع عدنان في البداوي وبرج البراجنة
نظمت الفصائل الفلسطينية في مخيم البداوي، لقاءً تضامنيّاً، أمس، مع الأسير الشيخ خضر عدنان، الذي دخل إضرابه عن الطعام يومه الـ65، في مركز الشباب الفلسطيني. وألقيت كلمات أشادت بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الذين «يصنعون مجد هذه الأمة». وعند مدخل مخيّم برج البراجنة، نظمت «حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين» اعتصاماً مماثلاً اختتم بنصب خيمة مفتوحة للاعتصام، حيث أعلن متضامنون من أبناء المخيم الإضراب عن الطعام حتى إطلاق سراح الأسير خضر عدنان. وكذلك أُحرق العلم الإسرائيلي.
بدء دورة الإعداد لدخول ملاك «التربية»
دعت عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانيّة، زلفا الأيوبي، المدرسين في الحلقة الثالثة الأساسية من حملة الإجازات الملحقين بكلية التربية بموجب المرسوم 4057 تاريخ 20/5/2010، إلى الالتحاق بالكلية وبدء دورة الإعداد من أجل دخول ملاك وزارة التربية، وفقاً لجدول المواعيد وبحسب المواد المحددة في كل من التواريخ الآتية: الأربعاء في 7/3/2012 للاختصاصات الآتية: تربية، جغرافيا، تاريخ، لغة عربية، لغة فرنسية، ولغة إنكليزية. وذلك كل اثنين وأربعاء من كل أسبوع. والخميس في 8/3/2012 للاختصاصات الآتية: رياضيات، علوم، فيزياء، كيمياء باللغتين الفرنسية والإنكليزية لكل من هذه المواد العلمية، وذلك كل ثلاثاء وخميس من كل أسبوع.

No comments:

Post a Comment

Archives