The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 22, 2012

عودة استقبل شارل رزق


الأنوار

عودة استقبل شارل رزق 
استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده الوزير السابق شارل رزق وبحث معه في أمور الساعة. 


اسود تمنى الا يوقع وزير العمل المرسوم 
رأى عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب زياد أسود أّنّ اللبنانيين تعودوا على أنّ مخالفة القوانين هي أمر عادي، مشيرًا إلى أنّ الحكومة تعطلت لأسباب أخرى وموضوع التعيينات وبدل النقل كانت مسرحية ولن نقايض على حقوقنا. 
وفي حديث لقناة الجديد قال أسود: العودة إلى مجلس الوزراء لمناقشة التعيينات ستعيدنا إلى دوامة الأحقية، لافتًا في موضوع بدل النقل إلى أنّ ما نطالب به أن يكون بدل النقل ضمن الأجر، مضيفًا ما يريده وزير العمل شربل نحاس رفع الغبن عن العامل. ورداً على سؤال عما إذا كان سيوقع نحاس المرسوم، تمنى أسود ألا يوقعه، مضيفًا يبقى القرار للوزير نحاس. 


التقدمي اتهم اطرافا بارسال الشبيحة الى جبل العرب 
علّق مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس على كلام رئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط، قائلاً موقف جنبلاط لم يأت من فراغ انما تتمة طبيعية لمواقف سابقة كان قد أدلى بها، مشيرًا في حديث لقناة الجديد، إلى أنّ التنوع ضمن الطائفة الواحدة مطلوب. 
وإذ لفت إلى وجود أطراف داخل الطائفة الدرزية تلتصق بالنظام السوري وتؤيده، قال: نحن ضد هذا النظام والتاريخ لا يعود الى الوراء. وأضاف: أبناء جبل العرب ليسوا بحاجة لدروس. 
وعن كلام جنبلاط عن شبيحة جبل لبنان، قال: بات معلومًا أنّ هناك أطرافاً ترسل بعض الشبيحة إلى جبل العرب للتحريض. أما عن زيارة جنبلاط الى السعودية فأوضح الريس: حين يكون هناك زيارة ستكون في العلن، مضيفًا السعودية ساعدت لبنان كثيرًا ولا يمكن أن ننسى هذا الفضل على الرغم من الخلافات في بعض الأحيان. 


النائب الخازن رجّح 
الإنفراج الحكومي 
اشار عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب فريد الخازن الى سلة متكاملة في يد التكتل، مرجحا الانفراج في جلسات الحكومة بين اليوم والغد كحد اقصى، ومعتبرا ان الازمة في الاساس مفتعلة الى حد ما. 
وقال في حديث اذاعي لا يمكن ايجاد حل بتعطيل جلسات مجلس الوزراء، فهذه بدعة يجب الا تتكرر، والمطلوب الآن طي صفحة الخلاقات وانطلاقة جديدة. 
وعن لقاء الرئيس نبيه بري ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون وما لاح في الافق من ضمانات حصل عليها عون للتعيينات، اعلن الخازن ان الحديث تجاوز الازمة الحالية، ومسألة التعيينات تحتاج الى بلورة وتفاهم لتسهيل عجلة الدولة، متمنيا في ظل الاجواء الايجابية المحيطة ان يتم اعتماد المعيار المتجانس في التعيينات بحسب الدستور والقوانين المستند الى الكفاءة والآلية المتفق عليها في الحكومة. 



قهوجي التقى قائد البحرية الاميركية 
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، ظهر امس في مكتبه في اليرزة، الاميرال البحري الاميركي مارك فوكس على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة الاميركية مورا كونيللي والملحق العسكري العقيد بول روس. وقد تناول البحث علاقات التعاون بين الجيشين اللبناني والاميركي في مجال سلاح البحر، وسبل تعزيز قدرات البحرية اللبنانية خصوصا على صعيدي التدريب واللوجستية. 
واعلنت السفارة الاميركية في بيان، ان قائد القوات البحرية في القيادة الاميركية الوسطى الادميرال مارك فوكس زار لبنان، واجتمع بقائد الجيش العماد جان قهوجي وقائد القوات البحرية اللبنانية العميد نزيه بارودي للبحث في العلاقات العسكرية الثنائية. 
وشدد فوكس خلال لقاءاته على التعاون القوي والمستمر بين البلدين حول ما يختص بالقوات البحرية. 



مجدلاني: ما يحصل فصل من فيلم ايراني طويل 
توقع النائب عاطف مجدلاني ان يصار في الجلسة التشريعية اليوم الى دمج اقتراحي النائبين نبيل دو فريج وابراهيم كنعان المخصصين لحل مسألة مرسوم بدل النقل. 
واعتبر ان ما يحصل ما هو الا فصل من الفيلم الايراني الطويل والذي بات واضحا. 
ولم ير مجدلاني في هذه المسألة سوى السعي لكسب شعبية إنتخابية، وكأن هذه الحكومة أتت للتحضير لهذه الإنتخابات وليس للاهتمام بشؤون الناس وايجاد الحلول لمشاكلهم. 
واشار مجدلاني الى ان هذه الحكومة والتي وجدت بناء على اوامر من سوريا وحزب الله هي لخدمة النظام في سوريا، تضع لبنان في وجه الاجماع العربي وهذا لم يحصل منذ استقلال لبنان. 


ليون وحماده عادا من باريس 
عاد امس وزير الثقافة عابي ليون الى بيروت، آتيا من العاصمة الفرنسية باريس، التي عاد منها مروان حماده. 


حبيش: اذا لم يوقع نحاس لن اصوت 
رأى النائب هادي حبيش، انه إذا وقّع وزير العمل على بدل النقل، نكون قد تجاوزنا جزءا كبيرا من الإشكالية، وبالتالي لا مشكلة عندها في اللجوء الى مجلس النواب كي يأخذ دوره في توضيح بعض النقاط، مؤكدا انه في حال عدم توقيع وزير العمل، فإنه لن يصوت في مجلس النواب على اي من المشروعين المقدمين من النائبين نبيل دو فريج وابراهيم كنعان. 
ورفض النائب حبيش منطق اللجوء الى مجلس النواب لإيجاد حل لتمرد أحد الوزراء على القرارات الحكومية التي تصبح عندها غير ذات قيمة. 
وقال: المنطقي ان يوقع المرسوم أولا، ولاحقا إذا تطلب الأمر توضيحات في التشريع يأخذ مجلس النواب دوره في هذا المجال. 


الداعوق زار بسترس ودعا لتفعيل العمل الحكومي 
زار وزير الاعلام وليد الداعوق متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران كيرللس بسترس في دار المطرانية، في حضور عدد من شخصيات الطائفة. 
وفي خلال اللقاء، تم البحث في الاوضاع العامة في البلاد وضرورة تفعيل مناخات الحوار بين جميع الفئات اللبنانية. 
واستبقى المطران بسترس الوزير الداعوق الى مأدبة الغداء. 
وبعد اللقاء، قال الوزير الداعوق:كانت مناسبة طيبة للقاء المطران بسترس، وهو الذي كانت له اللمسات الظاهرة في اعمال السينودس من اجل لبنان، وهو المنفتح على الحضارات وله علاقات وطيدة وراسخة مع الجميع. 
اضاف: لقد تناول الحديث مجمل الاوضاع العامة، وكان توافق على ضرورة تفعيل العمل الحكومي لجهة مضاعفة الاهتمام بالقضايا الحياتية للناس، والخروج من دوامة الشخصانية التي تتحكم بآداء بعض الوزراء والمسؤولين، واحترام القرارات التي يتخذها مجلس الوزراء وحتمية توقيع كل وزير على هذه القرارات وعدم تسجيل سابقة غير قانونية خطرة في هذا المجال، لان الظروف الدقيقة والمصيرية التي تمر بها المنطقة ومدى انعكاسها سلبا على الوضع اللبناني الداخلي يتطلب من الجميع العودة الى العمل كفريق واحد متضامن ومتكافل، وذلك من اجل ايجاد حلول سريعة للمشاكل العالقة. 



حزب الله دان حرق نسخ 
من القرآن الكريم في أفغانستان 
علق حزب الله في بيان اليوم على حرق جنود الاحتلال الأجنبي لنسخ من القرآن الكريم في أفغانستان، وقال: في جريمة جديدة تظهر الإمعان الأميركي - الصهيوني في توهين المقدسات الإسلامية والاستخفاف بمشاعر أكثر من مليار مسلم، قام جنود تابعون لقوات الاحتلال الأجنبي في أفغانستان بحرق نسخ من القرآن الكريم في قاعدة باغرام الجوية. وهذا العمل المشين بحق كتاب المسلمين وعقيدتهم من قبل جنود تابعين للقيادة الأميركية، يأتي في وقت تتصاعد فيه الانتهاكات الصهيونية لحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة، مما يظهر توجها مبرمجا للتعاطي المهين مع كل ما يرمز للمقدسات في منطقتنا بصلة. 
ودان حزب الله هذه الممارسات الإجرامية المعادية لكل أصول وأخلاق ودين، داعيا أبناء الأمة وكل الغيارى إلى رفع الصوت والتنديد بهذه الممارسات الاستفزازية، تعبيرا عن الاستنكار والإدانة لكل محاولة للمساس بالمقدسات الدينية إسلامية كانت أم مسيحية. 


احتفالات في الهرمل بذكرى شهداء المقاومة 
سكرية: نحن الاقوى والمستقبل لنا 
في اطار النشاطات التي تقام لمناسبة الذكرى السنوية للقادة الشهداء، نظم حزب الله ندوة فكرية، في حسينية الإمام الحسين في الهرمل، شارك فيها عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب وليد سكرية ومفتي الهرمل الشيخ علي طه. 
وأكد النائب سكرية أننا على مفترق طرق بين قوى المواجهة من مقاومة ودول وبين قوى الاستكبار العالمي المتحالفة مع إسرائيل مع بعض الأنظمة المأجورة والمحمية من قوى الاستكبار العالمي، في نزاع لتقرير مستقبل المنطقة ومصير الشرق الأوسط كليا. 
أضاف: كلنا ثقة بأننا الأقوى والمستقبل لنا مهما تآمروا، والانتصار في الحروب لا يأتي سهلا، ولكن بعد تضحيات وصعاب واجتياز خنادق وحقول ألغام كثيرة للوصول إلى الإنتصار النهائي، ونحن في مرحلة التقدم نحوه، فبعد حرب تموز لا مجال للهزيمة بل بدأ عصر الانتصارات. 
ورأى سكرية أن التآمر على سوريا في الوجه المعلن هو طلب الإصلاحات ولكن الهدف الحقيقي هو قلب النظام المواجه لأميركا، ولو كان حليفا لأميركا لما طالبوا بإصلاحات، وهم لم يطالبوا بها في دول ما يسمى الاعتدال العربي. 
واضاف: أن الهدف الآخر هو البرنامج النووي الإيراني، لأن إيران إذا امتلكت سلاحا نوويا كما تقول أميركا وإسرائيل، فهذا يعني تحقيق توازن رعب مع إسرائيل، وغل يدها نهائيا، وإنهاء دورها، وتغيير الوضع السياسي والعسكري في المنطقة بكاملها. 
وتحدث الشيخ طه عن القادة الشهداء وأكد على أهمية الشهادة كسلاح لمواجهة الأعداء. 
وبالمناسبة عينها، نظمت التعبئة التربوية في حزب الله لطلاب ثانويتي الهرمل النموذجية والرسمية ولطلاب معهد الآفاق، لقاءات مع أحد ضباط المقاومة الإسلامية الميدانيين، الذي شرح كيفية انطلاقة المقاومة وحاجتها للمتعلمين من جميع الاختصاصات ، كما تم عرض أفلام عن سير الشهداء ، وعن تعليم الصهاينة لتلامذتهم كيفية حمل السلاح والقتال للدفاع عن كيانهم الغاصب. 
كما أقامت كشافة الإمام المهدي في مجمع سيد الشهداء، حفل ترفيع للجوالة إلى رتبة قائد كشفي، حضره رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر، مفوض البقاع في كشافة المهدي بلال ناصر الدين، وحشد من الأهالي. 
وتخلل الحفل عروض لفرق الجوالة من نظام مرصوص ونصب خيم كشفية وعروض لفرق الإسعاف الكشفي، وعروض عن أساليب الدفاع عن النفس، قبل أن يتم تسليم شهادات التقدير للجوالة المرفعين. 



حرق سيارة وعيادة للأونروا في مخيم الشبريحا 
اقدم عدد من اللبنانيين والفلسطينيين صباح امس على حرق سيارة وعيادة صحية تابعتين للأونروا في مخيم الشبريحا - قضاء صور، بعد وفاة مريضة لبنانية متزوجة من فلسطيني، كانت رفضت الأونروا قبل ثلاثة أيام إعطاءها إذن تحويل إلى المستشفى. 
وقد تدخلت القوى العسكرية والأمنية اللبنانية على الفور وضربت طوقا في انتظار نتيجة التحقيقات. 


لجنة خاصة بشكاوى الموقوفين من التعذيب 
اصدرت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، البلاغ التالي: بتاريخ 14/9/2010 وبعد موافقة السلطات القضائية، شكل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي، لجنة خاصة مهمتها معالجة الشكاوى المتعلقة بتعرض الموقوفين والمحكومين والأشخاص الذين هم في عهدة قوى الأمن الداخلي في السجون والنظارات ومراكز التوقيف والتحقيق وغرف التأديب، للتعذيب. 
تحيط المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين الكرام علما ان هذه اللجنة تتلقى المراجعات والشكاوى عبر: 
- الحضور الى المفتشية العامة لقوى الأمن الداخلي في وزارة الداخلية والبلديات. 
- رقم فاكس المفتشية العامة لقوى الأمن الداخلي: ٧٥٠٢١٧/٠١ 
- الموقع الإلكتروني لقوى الأمن الداخلي: www.isf.gov.lb. 


تحويل السير عند مستديرة المكلس بسبب الاشغال غدا 
صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي: في إطار التحضير لمشروع أعمال نفق وجسر مستديرة المكلس، سيتم إعتبارا من الساعة ٦.٠٠ من صباح يوم الاربعاء الواقع فيه 22/02/2012، إزالة قسم من الجزيرة الوسطية لجهة المسلك الغربي من أمام محمصة الرفاعي بإتجاه مستديرة المكلس حيث سيحول السير على ثلاثة مسارب من المسلك المذكور، وذلك حتى إنتهاء الأعمال. 
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام. 


اللجنة الوطنية للحوار بحثت التطورات المحلية 
عقدت اللجنة الوطنية الاسلامية - المسيحية للحوار اجتماعا تناولت خلاله الاوضاع على الصعيدين المحلي والاقليمي وانعكاساتها على صيغة العيش الوطني. 
وتم التوافق على التواصل مع المراجع الدينية في عدد من الدول العربية لدراسة اسس وقواعد تعزيز العيش الوطني الاسلامي المسيحي في ضوء المتغيرات التي تعصف بالمنطقة. 


روائح كريهة في منطقة عكار 
استفاق العكاريون امس على روائح كريهة تعم ارجاء المنطقة باكملها من وادي خالد وحتى العبدة دون معرفة مسبباتها. 
وتتابع المراجع المسؤولة في منطقة عكار هذا الموضوع لمعرفة مصدر الروائح التي اشتكى منها العديد من ابناء القرى والبلدات العكارية الساحلية والوسطية والجبلية لا سيما ابناء منطقتي وادي خالد والقبيات والمنطقة السهلية على مجرى النهر الكبير. 


توقيف متهم اعترف بعمليات سرقة وسلب 
صدر عن شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي البلاغ الآتي: على أثر خلاف تطور إلى شجار وتضارب بين أشخاص في محلة صبرا، إنتقلت دورية من فصيلة بئر حسن إلى المكان، وبتفتيش أحدهم، ضبط معه مسدس خلبي، كما وجد في داخل دراجته النارية حقيبة يد نسائية، وتم توقيفه، وهو م. م. مواليد 1984 سوري. 
بالتحقيق معه بناء على إشارة القضاء، إعترف بقيامه بعمليات سرقة وسلب عدة في محلة بئر حسن، وقد تعرف إليه العديد من الذين وقعوا ضحية أعماله، وتبين أنه من أصحاب السوابق، وفي حقه بلاغ بحث وتحر بجرم سرقة. 
وتم ضبط حقيبة نسائية سلمت إلى صاحبتها ومسدس خلبي ودراجة نارية من دون أوراق ثبوتية. 
لذلك، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناء على إشارة القضاء المختص، رسمه الشمسي، وتطلب من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا إليه الحضور إلى مركز فصيلة بئر حسن في محلة المدينة الرياضية قرب BHV، أو الإتصال على الرقم: 858473/01، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 



انتشال مركبي صيد من أصل خمسة 
اغرقتها العاصفة في مرفأ العبدة 
بدأت في مرفأ العبدة لصيد الاسماك عملية انتشال مراكب الصيد ال 5 والتي كانت الرياح والامواج العاتية قد اغرقتها في حرم المرفأ خلال العاصفة التي ضربت المنطقة الاسبوع الماضي في حضور رئيس بلدية ببنين كفاح الكسار ورئيس الجمعية التعاونية لصيادي الاسماك في العبدة - ببنين عبدالرحمن حافظة حيث تم انتشال مركبين. 
وناشد حافظة المسؤولين رعاية شؤون الصيادين الذين نكبتهم العاصفة بعد ان خسروا مراكبهم وشباكهم، مبديا ثقته الكبيرة بوزير الاشغال غازي العريضي الذي لم يبخل يوما على الصيادين ووقف دائما الى جانبهم، وكذلك وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور. 
من جهته، لفت الكسار الى ان المرفأ يعاني اهمالا كبيرا منذ تأسيسه وغالبا ما يدفع الثمن عند اي كارثة طبيعية وهذا ما حصل خلال العاصفة الاخيرة والخسائر كبيرة جدا. 
واشار الكسار الى ان تواصلا قد تم مع المسؤولين ازاء الازمة المستجدة في مرفأ العبدة وهناك وعود نأمل بأن تتحقق لا ان يكون مصيرها كباقي الوعود السابقة. 


وفاة عامل سوري بعد تنشقه 
غازات منبعثة من دبّاغة 
صيدا - نزيه نقوزي 
لقي الشاب السوري علي الغويران ٣٥ عاما من مدينة حمص مصرعه في حادث مأساوي تعرّض له أثناء عمله مع مواطنه جاسم محمد شحادة ٣٣ عاما الذي نقل للعلاج في المستشفى. 
وكان الغويران يقوم مع مواطنه شحادة بتنظيف ريغار احدى الدبّاغات في محلة البولفار البحري لجهة جبل النفايات، عندما أغمي على الشابين بسبب روائح الغازات المنبعثة من الريغار حيث توفي الغويران فيما نقل شحادة للعلاج في المستشفى. وقد تمّ نقل الجثة بواسطة الدفاع المدني الى مركز لبيب الطبي في صيدا، فيما نقل الشاب شحادة للعلاج. 
وقد تابعت القوى الأمنية موضوع التحقيق الذي أشرف عليه قائد منطقة الجنوب الاقليمي في قوى الأمن الداخلي العميد ديب الطبيلي الذي التقى أهل المتوفي وأطلعهم على التحقيق حيث تمّ تسلمهم الجثة. وعلم بأن صاحب الدبّاغة قد تكفّل باجراء اللازم. 
تجدر الاشارة الى ان الغويران كان ولد في احدى الدبّاغات في الغازية، وأمس توفي أثناء تنظيف ريغار دبّاغة. 

No comments:

Post a Comment

Archives