The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 22, 2015

Al-Liwaa - Lebanon STL Two witnesses testified in closed sessions that were not broadcast to the public, April 22, 2015



المحكمة الدولية تواصل محاكمة 
خياط و«الجديد» في جلسة مُغلقة



استكملت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان محاكمة نائب رئيس مجلس الادارة في قناة «الجديد» الزميلة كرمى خياط والقناة في لاهاي، لليوم الرابع، بتهمة «عرقلة سير العدالة وتحقير المحكمة»، وذلك في جلسة عقدتها غرفة الدرجة الاولى برئاسة القاضي نيكولا ليتييري، استهلت برد محامي الدفاع عن خياط و»الجديد» وقد بدأت الجلسة علنية ومن ثم حولت الى مغلقة بطلب من الادعاء.

واستهلت الجلسة بلالستماع الى المحامي كريم خان (للدفاع عن شركة الجديد والتلفزيون الذي رد على طلب الاشعار القضائي الذي قدمه صديق المحكمة، معتبراً أن شروط احكام المادة 160 من القواعد غير مستوفية وبالتالي الطلب جاء متأخرا وما من سبب كان يمنع تقديم هذا الطلب قبل عام».

القاضي ليتييري: سأصدر قرارا ربما في الغد (اليوم)».

بعدها، طلب المحامي كنف سكوت (صديق المحكمة) رداً مقتضباً على خان فوافق القاضي ليتييري وقال سكوت: «بالنسبة الى المحضر القضائي اود ان اعطي ردا على السيد خان لا نستطيع ان نتحدث عن التأخير هنا، نحن في محاكمة وانا تقدمت بطلب وبالتالي فإن مسألة التاخير هي وجاهة. نحن ننظر اليوم في وقائع القضية وهذا هو الوقت الملائم للاشارة الى مسالة مرتبطة بالادلة،هذا كان بالنسبة الى النقطة الاولى».

وتابع: «اما بالنسبة الى النقطة الثانية، فنحن اشرنا الى ان هذا الامر عنصر مهم من القضية ويشير الى الفقرة 80 من مذكرة الاجراءات التمهيدية وما حصل لم يحصل في باريس او نيويورك بل حصل في مكان ذات ظروف خاصة وبالتالي لا نستطيع ان نتجاهل هذه الظروف، وذكرنا ذلك في تلك الفقرة اي ان هناك بيئة محددة للمكان والزمان وهذا يشكل جزء من قضيتنا وحججنا منذ البداية وهذا ليس بالامر الجديد وبرز في كل الاوراق».

بعد ذلك، تطرق سلوبودان زيسيفيك (مكلف من المحكمة للبحث في الجوانب الإعلامية ذات العلاقة بالمحكمة وبالتسريبات الإعلامية وبالشكاوى المرفوعة ضد بعض المؤسسات المرئية والمسموعة) الى بيانات الدفاع فقال: «بالنسبة الى الدفاع فإننا تبادلنا الرسائل الالكترونية مع الدفاع بالنسبة لقبول بينات الدفاع، واجتمعنا بسرعة قبل بدء اجراءات اليوم، وثمة مسائل علينا ان نناقشها للتوصل لحل قبل ان نرفع التقرير بشأنها لكم. ان سمحت لنا الغرفة ربما بعد الاستراحة المقبلة نستطيع ان نقدم المذكرات».



بعد ذلك استدعت المحكمة الشاهد وتحولت الجلسة الى سرية.

No comments:

Post a Comment

Archives