The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 20, 2015

Al-Mustaqbal - The Crisis of Syrian Refugees, April 20, 2015



«اللجوء السوري».. مؤتمر ولقاء لاجئين




تحت عنوان «عن مواطنين مع وقف التنفيذ - اللجوء السوري على محك الهواجس اللبنانية»، عُقد مؤتمر في فندق «كراون بلازا» في ختام مشروع نفذته «هيا بنا» بالشراكة مع «كونراد أديناور» تحت العنوان نفسه.

تضمّن المؤتمر لقاءات مَعَ لاجئينَ سوريين من الجنسين للوقوفِ مِنْهُم على رواياتِهِم عن ظروفِ اللجوءِ هذا وآفاقِه، ومع مجموعة من صناع الرأي اللبنانيين سعياً إلى إطلاق نقاش لبناني/لبناني لا يكتفي بالنظر إلى مسألة اللجوء باعتبارها مشكلة إنسانية وإغاثية وأمنية، بل باعتبارها محنةً مُرَكَّبَةً لبنانية، وسورية، ولبنانية سورية.

بعد كلمتين ترحيبيتين لكل من لقمان سليم وبيتر ريميله، كان عرض لوثائقي تحت عنوان «بالأصالة عن أنفسهم، اللجوء السوري برواية لاجئين سوريين ولاجئات» تطرق الى التفاصيل اليومية وصولاً إلى تأثير «ماضي» العلاقات اللبنانية/السورية، وحاضرها المتمثل تحديداً بمشاركة حزب الله في النزاع السوري، واستطراداً في التسبب بهذا اللجوء، على واقع اللجوء نفسه.

ثم كانت جلستا عمل، الأولى تحت العنوان العام «اللجوء السوري بين طغيان السياسة وغياب السياسات العامة» وتحدث فيها منى فياض وزياد الصائغ وأكرم سكرية، والثانية تحت عنوان « اللجوء السوري بين الأمن والسياسة»، وتحدث فيها ثائر غندور وحسن عباس.

No comments:

Post a Comment

Archives