The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 28, 2015

Al-Mustaqbal - UNHCR Le nombre de réfugiés syriens arrivés au Liban en baisse par rapport à 2014, April 28, 2015



«مفوضية اللاجئين»: تسجيل النازحين ينخفض 75%




أوضحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها الأسبوعي عن أبرز المستجدات المتصلة بأوضاع اللاجئين السوريين بأنها «قامت خلال الفصل الأول من العام 2015 بتسجيل نحو 38000 نازح سوري، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 75% مقارنة بالفصل الأول من العام 2014. وخلال الفترة المشمولة بهذا التقرير، تلقى مخيمان عشوائيان في منطقة بر الياس إشعاراً جديداً بوجوب الإخلاء من قبل الجيش اللبناني. وقد تمكن سكان كلا المخيمين من استئجار أرض جديدة في بر الياس».

وأشار التقرير الى أنه قد تم تدريب 11 طبيباً شرعياً تابعاً لوزارة العدل على العنف القائم على نوع الجنس والإدارة السريرية للاغتصاب، وذلك من قبل اليونيسيف بالشراكة مع وزارة الصحة العامة وجمعية «أبعاد»، ويهدف التدريب إلى تعزيز معرفة الأطباء بالتدابير السريرية والمهارات اللازمة عند التعامل مع الناجيات من العنف الجنسي؛ والإطار القانوني اللبناني المتعلق بالعنف الجنسي؛ وأخلاقيات جمع الأدلة الشرعية».

أضاف: «تم افتتاح مساحة آمنة للنساء والفتيات اللبنانيات والسوريات في عكار خلال هذا الاسبوع من قبل اليونيسيف ومنظمة «هارتلاند ألايانس» وشبكة عكار للتنمية. وستتمكن ضحايا العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس، فضلاً عن النساء والفتيات المعرضات للخطر في المنطقة، من الوصول إلى أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي والتدريب المهني والمهارات الحياتية والأنشطة التمكينية والمشورة القانونية».

وعلى صعيد حماية الأطفال قال التقرير: «تم تدريب طفلين من أطفال الشوارع السابقين من قبل لجنة الإنقاذ الدولية ليصبحا حالياً من المتطوعين في مجال التوعية والاتصال. وهما يساعدان على نشر رسائل ومعلومات حول الخدمات المتاحة لأطفال الشوارع. وشارك خمسة وثلاثون طفلاً سورياً نازحاً في نشاط يهدف إلى تعزيز التواصل من خلال سرد القصص والرسم والألعاب، وذلك بقيادة اثنين من أعضاء لجنة النازحين في المأوى الجماعي في حالات - جبيل، كانا قد خضعا للتدريب في مجال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي».

وعن التقديمات الصحية أشار التقرير الى أن «المفوضية قامت الاسبوع الماضي بتسليم مجموعة من الأدوية الأساسية بقيمة 75000 دولار أميركي إلى وزارة الصحة العامة، وذلك للمساعدة على سد بعض الثغرات الحرجة في الإمدادات على مستوى الرعاية الصحية الأولية«.

أضاف: «تم إجراء أكثر من 18000 معاينة في مجال الرعاية الصحية الأولية خلال هذا الأسبوع، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة«.

ولفت التقرير في مجال تأمين المأوى إلى أنه «تمت مساعدة أكثر من 1455 نازحاً سورياً يعيشون في مخيمات عشوائية في البقاع الأوسط والغربي من خلال تزويدهم بمجموعات مستلزمات تجهيز المساكن لمقاومة العوامل المناخية. كما تلقى نحو 825 شخصاً يعيشون في عكار وجبل لبنان وصور مجموعات مستلزمات تجهيز المساكن لمقاومة العوامل المناخية من خلال منظمة الإغاثة الأولية - مساعدة طبية دولية واللجنة الدولية لتنمية الشعوب. تمت إعادة تأهيل مساكن ما لا يقل عن 195 شخصاً خلال هذا الأسبوع. فقد انتهى مجلس اللاجئين النروجي ومؤسسة الإسكان التعاوني من إعادة تأهيل 16 مسكناً متدني المستوى في كل من طرابلس وجبل لبنان».

وعن الاهتمام بالتربية والتعليم اشار التقرير الى ان «نحو 10 آلاف طفل سوري، من الذين تغيبوا عن المدرسة لأكثر من عامين، سيتمكنون من الالتحاق ببرنامج التعليم التعويضي المعتمد مؤخراً من قبل وزارة التربية والتعليم العالي».

No comments:

Post a Comment

Archives