The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 20, 2010

August 20,2010 - almustaqbal Baroud to provide the best immunities of the Court.doc

وصف موقف الحريري عن موعد اختياره الكلام بـ"المسؤول"
بارود لتأمين أفضل الحصانات لعمل المحكمة
المستقبل - الجمعة 20 آب 2010 - العدد 3746 - شؤون لبنانية - صفحة 3



أعرب وزير الداخلية والبلديات زياد بارود عن اعتقاده أن مجرد طلب مدعي عام المحكمة الدولية القاضي دانيال بلمار معطيات الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله "أمر ايجابي للأخذ بكل الفرضيات حول جريمة اغتيال الرئيس (الشهيد) رفيق الحريري"، موضحاً أنه "يمكن لمدعي عام التمييز سعيد ميرزا أن ينقل هذا الموضوع الى بلمار وبالتالي لا ضرورة إجرائية ونظرية لتبني الحكومة اللبنانية لهذا الامر". وشدد على "تأمين أفضل الحصانات لعمل المحكمة".
ووصف في حديث الى مجلتي "الاسبوع العربي" و"ماغازين" أمس، إعلان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه هو من يختار متى يتكلم، بأنه "كلام مسؤول ويعبّر عن موقف واضح بحكم الموقع أولاً، فالشيخ سعد الحريري هو رئيس حكومة أولاً ولا أحد يفرض عليه ما يقول أو ما لا يقول"، مؤكداً أن "لا تعارض بين الاستقرار والعدالة والعدالة العادلة والمستندة فعلاً الى ما يكفي من معطيات تؤدي الى استقرار وليس الى عدم استقرار".
وعن بقاء الحكومة، رأى أن "موضوع الحكومة تفصيل لأنه ليس المطلوب من الحكومات العمر المديد دائماً، وفي الوقت نفسه الأعمار بيد الله ووجود الحكومات رهن بإنتاجيتها وبضرورة قيامها". ورفض التعاطي مع التسريبات التي تحمل تهويلا بـ7 أيار جديد، قائلاً: "لا أحترم التسريبات ولا المسربين، وأعتبر أنه ليست لديهم الجرأة الكافية كي يقولوا الامور كما هي وبالمباشر".
واشار الى أن "العلاقات اللبنانية ـ السورية دخلت مرحلة جديدة إعتباراً من القمة الرئاسية في 13 و14 آب 2008 بين الرئيسين ميشال سليمان وبشار الاسد، ودخلت أيضاً مرحلة جديدة على مستوى العلاقة التأسيسية التي بدأها الرئيس الحريري والحكومة مجتمعة". وعن اعادة تفويض سوريا بالملف اللبناني، قال: "هذه عناوين سمعناها سابقاً، العبرة في العلاقة الفعلية ولا مصلحة لا لبنانية ولا سورية أن يكون لبنان غير قادر على أن يعمل كدولة ذات سيادة". ولفت الى ان "الانتقاد الدائم الذي كان لسوريا أن لديها وجوداً عسكرياً ومخابراتياً وتدخلاً في الشؤون اللبنانية، أما اليوم فسوريا خارج لبنان وهذا أمر أعتقد أنه من مصلحة سوريا، وهي تعرف أن من مصلحتها ألا يكون لديها هذا العبء، وأن تكون لديها علاقات مع الدولة اللبنانية قائمة على معايير واضحة وعلى أساس المصالح المشتركة".
من جهة أخرى، وقع بارود أمس مذكرة بين الوزارة وشركة بريد لبنان "ليبانون بوست" تتضمن تأمين خدمات للاجئين الفلسطينيين لتقديم طلبات الحصول على إخراجات القيد والمستندات الشخصية بواسطة شركة بريد لبنان، وذلك للتخفيف على أصحاب العلاقة مشقة الانتقال الى مقر مدير شؤون اللاجئين في بيروت.

No comments:

Post a Comment

Archives