The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 31, 2010

Albalad - Escwa Women In Arab Countries

البلد
الاربعاء 31 آذار 2010 العدد – 2184
أخبار البلد

50 % من نساﺀ المنطقة العربية يعانين من الأمّية

علي حلاوي
alihalawi@albaladonline.com
اطلقت "الاسكوا" في مؤتمر صحافي عقدته في بيت الامم المتحدة في وسط بيروت تقريراً مفصلاً تحت عنوان "الملامح الاقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا 2009". اشارت فيه الى ان "الاستثمارات الجارية بين شبكات الاتصال الاقليمية والعالمية تحفز على التكامل الاقليمي وتساهم في ارتفاع معدلات انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
في بداية المؤتمر ذكر رئيس ا د ا ر ة تكنو لو جيا ا لمعلو ما ت والاتصالات في الاسكوا يوسف نصير "ا ن معظم ا لتو جها ت الــســائــدة فــي المنطقة تدعو الى التفاؤل، اذ ان اداﺀها اليوم افضل مما كــان عليه قبل اربع ســنــوات، اذ شــهــدت مــعــدلات انتشار واستخدام التكنولوجيا ارتفاعاً ملحوظاً قابله انخفاض في التكاليف ومزيد من التركيز على بناﺀ القطاع التكنولوجي".
وتحدث نصير "عن مشاركة اكبر مــن جــانــب الــحــكــومــات وجميع الفرقاﺀ المعنيين ببناﺀ مجتمع المعلومات". كما وبــيّــن نصير ان الــتــقــريــر اظــهــر بــوضــوح ان "نسبة الاســتــثــمــارات الكبيرة التي خصصتها الــدول لضمان وصل شبكات الاتصال الاقليمية بالشبكات العالمية بهدف بناﺀ القدرات وتوفير المحتوى الرقمي العربي وغيره".
تلك الايجابية محا آثــارهــا التفاوت الكبير القائم بين دول الاســـكـــوا. فــفــي حــيــن تتوجه اشـــتـــراكـــات الــهــاتــف الــثــابــت نحو انخفاض طفيف يواصل اســتــخــدام الــهــاتــف المحمول والانترنت ارتفاعهما بسرعة في معظم دول المنطقة. ويظهر التقرير فجوة واسعة بين البلدان ذات الدخل المرتفع واخرى ذات الــدخــل المنخفض فــي مجال خدمة النفاذ الى الانترنت بالحزمة العرضة. وتبعاً للتقرير يوضح نصير "ان معدل الاشــتــراكــات في خدمة الاتصالات الثابتة في منطقة الاسكوا بلغ نحو ٪١١ في نهاية العام ٢٠٠٨ بينما ناهز معدل مشتركي الهاتف المحمول الــى ٪٦٢ وتــجــاوز ٪١٤٠ في منطقة الخليج الــعــربــي، وعلى الرغم من تزايد الاشتراكات في الانترنت بنسبة ٪٧٧ في الفترة بين - ٢٠٠٦ ٢٠٠٨ فــي منطقة الاســكــوا إلا ان معدل المنطقة لا يــزال متواضعاً ولا يتجاوز الـ ٪١٧".
ولم تقف حــدود نصير على عرض ما تضمنه التقرير فهو أمل ان "تزود هذه الملامح الاقليمية مــتــخــذي الـــقـــرار والــمــعــنــيــيــن بــتــكــنــولــوجــيــا الــمــعــلــومــات والاتصالات بمعلومات مفيدة عن وضع مجتمعات بلدانهم ومدى تطورها عبر السنوات".
واضاف "نأمل ان يساعدهم هـــذا الــتــقــريــر فــي التخطيط وتــحــســيــن الاداﺀ وان يتيح للسلطات الوطنية مقارنة وضع بلدانها مــع بــلــدان اخـــرى، وان يساهم في في تبادل التجارب الناجحة بين بــلــدان الاســكــوا وتعزيز فرص التعاون والتكامل الاقليمي في ظل اقتصاد يسير نحو العولمة".
مـــن جــهــتــه تــكــفــل الخبير فــي تــكــنــولــوجــيــا المعلومات والاتــــصــــالات رامــــي الــزعــتــري بــعــرض مــحــتــويــات الــتــقــريــر الــكــتــرونــيــاً، وهــو يقع فــي ١٣ فصلاً وصنفته الاسكوا بأنه "احد اهم منشوراتها التي تصدرها فــي اطـــار المتابعة الاقليمية لمقررات القمة العالمية لمجتمع المعلومات. ويتطرق التقرير في كل فصل من فصوله "الى احد مكونات هذا المجتمع، من التنوع الثقافي والــلــغــوي والمحتوى المحلي، الاهــــداف الانمائية للالفية، دور الحكومات والفرقاﺀ السياسيين فــي بناﺀ مجتمع المعلومات، كما وعرض التقرير تحليلاً شاملاً مدعماً بدراسات حالة وافــضــل الممارسات في المنطقة".
فــفــي الــبــنــد المتعلق ببناﺀ القدرات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سجّل التقرير ارتفاعاً في معدلات القراﺀة والكتابة في معظم بلدان الاسكوا، واظهر في الــوقــت ذاتــه "ان نصف النساﺀ فــي المنطقة العربية يعانين من الامية، كما انه لا تزال معرفة الــقــراﺀة والكتابة لــدى البالغين من النساﺀ منخفضة في البلدان الاقل نمواً (٪٣٥ في اليمن مقابل ٪٩١ في الكويت). وفــي مجال آخــر تخصص المنطقة العربية ١ ٫٧ مليار دولار للبحث العلمي في العام ٢٠٠٤ اي ما نسبته ٠ ٫٣ فقط من ناتجها المحلي الاجمالي "بالمقابل انفقت قطر وحدها ٪٢٫٨". ولوحظ ان بلدان الاسكوا ذات الــدخــل الــقــومــي الاجمالي المرتفع (دول مجلس التعاون الــخــلــيــجــي) اعــتــمــدت الــتــجــارة الالكترونية اســرع من غيرها اذ تجاوزت الـ ١٠٠ مليار دولار في العام ٢٠٠٨ مع نسبة نمو سنوي بلغت ٢٠ ٪.
واعتبر التقرير "ان النقص في القوانين والتشريعات الخاصة بــالامــن والــخــصــوصــيــة والــثــقــة وحماية حقوق الملكية الفكرية والمستهلك وغياب حلول الدفع الالكتروني تمثل عقبات رئيسية تــحــول دون انــتــشــار الــتــجــارة والالكترونية".

No comments:

Post a Comment

Archives