The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 24, 2010

Elsharq - Violence Against Woman

الشرق
الاربعاء 24 آذار 2010 العدد – 18264
محليات

محاضرة لـ "شباب العزم" عن مناهضة العنف ضد المرأة

اقيمت ندوة بعنوان "مناهضة العنف ضد المرأة"، بالتعاون مع التجمع النسائي الديموقراطي، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التي ينظمها شباب العزم للمنتسبين، ولمناسبة يوم المرأة العالمي، في قاعة المحاضرات في جمعية العزم والسعادة في طرابلس.

بداية قدم مسؤول الانشطة في شباب العزم أحمد الخطيب المحاضرين ورحب بالشباب المشاركين. ثم بدأت الناشطة الاجتماعية أمل حرقص بتعريف العنف الزوجي وأنواعه من بدني وجنسي وجسدي ومعنوي واقتصادي وقانوني وعرضت فيلما وثائقيا فيه بعض المشاهد عن العنف ضد المرأة كتعرضها للحروق والضرب والتهديد بالقتل والحرمان من المال والكلام البذيء ومنعها من مشاهدة اولادها وعدم السماح لها بأخذ القرار وعند اللجوء الى القضاء تتعرض البعض منهن للابتزاز من المحامين وغير ذلك.

وبعد ذلك،تم البحث في أحداث الفيلم مع المشاركين واستنتاج الاخطاء التي تحصل في حق المرأة والتي تروج في مجتمعاتنا كافة وتم التنبيه منها حتى لا تتكرر والاستنتاج أيضا ان العنف المعنوي اشد خطرا من العنف المادي او الجسدي.

بعد ذلك قامت الناشطة الاجتماعية كاتيا العتر بعرض اهم اسباب العنف ضد المراة والتي تنتشر في مجتمعاتنا والجوانب والمواقف التي تؤدي الى استعمال العنف منها ضعف مهارات التواصل والمواقف حيال الادوار الجندرية والعدائية تجاه النساء والاقصاء الاجتماعي والاكتئاب والادمان على الكحول او المخدرات والعنف في عائلة الاصل، والتخيلات الجنسية الاكراهية والمواقف من المعتقدات الاخرى الداعمة للعنف الجنسي والتعرض لاساءة المعاملة الجنسية في مرحلة الطفولة.

No comments:

Post a Comment

Archives