The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 29, 2010

Almustaqbal - Global Warming

الانحباس الحراري ودور المواطن في الكورة
المستقبل - الاثنين 29 آذار 2010 - العدد 3608 - شؤون لبنانية - صفحة 7


أقام مجلس إنماء الكورة بالتعاون مع المجلس البلدي في أميون مشاهدة عن دور المواطن الكوراني في درء أخطار الإنحباس الحراري تضامنا مع الحملة الدولية لتخفيف إنبعاث الغازات المسببة للانحباس الحراري في حقل تجارب المجلس في حديقة المهندس جورج جحا في بشمزين الكورة، في حضور رئيس إتحاد بلديات الكورة قبلان العويط ورئيس بلدية أميون عبد الله سعادة والمسؤول السياسي في "حزب الله" في الشمال محمد صالح ورئيس مصلحة زراعة لبنان الشمالي المهندس معن جمال وممثل غرفة التجارة والصناعة والزراعة المهندس إحسان فلو ورئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة جورج عينامي وحشد من المهتمين.
وألقى رئيس المجلس جورج جحا كلمة قال فيها: "يوجد في الكورة مليونا شجرة زيتون وعشرات الآلاف من الأشجار الأخرى إضافة الى الحدائق الخاصة والعامة حيث نقوم بتقليم هذه الأشجار مرة كل أربع سنوات وينتج عن ذلك كميات كبيرة من الفروع والأغصان نقوم بحرقها في أرضها وهي خضراء والدخان المتصاعد يرفع درجة حرارة الهواء فنساهم في زيادة ظاهرة انحباس الحرارة على كوكبنا".
أضاف: "ندعوكم اليوم لمشاهدة عملية فرم هذه المخلفات واستعمال القطع المفرومة كغطاء للتربة الزراعية للتقليل من التبخر أو تحويلها بطريقة التسبيخ الى مواد بالية - عضوية مفيدة لزيادة خصوبة التربة وتستفيد منها بساتين الزيتون نفسها. وهكذا تخفض كلفة الإنتاج بتخفيض الحاجة الى الأسمدة".
بعدها نفذت المشاهدة على الأرض أمام الحضور.

No comments:

Post a Comment

Archives