The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 18, 2014

Al-Balad - The Ministry of Environment specify its priorities, March 18, 2014

ضمن مشاركتها في اعمال اللجنة المكلفة بصياغة برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط 2014-2020 الذي يموّله الاتحاد الاوروبي (Cross Border Cooperation - Mediterranean Sea Basin Programme 2014-2020)قامت وزارة البيئة بتقديم جدول اولوياتها بالنسبة للإحتياجات البيئية وكذلك عدد من المشاريع الهامة بعد التشاور مع المؤسسات والوزارات المعنية علماً ان البرنامج التنفيذي 2014-2020 يشمل اربع أولويات وهي: إدارة المياه ،معالجة النفايات، الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.
اما المشاريع المتعلقة بمعالجة النفايات والتي اقترحتها الوزارة فتركز من جهة على الحد من النفايات عبر تطوير آليات تنظيمية ومالية تشجع الاستهلاك المستدام، وعلى التوعية على المستوى الوطني. من جهة أخرى، فهي تركزعلى تعزيز القدرات المؤسساتية في الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة (تخطيط، تنفيذ، رصد، مراقبة) لا سيما على تحسين قدرات وزارة البيئة في عملية رصد إدارة النفايات الصلبة ومراقبتها.
والى موضوع الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، لقد تم إقتراح دمج مقاربة الإيكولوجيا بالإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالتزامن مع تطوير سياسة بحرية متكاملة مع التركيز على تعزيز النهج التشاركي من خلال إشراك ممثلين عن الحكومة، المجتمع المدني، القطاع الإعلامي، القطاع العام والقطاع الخاص بالإضافة الى تكثيف الأنشطة والتعاون من أجل الإدارة المستدامة للموارد في المتوسط وتشجيع تبادل الخبرات بين المدن المتشابهة في أنحاء البحر الأبيض المتوسط.
وقد شارك في الإجتماع ممثلون عن وزارة التربية والتعليم العالي، وزارة الإقتصاد والتجارة، ووزارة الشؤون الإجتماعية لمناقشة احتياجاتلبنان على المدى المتوسط في كل من المواضيع التالية :
- دعم التعليم والبحث والتطوير التكنولوجي والابتكار
- دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
- تعزيز الاندماج الاجتماعي و مكافحة الفقر

مربعات العيش المشترك
على صعيد آخر،التقى وزير البيئة محمد المشنوق في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم وفداً من جمعية " معاً نعيد البناء " ومن جمعية " فرح العطاء " ضمّ الأب مارون عطالله ، الأب هاني طوق، المحامي ملحم خلف والدكتور محمد النفي وجرى عرض لاهداف جمعية " معاً نعيد البناء " التي تنظّم مع جمعية " فرح العطاء" ايام الحج في لبنان أرض العيش المشترك والضيافة.
ولفت الوفد الى أنه في سياق العمل على بناء المواطن والمعيّة تقيم الجمعية مربعات العيش المشترك التي تضم مواقع سكنية مسيحية واسلامية.وتستقبل هذه المربعات الشباب والعائلات من المناطق اللبنانية حيث يحلّون ضيوفاً على البلديات ويقيمون في بيوت الصداقة.
وقد أطلع الوفد وزير البيئة على برنامج الزيارات في أشهر آذار وايار وتموز وايلول والتي تضم 7 مربعات هي: الساحل، الشوف ، مرجعيون ، البقاع الشمالي ، عكار ، زغرتا وبشري ، وطرابلس.وتتضمن الزيارات تعريفاً ببيوت الصداقة وبالتراث الشرقي وجولة على المواقع والمؤسسات وعشاء قروياً.

No comments:

Post a Comment

Archives