The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 19, 2014

Annahar - The role and status of persons with disabilities in the society, March 19, 2014



في شركة مع مجلس كنائس الشرق الاوسط، وبالتعاون مع معهد القديس بولس للفلسفة واللاهوت، اقامت الشبكة الجامعة لمناصرة الاشخاص المعوقين (EDAN) التي تهدف الى مناصرة، تفعيل، اشراك ودمج الاشخاص المعوقين في كل اطر الحياة، مؤتمراً بعنوان "دور ومكانة الاشخاص المعوقين في الكنيسة والمجتمع" على مدى ثلاثة ايام في حرم المعهد، بمشاركة حوالي 40 طالبا من اكليريكيين وعلمانيين.

افتتح المؤتمر الامين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط الاب الدكتور ميشال جلخ داعيا الى صياغة خطاب لاهوتي وكنسي جديد عن الاعاقة، من اجل تاسيس كنيسة منفتحة وشاملة تتحقق فيها الشركة الفعلية، وتتيح للاشخاص المعوقين تأدية دور مهم على اكمل وجه في اطار الحياة الكنسية والراعوية والاجتماعية والمهنية.
ثم قدم الاب الدكتور جورج خوام البولسي (مدير المعهد)، قضية الاعاقة مستندا على قراءة نقدية للوثيقة اللاهوتية الاولى من الاشخاص المعوقين (كنيسة الكل للكل)، الصادرة عن مجلس الكنائس العالمي ومشدداً على ان لاهوت الوثيقة هو لاهوت تطبيقي، انساني، وشخصي قريب من تعليم يسوع في مثل السامري الرحيم.
وقدم الاب انطوان عوكر محاضرة عن مفهوم الاعاقة من الزاوية الكتابية، واللاهوتية والرعائية من خلال تفسير بعض نصوص الكتاب المقدس التي تدور حول الاعاقة والشفاء، معتبرا ان الشفاءات في الانجيل كانت علامة لتحول داخلي وليست هدفاً بحد ذاتها، معتبرا ان الآخر هو المحور وليس هناك من معوق بل من انا عوقته.
وفي اليوم الثاني قدم المدير التنفيذي لشبكة (EDAN) فادي الحلبي، مداخلة عن البعد السيكولوجي للاشخاص المعوقين، منطلقا من ضرورة تخطي النظرة التصنيفية والاختزالية للاشخاص المعوقين من اجل الدخول الى ذاتية الشخص المعوق واكتشاف هويته كانسان، في سبيل تأسيس ديناميكية ايجابية بينه وبين الآخرين ثم قدم عرضاً عن مفهوم واشكالية الدمج التربوي والمراحل التي مر بها من الابعاد الى الدمج الجزئي وصولا الى الدمج الكلي، وان النظام التربوي مسؤول عن تأمين الحق في التعليم للجميع لان كل طفل هو مشروع مواطن.
وقدم السيد ابرهيم عبدالله في اليوم الثالث مداخلة عن المفهوم الحقوقي من منظور الاتفاقية الدولية عن حماية وتعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والقانون 220 وابرز أهمية مصادقة لبنان على هذه الاتفاقية وما يواجه الاشخاص المعوقين من تمييز وتحديات على كل الاصعدة.

No comments:

Post a Comment

Archives