The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 18, 2014

Al-Anwar - Derbass: Lebanon no longer receiving refugees October 18, 2014




درباس: لبنان لم يعد رسميا يستقبل اي نازح 





رسميا، لم يعد لبنان يستقبل أي نازح سوري. هذا ما أكده وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لوكالة الانباء المركزية، في معرض رده على سؤال عن الاجراءات التي اتخذتها الدولة اللبنانية للحد من النزوح.

وأوضح ان الاجراءات هذه متفق عليها في اللجنة الوزارية، وهي نالت موافقة مبدئية من الحكومة اللبنانية، حيث أوقفنا النزوح، وأبلغنا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اننا لم نعد قادرين على استقبال النازحين. ومن الخطوات أيضا، طلب الدولة من المفوضية، شطب اسم كل من يذهب الى سوريا، من سجلّ النازحين. كما اننا كل 6 أشهر، سنقوم باعادة تقويم مع الجهات المعنية، لنرى عدد النازحين، واذا كانت تنطبق عليهم شروط النزوح. 
لبنان لا يستقبل اي نازح اليوم؟ أجاب درباس يفترض ذلك، فكل من يمر على الحدود السورية - اللبنانية، عليه ان يكتب سبب مجيئه. واذا كان نازحا يجب ان يكون هناك سبب انساني يسمح له بالدخول وهذا الامر تبتّه وزارتا الداخلية والشؤون الاجتماعية. أما ان يكون نازحا ويعلن انه آت للدرس او العمل، ففي ذلك خداع للحكومة، ولا اظن ان المنظمة الدولية تشارك في الأمر. 
وعن الخطوات التي سيتم اتخاذها لتنظيم وضع النازحين في لبنان اليوم، قال كما ذكرت، سنقوم بداية باعادة تقويم وضعهم كل 6 أشهر، ونحن في صدد بحث وسائل أخرى، منها ما سنطرحه في مؤتمر برلين، وفي اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في 30 الجاري، في شرم الشيخ، والذي سنشارك فيه، حيث سأطرح على الدول العربية أننا شركاء ولا يجوز ان نتحمل نحن في لبنان كل ثقل النازحين وحدنا، وسأقول لهم اننا بحاجة الى كل أنواع الدعم في هذا الموضوع، المادي والمالي واللوجستي... 
وأشار درباس الى أنني تراجعت عن فكرة انشاء المخيمات لرفض فريق سياسي هذه الفكرة، اذ لا يمكن ان أنفذها من دون تغطية سياسية كاملة من جميع الفرقاء. 
وعن المعلومات الصحافية التي تحدثت عن توقف اجتماعات الخلية الوزارية، لفت الى ان هذه المعطيات غير صحيحة، فاللجنة اجتمعت الجمعة الماضي، وستجتمع يوم الاثنين. 

Source & Link: Al-Anwar

No comments:

Post a Comment

Archives