The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 11, 2014

Al-Mustaqbal - The Education of the displaced, October 11, 2014



تعليم النازحين بين بو صعب وكيلي وسومسن





إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن برئاسة راغدة يشوعي التي أطلعته على نشاط اللجنة في المدارس الرسمية واستعدادها لمساعدة المدارس والثانويات لجهة أعمال الترميم ، وأشارت إلى ضرورة تجهيز المدارس المحتاجة إلى مختبرات كمبيوتر حديثة وحمامات. ورأت أن البلديات ومؤسسات المجتمع المدني يمكنها أن تلعب دوراً أساسياً في دعم المدارس. وأعلنت عن إقامة إحتفال لجمع التبرعات ودعت الوزير لرعايته. 

وطالبت اللجنة بنشر الحضانات في المدارس الرسمية لأنها الأساس في الالتحاق بهذه المدارس وتغذيتها بالتلامذة . فأكد الوزير على قرار نشر الحضانات وتجهيزها، وهنأ اللجنة على نشاطها لأن المدرسة الرسمية في حاجة إلى أصدقائها وإلى دعم المجتمع المدني لتقوى وتستمر. 

متعاقدو الأساسي 

ثم اجتمع بو صعب مع لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي برئاسة فادي عبيد، ووضعت الوزير في أجواء الظلامة التي تلحق بالمتعاقدين في التعليم الأساسي نتيجة المباراة التي خضعوا لها ولم تتناسب مع اختصاصهم ومع قدراتهم العلمية، وأكد الوزير أن هذا الأمر يحتاج إلى قانون يراعي ظروفهم، مؤكداً أن غالبية النواب يرفضون المباراة المحصورة، ولكن يمكن إضافة علامات عن سنوات الخبرة. 

سفيرة هولندا

ثم استقبل سفيرة هولندا لدى لبنان هيستر سومسن في زيارة مجاملة تم في خلالها عرض الوضع التربوي في لبنان في ظل التحديات التي تفرضها أوضاع المنطقة وأزمة النازحين والدعم الدولي المطلوب لتعليمهم. وأبدت استعداد هولندا للمشاركة في خطة الوزارة لدعم تعليم النازحين في المدارس الرسمية من خلال دعم اليونيسيف.

كيلي

واجتمع بوصعب بعد ذلك مع ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نينات كيلي وتناول البحث متابعة الجهود الدولية والإستعدادات التي عبر عنها ممثلو الجهات المانحة والمجتمع الدولي في نيويورك، لتأمين التمويل من أجل تعليم النازحين في المدارس الرسمية.

Source & Link: Al-Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives