The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 1, 2014

Al-Mustaqbal - STL chemical expert reveals that an explosive devices used for especially armored car during Hariri blast, October 01, 2014



«زلزال» العدالة في لاهاي خبير كيميائي يكشف استخدام أجهزة تفجير خاصة بالسيارات المصفحة
المحكمة تدقق في منشأ عبوة اغتيال الحريري




يوسف دياب

اختتمت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الاستماع الى إفادة الخبير في الطبّ الجنائي الكيميائي جيرارد موريه، المتخصص في الكيمياء التحليلية وآثار عمليات التفجير، والذي أكمل شرحه في جلسة الأمس لطبيعة مادتي الـRDX والسانتيكس اللتين استخدمتا في التفجير الذي استهدف الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فتوقع مجدداً أن تكون المادة الأولى موجودة في إيرلندا الشمالية وفي ليبيا وربما استُحصِل عليها من ليبيا بحسب ما أفاد ضباط الشرطة. أما مادة السانتيكس فهي تحمل علامات مشابهة لتلك المواد التي كانت تُنتج في تشيكوسلوفاكيا. موضحاً أن «مادة السانتيكس لا تتبخر، إنما قد تجف وتصبح صلبة أكثر، أما إذا غلّفت فتبقى في هذه الحالة لمدة سنوات». 

وأعاد الشاهد شرحه لما عاينه خلال مهمته في بيروت، فأكد رداً على سؤال رئيس المحكمة القاضي دايفيد راي، أنه «بعد تفحّص مسرح الجريمة والاطلاع على الأضرار التي تلت الانفجار، ثبت أن الانفجار وقع فوق سطح الأرض، لأنه عندما يقع انفجار تحت الأرض فإن جزءاً كبيراً من الأرض الواقعة فوق هذا الانفجار يتطاير الى الخارج، بينما الانفجار على سطح الأرض يكون موجهاً الى الأسفل وبعدما تفحصنا مسرح الجريمة تبين لنا أن المتفجرة كانت على سطح الأرض». ورداً على أسئلة وكيل الدفاع عن مصالح الضحايا والمتضررين المحامي بيتر هاينز، أكد أنه خلال عمله الطويل في إيرلندا «لم يعاين هذا النوع من الانفجارات، ولا استعمال هذا الحجم الكبير من المواد الشديدة الانفجار، لأن أجهزة التفجير التي استعملت هناك كانت صغيرة ومصنوعة منزلياً، وكان المستهدفون فيها أفراداً محددين أو مقرات الشرطة والأمن أو محال تجارية». ورجّح أن «يكون استعمال هذه الكمية الكبيرة من الـRDX هدفها زيادة عدد الضحايا والقتلى والتسبب بإصابات خطيرة جداً». وجزم موريه بأن «استخدام هذه الكمية من المتفجرات المقصود منها شخص موجود في سيارة مصفحة، وأن القضاء عليه يحتاج الى زيادة كمية العبوة الناسفة». واستند الى خبرته الطويلة بتأكيده أن «هناك أجهزة تفجير خاصة يستخدمها الجناة لتدمير السيارات المصفحة».

وبعد الانتهاء من إفادة موريه، استمعت المحكمة الى الشاهد رزارمكو غيريدسون، وهو طبيب جنائي عمل في معهد الأدلة الجنائية الهولندي، وخبير جنائي في مجال الانتربولوجيا في هولندا، سبق له أن حقق في حوالى 80 قضية سنوياً على مدى السنوات العشر المنصرمة. وأعلن الشاهد الذي كان من ضمن الفريق الهولندي في بيروت، أنه عثر على عدد من القطع والأشلاء البشرية التي وضعت ضمن أكياس رغم أجزائها الصغيرة. وقال: «لقد عملت على تحليل الأنسجة الرخوة، لكوني متخصصاً في كل وسائل الانتربولوجيا الحسية والمادية التي تستعمل تحديداً في المجال الجنائي والقانوني، وفي مجال العظام والأسنان والأنسجة المحيطة بها، أما المقاربة التي اعتمدها فهي شاملة نوعاً ما، في حين عمل طبيب متخصص في الانتربولوجيا الجنائية على الأنسجة الصلبة». ورداً على سؤال المدعي العام الكسندر ميلن، شدد الشاهد على أن مهمته «شملت تحليل البقايا البشرية من أجل تحديد هوية المتوفى أو تحديد سبب الوفاة، لأن أساس الانتربولوجيا الجنائية هي التعرف على انسجة العظام وتحديد أصلها البشري أو الحيواني». وأرجئت الجلسة الى الحادية عشرة من صباح اليوم لإستكمال إفادة الشاهد. 

تابعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، جلساتها لمحاكمة المتهمين في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه والقضايا ذات الصلة. وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي: تنعقد الان جلسة للمحكمة الخاصة بلبنان. تفضلوا بالجلوس.

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، بدر الدين، مرعي، عنيسي وصبرا. القضية رقم scl 1101 صباح الخير. نعقد هذه الجلسة اليوم (امس) لاكمال الاستماع الى شهادة الدكتور موريه وذلك في الاستجواب المضاد، ومن ثم سوف نستمع الى الشاهد التالي السيد غاردتسون. الاحظ ان الفرقاء هم انفسهم اليوم، السيد ميلن نيابة عن المدعي العام والسيد هينز عن الممثلين القانونيين للمتضررين والسيد عون نيابة عن السيد عياش، والسيد ادوارد عن السيد بدر الدين. اهلا بك سيد يونغ عن السيد صبرا، والسيد حسن عن السيد عنيسي. صباح الخير سيد خليل ايضا، وهناك ممثل عن مكتب الدفاع ايضا معنا في قاعة المحكمة هذا الصباح. صباح الخير دكتور موريه.

الشاهد جيرارد موريه: صباح الخير.

القاضي راي: آمل انك استرحت.

الشاهد موريه: نعم.

القاضي راي: البارحة اعطاك القاضي عاكوم بعض الفروض للقيام بها ولا اعرف ان كان ذلك ما ادى الى وجود هذه الصناديق الكرتونية في قاعة المحكمة، فحسب ما عرفت هو كان يتحدث عن حسابات رياضية هي اولوية خصوصا في ما يتعلق بالمكعب، ايمكنك ان تخبرنا مثل عن ذلك؟

الشاهد موريه: نعم. بداية اعتذر للمحكمة بسبب الارتباك الذي سببته البارحة. واسمحوا لي ايضا ان اصحح امرا بسيطا، فيما يتعلق بحساباتي لوزن 500 كيلوغرام من المتفجرات اعطيت رقم 1.35 كمعامل وهذا الرقم في الواقع هو 1.35 من معادل الـ«تي أن تي» وكان عليّ ان اعطي رقم 1.45 وهو كثافة الـ rdx وبناءً على ذلك ان حجم 500 كيلوغرام من الـ rdx من البلاستيكي او من اللدائن يساوي 0.54 مترا مكعبا وليس 0.26 مترا مكعبا وهذا يعني تقريبا ربع متر مكعب.

القاضي راي: وما الاثر الفعلي للفرق بين 0.26 و0.24 مترا مكعبا من متفجرات الـ rdx وانتظر قبل ان تجيب من فضلك؟.

الشاهد موريه: نحن نتحدث عن فرق من ربع متر مكعب. وفي الحسابات السابقة اعطيت ارقاما اعلى بتقريبا 0.01 او 0.02 وفي هذه الحالة نحن نتحدث عن 0.24 مترا مكعبا.

القاضي راي: عندما تحدثت عن الاثر العملي كنت اعني بذلك قوة الانفجار طاقة الانفجار، ايمكنك ان تخبرني المزيد عن ذلك؟ نحن نتحدث عن اثر بحوالي 1/12 اي كثافة 2 من 24 اتعني بذلك ان القوة تكون بزيادة 1/12 هذا هو الحساب البسيط.

الشاهد موريه: هو يكون اقل قوة بـ 1/12 ان كنا نعطي الفرق ما بين 0.26 و0.24

القاضي راي: ايمكنك ان تعطينا تعليقا على الاثر العملي في ما يتعلق بالانفجار وحجمه، ونحن نتحدث هنا عن الانفجار الذي ذكرناه في قرار الاتهام في حال كان اقوى او اقل قوة؟. 

الشاهد موريه: لن يكون هناك فرق فعلياً.

القاضي راي: سيد ميلن نلاحظ ان هناك صناديق كرتونية في قاعة المحكمة كما لو اننا في معرض فني، هل هذا يتعلق بما سوف تسأله على الشاهد في اعادة الاستجواب ام نعود الى الاستجواب المضاد للسيد خليل؟

عالمة جنائية

وكيل الإدعاء ألكسندر ميلن: في الواقع الصناديق الكرتونية والتي قمنا بابعادها هي ربع متر مكعب وكان القاضي عاكوم قد اعطى الارقام الصحيحة البارحة في حساباته وكان الوصف الذي اعطاه دقيقاً. والانطباع الذي كان لدينا هو اصغر نسبياً واعطي مثال صندوق البسكويت لكن نحن هنا في الواقع نتحدث عن 243.444 متراً مكعباً اي ربع متر مكعب وفق لحساباتنا الدقيقة ويمكنني ان اعود الى هذا الموضوع في اعادة الاستجواب ان اردتم ذلك حضرة القضاة ولكن انا اردت ان اوضح المسألة التي ادت الى ارتباك البارحة ويمكنني ان اتعامل معها في اعادة الاستجواب.

القاضي راي: ربما يمكنك ان تقوم بذلك الآن. 

ميلن: اترك القرار للغرفة. 

القاضي راي: يمكننا ان ننتظر، ما عدد الصناديق لا يمكن ان اراها بوضوح؟

ميلن: عددها 15 وهذه صناديق ورقية تعطينا اوراقاً للتصوير الفوتوغرافي وهي موجودة معنا لمجرد اعطاء مثل مرئي ولن اعطي اي رقم بينة لهذه الصناديق.

القاضي راي: وأؤكد لك انك لن تحصل على مثل هذا الرقم. سيد خليل سوف نعود الى الاستجواب المضاد من البارحة تفضل سيدي. 

المحامي جاد خليل (للدفاع عن حسن مرعي): صباح الخير حضرة الرئيس وحضرات القضاة صباح الخير حضرة الشاهد د.موريه. أنتم الخبراء في التقرير الهولندي وقعتم على هذا التقرير بتاريخ 30 ايلول 2005 أليس كذلك؟

الشاهد موريه: نعم هذا صحيح. 

خليل: وبتاريخ 9 تشرين الثاني 2005 اي بعد مرور شهرين وتسعة ايام قدمت تقريرك بواسطة العالمة الجنائية مدام فان دي غراتس الى لجنة التحقيق الدولية الى شخص مهم جداً في لجنة لا نستطيع ان نقول اسمه هل هذا صحيح؟

الشاهد موريه: نعم هذا صحيح. 

خليل: من طلب منك شخصيا ان تتقدم بهذا التقرير الشخصي لك؟

الشاهد موريه: بالطبع انا كنت قد قدمت الماسحات القطنية واعيدت الى مختبر وعولجت هناك واعددت تقريرا بنتيجة هذه الماسحات وهذا كان هو التقرير الذي وضعته بتاريخ الثاني من ت 2 2005

خليل : هل السيدة فان دي كراتس وانتم تتفقون قبل ان تنظموا تقريرا هل وافقت هي وباقي الخبراء الهولنديين على هذه الافادة اللاحقة؟؟

الشاهد موريه: افترض ذلك.

خليل: في محضر جلسة المحاكمة امس في الصفحة 66 سطر 17 و18 سألك حضرة رئيس هذه المحكمة عن حجم المتفجرات كان السؤال الرئيس 30 سم مكعبا اجبت نعم فقط مكعب بثلاثين سنتمترا، لماذا الآن غيرت عن افادتك خلال اقل من 24 ساعة؟

الشاهد موريه: لانه كان علي ان افكر بطريقة ملائمة عندما سأل حضرة القضاة عن هذا الموضوع. 

خليل : هل توافقني الرأي ان وقعت في خطأ في التقرير؟.

الشاهد موريه: كلا. 

القاضي راي: استاذ خليل هل تتحدث عن افادة الشاهد في 2 ت2 2005 ام التقرير الهولندي الذي وقع عليه؟. 

خليل: انا اقصد العمليات الحسابية ما بين البارحة حجم المتفجرات 30 سنتمترا والحالة التي سيصف لنا حضرة الشاهد عن حجم المتفجرات اي الصناديق الموجودة داخل حرم المحكمة. 

القاضي راي: فهمنا ذلك. السؤال كان هل توافقني انك قد اخطأت في تقريرك وهذا بدا لنا غامضا نوعا ما نحن نتحدث عن وثيقتين قدمتا امام هذه القاعة فهناك افادة الشاهد بتاريخ الثاني من ت2 نوفمبر عام 2005 وتحمل رقم البينة p277 وهناك التقرير الذي وضع في الثلاثين من ايلول سبتمبر عام 2005 وهو رقم البينة 244 عن اي وثيقة تتحدث، فيمكنك ان توجه الشاهد الى الوثيقة المناسبة ودكتور موريه عنده يمكنه ان يعرف عن اي جزء محدد من التقرير او الافادة يمكنه ان يجيب ليعرف ان كان قد اخطأ أم لا.

خليل: نعم حضرة الريس. استند الى المستند p 277 الصفحة الاخيرة برقم 311163 واعني عن الحجم حوالي 0.26 مترا مكعبا. طبعا انا استند على جواب الشاهد البارحة على محضر المحاكمات بناءً على سؤال الرئاسة الكريمة.

الشاهد موريه: نعم اعترف اني قد ارتكبت خطأاً عندما حاولت ان اعطي فكرة عن الحجم المادي للرقم 0.26 مترا مكعبا حضرة القضاة، وانا ما زالت اعتبر ان حساباتي صحيحة لهذا الحجم الذي يبلغ 0.24 مترا مكعبا.

الثوابت والركائز

خليل: طالما نتكلم عن حجم المتفجرات والـ rdx قلت دكتور موريه البارحة بناءً على سؤال القاضي العضو في المحكمة الاستاذ ليتييري في الصفحة 44 في الاسطر 4، 5،6 حول هل ان الذين استعملوا هذا النوع الفريد من المتفجرات حصلوا عليه من خارج ارلندا ، وكان جوابك اعتقد بأنه تم تزويدهم من ليبيا. سؤالي حضرة الشاهد ما هي الثوابت والركائز التي اعتمدت عليها لكي تقول بان مصدرها من ليبيا؟

الشاهد موريه: كان ذلك من خلال المحادثات مع ضباط الشرطة ووسائل الاعلام حضرة القضاة. ليس لدي اي ادلة وثائقية تسمح لي بدعم هذا الرأي.

خليل: هل يمكن القول بانك تستطيع ان تغير رايك وتقول بانني لست اكيدا من اي بلد؟

القاضي راي: انصافا للشاهد لم يقل ان هذه المتفجرات هي من ليبيا بشكل اكيد بل قال ان هذا هو ما فهمه وانها قد وصلت الى ارلندا الشمالية من ليبيا في ذلك الوقت، هذا ما فهمناه.

خليل: نعم شكرا حضرة القاضي شكراً للتوضيح حضرة الرئيس سؤالي هل تعلم ما هي الدولة التي كانت تنتج rdx في منطقة الشرق الاوسط خلال العام 2005 وما قبله؟

الشاهد موريه: لا اعرف ان كان هناك دولة تنتج مادة rdx في الشرق الاوسط وكل ما يمكنني ان اقوله هو ان مادة السانتيكس التي وجدناها كانت تحمل علامات وعوامل مشابهة لتلك المواد المنتجة في تشيكوسلوفاكيا في ذلك الوقت.

القاضي راي: حضرة الشاهد اتعرف ما هي مدة الحفاظ على السانتكيس ليبقى شغالاً؟

الشاهد موريه: لا تتبخر هذه المادة حضرة القاضي قد تجف هذه المادة وتصبح صلبة أكثر ولكن ان تركت كتلة سانتيكس مغلفة في هذه الغرفة ستبقى في هذه الحالة لمدة سنوات. 

القاضي راي: ماذا عن استقرار المادة في تلك الفترة؟

الشاهد موريه: تبقى مستقرة حضرة القاضي. 

القاضي راي: عندما تقول ان مادة السانتكيس تبقى في هذه الحالة لعدد من السنوات ايمكنك ان تعطينا رقماً لعدد السنوات؟ (توقفت الترجمة لدقائق).

الشاهد موريه: لا اعرف. 

خليل: قبل ان انتقل ... (تم ترجمة سؤاله الى الانكليزي في حين ان خليل يسأل باللغة العربية). 

القاضي راي هذا في الصفحة 24 من اجل المحضر باللغة الانكليزية الفقرة تحمل الرقم 4.1.3 موقع الاعتداء هلا تنقلنا الى هذه الفقرة سيد خليل؟. 

خليل (الصوت غير واضح بسبب الترجمة ): سأكمل من السطر الثاني تقول في افادتك يشكل الفندقان أكثر من غيرهما من الابنية المرتفعة المحيطة بمبنى بيبلوس والسان جورج موقعا مثاليا لاشعال فتيل العبوة عن بعد وتقولون ان رؤية جهاز التفجير المرتجل في المكان الذي توجد فيه حفرة الانفجار الآن واضحة ولا يعترضها شيء، انطلاقاً من احد غرف فندق فينيسيا مثلاً او من شرفة في الطابق الثاني من فندق فينيسيا او سطح فندق مونرو او سطوح المحلات الموجودة عند الناحية الشمالية للطريق العام بجانب حوض السباحة. سؤال حضرة الشاهد بعد كتابتك لهذه الافادة ارغب بأن توضح للمحكمة الكريمة هل ان الانتحاري المزعوم ونحن نقول مزعوم لاننا لا نعترف بالشيء هل ان الانتحاري المزعوم قد يكون ركن سيارته وصعد الى طابق من الابنية المجاورة وفجر المتفجرات؟

الشاهد موريه: لا اعتقد ذلك عندما كنت في بيروت شاهدت تسجيل فيديو اعتقد ان هذا تسجيله من طرف شخص كان في شارع متاخم لموقع الانفجار ودل شريط الفيديو على ما قيل لي انه السيارة المفخخة التي تتجه من الناحية الشمالية من شريط الفيديو وما بعد ذلك بقليل ما قيل لي انه كان موكب رئيس الوزرء السابق السيد الحريري مر امام هذه المركبة من الناحية اليمنى ولا مكان من الوقت الكافي ليقوم اي شخص بركن سيارته ليتركها ويصعد الى احد الطوابق العليا لاطلاق فتيل المتفجر.

خليل: هل توافقني بأن النسبة الكبيرة من تقريرك انت والخبراء الهولنديون النسبة مبنية على ما سمعتم وما قالوا لكم؟

القاضي راي: سيد خليل هل لك ان تكون اكثر تحديدا هل تشير الى استنتاجات التقرير او الى وصف ما فعله الفريق الجنائي الهولندي لان التقرير يدل على ان الدكتور موريه لم يصل الا في شهر ايلول اي بعد وقت طويل من بداية الفريق الهولندي عمله ولقد وقّع معهم على التقييم، هل لك ان تكون اكثر تحديدا في سؤالك للشاهد من فضلك؟.

الزاوية الجنائية

خليل: نعم حضرة الرئيس. بعد ان اعترف حضرة الشاهد بالخطأ الذي وقع فيه بالنسبة لحجم المتفجرات وبعد الذي قاله الآن هو شخصيا وهو الذي وقّع على هذا التقرير مع الخبراء الهولنديين فقال للتو بأنه شاهد فيديو وقال له شخص عن شيء معين، سؤالي واضح هل انت شخصيا وخبراء زملائك استندتم فقط على ما سمتعم به وما شاهدتموه فيديو وما قالوا لكم؟

الشاهد موريه: نعم حضرة الرئيس، زودت ببعض المعلومات انذاك ووقفت على حالة الموقع وبحثت مختلف الاحتمالات وهذا ما ادى بي الى هذه الاستنتاجات.

القاضي راي: سيد خليل، من الزاوية الجنائية ان اردت ان تقدم اي مقترحات في ما يتعلق بأدلة الشاهد فلكي تساعد المحكمة عليك ان تطرح اسئلة محددة ان كنت لا توافق على جوانب التقرير او تطعن في الاستنتاجات، فمثلا ان قلت ان جزءا كبيرا قائم على ما سمعته من الطبيعي عندما تقرؤون التقرير ان اصحاب هذا التقرير وصفوا ما سمعوه وما قيل لهم، وما قيل لهم هو ما سمعوه بالطبع، وفي اي وضع في تقرير الخبراء بعض الاجزاء يمكن ان تكون اكثر مصداقية من اخرى، ولكن ان اردت ان تطعن في بعض اجزاء التقرير وفي منطقية هذا التقرير بانصاف عليك ان توجه على سؤال محدد خاص باجزاء التقرير التي تطعن بها لكي يكون لك اساس للطعن فيها ولكي تعطي فرصة للشاهد لكي يستجيب للاسئلة ان كانت هنالك اجزاء محددة في التقرير. ان الاوان لتوجه انتباه الشاهد اليها ولكي تعرض عليه اسئلة تتعلق بالفوارق او بالاشياء التي سمعها والتي تريد ان تستجوبه بشأنها.

خليل: سؤال مباشر دكتور موريه، هل استندتم على ما قال لكم الخبير دكتور شلاتر السويسري؟

الشاهد موريه: لا اذكر بانني التقيت بالدكتور سلاتر حضرة الرئيس.

خليل: سأشير الى نفس المستند الصفحة في اللغة العربية 204395 

القاضي راي: استاذ خليل هل من احد يمكن ان يساعدك لايجاد الصفحة بالنص الانكليزي؟. 

خليل : نعم بضع ثواني 

ميلن : الفقرة 2.3 الصفحة 5 من النص باللغة الانكليزية الصفحة d0345691

القاضي راي: هذه الفقرة التي تتعلق بزيارة الدكتور هوفمن وفان دي كراتس بين 28 تموز الى 31 تموز عندما حضروا في مركز اللجنة وكان رئيس خبراء السويسريين موجودا لتبادل الخبرات مع اعضاء الفريق الهولندي هذا ورد في الصفحة الخامسة من التقرير الهولندي البينة P244 

خليل: اشكر الزميل الكسندر لمساعدته في هذا الموضوع، صحيح انك دكتور موريه الدكتور شلاتر الا انه عندما اقرأ هنا في السطر الرابع وخلال تلك الزيارات كان رئيس فريق الخبراء الشرعيين السويسريين الدكتور شلاتر موجودا لتبادل الخبرات مع اعضاء الفريق الهولندي، كم تقدر النسبة المئوية التي استندتم عليها على الفريق السويسري الذي نظم تقريره قبيل وجودكم في مسرح الجريمة؟. 

الشاهد موريه: المعلومات التي وصلتني من الفريق الهولندي وما شهدته في ساحة الجريمة كما الفيديو الذي شاهدته كل ذلك كان اساس استنتاجاتي. 

الانتحاري وسيارته

القاضي راي: تصحيحا للمحضر الامر يتعلق بالصفحة 18 سيد خليل هل تريد ان تواصل السؤال الذي بدأته المتعلق بالنسبة المئوية الخاصة بالتقرير السويسري؟ د.موريه السيد خليل يسألك هل اعتمدت على المعلومات الواردة في تقرير الخبراء السويسريين الصادرة في مارس / آذار 2005 وان كان هذا صحيحاً الى اي حد؟

الشاهد موريه: لا اعتقد انني اطلعت على التقرير السويسري. 

خليل: ولكن السيدة فان دي غراتس اطلعت على التقرير السويسري واجتمعت مع رئيس الخبراء السويسريين كما هو مدون اليس كذلك؟

القاضي راي: هذا ما جاء في التقرير هذا السؤال كان يجب ان يوجه الى السيدة فان دي غراتس وليس الى الدكتور موريه لانه لم يكن موجوداً ولم يحضر حتى شهر سبتمبر اما هذا الاجتماع تم في شهر يوليو كان عليك ان توجه السؤال الى الدكتورة فان داي غراتس عندما ادلت بشهادتها. 

خليل: لدي سؤال اخير د.موريه سأنتقل الى الصفحة في نفس التقريرD0345710 انت قلت للتو بأن الانتحاري المزعوم ليس لديه الوقت بأن يركن سيارته ويصعد الى الطوابق العليا في بناية مجاورة اليس كذلك؟

الشاهد موريه: هذا صحيح نعم. 

خليل: هل من المحتمل قد يكون هناك شخص ثان كان ينتظر بعيداً قليلاً في احد الطوابق المجاورة وهو الذي كبس على التحكم عن بعد؟ انا استند الى الفقرة التي دونتموها في هذه الصفحة.

القاضي راي: هل لمعاونتك ان تساعدنا بايجاد الصفحة في النص الانكليزي من فضلك؟. 

خليل: D0345710

القاضي راي: فإذاً عدنا الى الصفحة رقم 24؟

ميلن: D0345710

القاضي راي: ولكن ما زلنا في اطار الصفحة 24 وهي الفقرة 413 . هل تتذكر السؤال؟ هو احتمال في رأيك الخبير ان هنالك شخصين: واحد في الطوابق العليا وواحد في الشاحنة المزعومة؟

الشاهد موريه: هذا هو احتمال حقيقي حضرة الرئيس.

خليل: الاحتمال دكتور موريه انه هو هذا الشخص في الطابق العلوي هو الذي فجّر عن بُعد؟.

الشاهد موريه: لا استخدم التعبير «احتمال» ولكن هذه امكانية نظرا لهذا التصور.

No comments:

Post a Comment

Archives