The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 21, 2014

Al-Mustaqbal - Expert: Suicide bomber evaded protection measures to assassinate Hariri, October 21, 2014



«زلزال» العدالة في لاهاي شهادة خبير ترسّخ دليل العملية الانتحارية
واقعة عمل أجهزة التشويش تتعزّز أثناء انفجار السان جورج


يوسف دياب





كرّس شاهد سرّي جديد واقعة أساسية لها فاعليتها في أدلة الادعاء، وهي أن أجهزة التشويش التي كانت في موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري كانت تعمل بشكل طبيعي عند حصول التفجير في 14 شباط 2005، خلافاً لما يحاول فريق الدفاع عن المتهمين الخمسة، تسويقه على مدى الجلسات التي حصلت في الأسبوعين الماضيين. ما يعني أن التفجير جاء نتيجة عملية انتحارية وليس بواسطة جهاز تحكّم عن بعد.

الشاهد السري الذي يحمل الرقم 507 ويخضع لتدابير حماية الشهود، يعمل منذ ثلاثين عاماً في مجال الالكترونيات، وهو خبير أجهزة تشويش عمل على تصميم وبناء وتركيب وصيانة أجهزة التشويش في موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري منذ عام 1995 حتى 2005 تاريخ الاغتيال، وقد بنى خلال هذه السنوات أكثر من 40 نظام تشويش عائداً لشخصيات، من بينها حوالى عشرة أنظمة عائدة لموكب الحريري. وأكد بشكل جازم أن «أجهزة التشويش التي كانت في موكب الرئيس الشهيد كانت تعمل بشكل جيد طبيعي». وكشف انه «كان يقوم بزيارة لبنان بشكل دوري أي 4 مرات في السنة للتأكد من عمل الأجهزة في الموكب، والمرة الأخيرة كانت في كانون الثاني 2005 أي قبل أقل من شهر على وقوع الجريمة». وأوضح أنه «بعد حصول التفجير أجرينا اختباراً في مسرح الجريمة لأجهزة تشويش مشابهة للأجهزة التي كانت موجودة في موكب الرئيس الشهيد للتأكد من عملها يوم الانفجار». وقال: «ذهبنا مزودين بأجهزة هواتف خلوية لمنطقة قريبة من الحفرة، تركنا السيارات في مسافة بعيدة وبعد ذلك قمنا بتشغيل أجهزة التشويش وانتقلنا الى مسافة قريبة من السيارات لنعرف ما هي المسافة التي انطلاقاً منها تتعطل الهواتف، وما إن اقتربت السيارات منا لاحظنا ان الرابط تعطل وان اجهزة الهاتف الخلوي ما عادت تعمل وبعد ذلك اوقفنا السيارات وقمنا بقياس المسافة التي انطلاقاً منها تعطل الرابط وتعطلت أجهزة الهواتف الخلوية، على مسافة تزيد على الأربعين متراً».

ورداً على سؤال عن كيفية التأكد من عمل أجهزة التشويش بشكل فعلي، شرح الشاهد الآلية التقنية التي تقتضي اختبار كل قناة فردية ومحلل الطيف الذي يظهر الترددات والطاقة لكل قناة. وعن سبب لتركيب 3 أجهزة تشويش في 3 سيارات من الموكب بدل جهاز واحد، أكد أن «أهم الاسباب هو تحسين الفعالية الشاملة للنظام، لأن هناك حدوداً لاجهزة التشويش فهي غير قادرة على تغطية كل شيء، بالتالي مستحيل ان تغطي أجهزة التشويش كل شيء، وكلما ازداد عدد هذه الأجهزة كلما تحسنت الحماية التي يحظى بها الشخص». وشدد الشاهد على «وجود تنسيق دائم مع الشخص المسؤول عن أجهزة التشويش من العاملين لدى الحريري، وهو علي دياب الذي كان شخصاً دقيقاً في عمله، فكلما رأى أمراً خطأ كان يتصل بي». وبسبب عدم انتهاء إفادة الشاهد أرجئت الجلسة الى صباح اليوم لاستكمال سماع إفادته.

تابعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها بالاستماع إلى الشهود، وخصصت جلستها التي عقدتها أمس، للاستماع الى إفادة الشاهد. 

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة: 

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش وبدر الدين وعنيسي وصبرا ومرعي، القضية رقم STL1101

رئيس غرفة الدرجة الاولى القاضي دايفيد راي: صباح الخير لكم جميعاً. أطلب ان نبدأ جلستنا لهذا الاسبوع بالتعريف بالفرقاء بداية بالادعاء.

وكيل الإدعاء تاديتش اديهاتي: صباح الخير حضرة القضاة تاديتش اديهاتي عن الادعاء يعاونني زميلي الاستاذ الكسندر ميلن والسيدة سكاي وينير.

المحامي بيتر هاينز (للدفاع عن المتضررين): صباح الخير حضرة القضاة انا بيتر هاينز وزميلتي ندى عبد الساتر تعاوننا تمارا كوزيتش وجوان سبيك عن الممثلين القانونيين للمتضررين.

المحامي أميل عون (للدفاع عن سليم عياش): حضرة الرئيس وحضرة القضاة المحترمين صباح الخير لكم جميعاً انا اميل عون وتشاد ماير نمثل مصالح السيد سليم عياش.

المحامي أنطوان قرقماز (للدفاع عن مصطفى بدر الدين): صباح الخير حضرة الرئيس وحضرات القضاة انا انطوان قرقماز امثل حقوق مصالح السيد مصطفى بدر الدين يعاونني اليوم السيدة سارة كوتيه، لوسيا سيبالا وبولين بارونيز.

القاضي راي: أهلاً بك مجدداً استاذ قرقماز هل ان الاستاذ ادوارد سيكون حاضراً معنا هذا الاسبوع؟

قرقماز: لا حضرة القاضي .

القاضي راي: سنتفتقده. 

المحامي فيليب لاروشال (للدفاع عن حسن عنيسي): صباح الخير حضرة الرئيس انا فيليب لاروشال امثل مصالح عنيسي وتعاونني تمينة بافر.

المحامي غوانيل ميترو (للدفاع عن أسد صبرا): صباح الخير حضرة القضاة انا غوانيل ميترو انا امثل مصالح السيد صبرا.

المحامي محمد عويني (للدفاع عن حسن مرعي): صباح الخير انا محمد عويني امثل مصالح السيد حسن حبيب مرعي يعاونني اليوم استاذ هادي عويني والاستاذة ماريان لونفيرس.

القاضي راي: ألاحظ ايضا وجود ممثلين (أثنين) عن مكتب الدفاع معنا في قاعة المحكمة اليوم وذلك لنأخذ علماً بذلك في محضر الجلسة. ان غرفة الدرجة الاولى ستعقد جلساتها ايضاً لهذا الاسبوع بغياب القاضية بريدي وبموجب المادة 26 أ ان القضاة يأمرون ان مصلحة العدالة تقتضي بأن تتواصل الجلسات حتى بغيابها وهذا الغياب مبرر باسباب شخصية طارئة. سيد اديهاتي الكلمة لك.

أديهاتي: صباح الخير حضرة القاضي وحضرة القضاة اليوم سنتمع الى افادة الشاهد PRH507 وهو قد منح تدابير الحماية وذلك بموجب قرار صادر عن المحكمة في 13 تشرين الاول 2014. وبموجب قرار الغرفة الصادر في 24 ايلول 2014 تم منحه صفة شاهد خبير وافاداته الثلاث تم القبول بها بموجب المادتين 161 و 155.

أجهزة التشويش

القاضي راي: مجرد تصحيح تقني ان امرنا يفيد بأن هذه الافادات مقبول بها وليس قبل بها كأدلة ولذلك يتعين عليكم اليوم ان تقولوا ما اذا كنتم ستقدمون هذه الافادات لكي نستعرضها كأدلة او مجرد استعراض.

أديهاتي: نعم حضرة القاضي هذا ما فهمناه.

القاضي راي: هذا ما فهمتموه ولكن ماذا تقترحون كإجراءات؟

اديهاتي: أولاً، نحن نقدم الافادات الثلاث لغرفتكم الكريمة كأدلة. ثانيا، مهام اجهزة التشويش، ثالثا، اجهزة التشويش في السيارات التابعة لموكب السيد الحريري، رابعا، تفحص واختبار اجهزة التشويش التي تم انتشالها من سيارات الموكب المتضررة، وخامسا جدوى وامكانية تعطيل اجهزة التشويش. حضرة القضاة ان الشاهد 507 سيحصل على ملف يتضمن بعض الوثائق الواردة في قائمة عروض الادعاء بما في ذلك افاداته الثلاث والمراسلات التي تمت بينه وبين لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للامم المتحدة بالاضافة الى جزء من التقرير الهولندي المتعلق باجهزة التشويش، ودفتري معلومات وتعليمات عن اجهزة التشويش ورسم بياني لترتيب سيارات موكب السيد الحريري، وختاما صور عن اجهزة التشويش من السيارات المتضررة. 

حضرة القاضي ان ارتأت المحكمة ذلك يمكننا الان ان نستدعي الشاهد prh 507

القاضي راي: يمكننا استدعاء الشاهد، وقد فهمت انه سيدلي بافادته بلغة ليست احدى اللغات الثلاث الرسمية المعتمدة في المحكمة؟

اديهاتي: نعم هذا صحيح حضرة القاضي

القاضي راي: سيد اديهاتي، هناك افادات للشاهد ترغب في تقديمها على انها ادلة، هلا قلت لنا ما هي هذه الافادات وكيف ستقوم بذلك بأي اجراءات؟ هل ستكتفي فقط بعرض الافادات وتقديمها كأدلة؟ وان تستعرض معه بعض الاجزاء؟ ما الذي تنوي ان تقوم به تحديدا؟ صباح الخير حضرة الشاهد 507 سأطلب منك ان تبقى واقفا للحظات معدودة عسى ان لا يزعجك ذلك وسأعود اليك بعد حوالي دقيقة من الوقت.

الشاهد 507: حسناً.

اديهاتي: ارغب حضرة القاضي في تقديم الافادات الثلاث، سنستعرض مع الشاهد اثنين من هذه الافادات لكي نستعرض مزيد من التفاصيل ويمكنني ان اعرّف بهذه الافادات بالاستناد الى ارقامها المرجعية للادلة ان رغبت بذلك في هذه المرحلة.

القاضي راي: ان قرارنا الصادر في 24 ايلول/ سبتمبر من هذا العام كان التالي، ان افادات الشاهد prh 507 وتحديدا قلنا في الفقرة 13 ان هذه الافادات تتضمن شهادته كخبير وملاحظات على الوقائع فإنه قد تم القبول بها بموجب المواد 161 و155 ولكن على الادعاء ان يتيح هذه الافادات للاستجواب المضاد. ان كنت ترغب بتقديمها كافادات بموجب المادة 155 هل لديك من ملخص عن هذه الافادات حتى يتمكن من يطلع على المحضر ويتابع الاجراءات من معرفة ما ورد فيها؟. ولكن هناك امر مختلف في هذه الحالة هو ان الشاهد موجود معنا هنا

اديهاتي: على غرار ما قمنا به مع الشهود الآخرين، نحن لم نعد ملخصا عن الافادات والتقارير لانني سأستعرض مع هذا الشاهد 507 مضمون افاداته وتقاريره.

القاضي راي: ان الغرفة ومحامي الدفاع والممثلين القانونيين للمتضررين لديهم الافادات، لقد اطلعنا عليها وعلى مضمونها ولكن كيف يمكن لمن يتابع الاجراءات ان يتابع ما يجري اليوم من ان يتابع الاستنتاجات التي توصل اليها الشاهد ما لم يكن هناك ما يلخص لهم ما ورد في الافادات قبل ان تبدأ في الغوص في الافادات مع الشاهد؟

اديهاتي: ارغب في ان استعرض منه اجزاء من افاداته وان اتوقف ايضا عن الاستنتاجات التي توصل اليها. انا لم اكن انوي ان اغوص في التقرير الثالث ولكن كنت سأطلب منه ملخصا عن استنتاجاته بالنسبة الى افادته الثالثة.

القاضي راي: حضرة الشاهد هلا تلوت علينا اليمين الرسمية.

الشاهد 507 : اقسم علنا بان اقول الحق كل الحق ولاشيء غير الحق. 

القاضي راي صباح الخير مجددا لك حضرة الشاهد 507 شكرا لانك قصدت المحكمة لكي تدلي بافادتك اليوم.

ان الادعاء سيقول لنا كيف سنتخاطب معك من دون ان نعلن عن اسمك، كيف سنقوم بذلك؟. 

اديهاتي: حضرة القاضي ان الصفحة الاولى في احدى الافادات الثلاث وتحديدا الافادة التي تبدأ بالرقم المرجعي للادلة 201306 تتضمن معلومات شخصية عن الشاهد حضرة الشاهد ان توجهت الى الجزء الاول للملف بين يديك وان استعرضت الصفحة الاولى حضرة القضاة نحن نتحدث عن الوثيقة التي تبدأ بالرقم المرجعي للادلة 201306 وتنتهي ب201313 وهي افادة ادلى بها الشاهد الى لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة 

القاضي راي: شكرا حضرة الشاهد هلا نظرت الى هذه الافادة التي ادليت بها الى لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة بتاريخ 15 آب 2005 وتحديدا تلك التي تبدأ بالاراقم التي تلاها علينا السيد اديهاتي للتو اطلب منك ان تؤكد لنا ان هذه الصفحة تحمل اسمك تاريحخ الولادة والمهنة؟. 

الشاهد 507 : صحيح. 

لغة رابعة

القاضي راي: خلال ادلائك بإفادتك اريد ان افكر بانك تدلي بافادتك بلغة رابعة بالاضافة الى اللغات الثلاث الرسمية يجب ان نتنبه ان ما تدلي به يتم ترجمته الى الانكليزية ثم العربية والفرنسية والعكس صحيح لذلك هناك حاجة للتحدث ببطء ووضوح كي تصل كلماتك الى كافة مقصورات الترجمة ونطلب منك ان تأخذ استراحة بين السؤال والجواب وبداية ستطرح عليك اسئلة من قبل الادعاء نحن كقضاة يمكن ان نطرح عليك اسئلة في اي مرحلة من المراحل اعطي الكلمة الآن للسيد اديهاتي. 

اديهاتي: صباح الخير حضرة الشاهد. 

الشاهد 507: صباح الخير. 

اديهاتي: اريد باختصار ان استعرض معك مسيرتك المهنية وهي معلومات عامة، سيدي الشاهد هل صحيح انك لفترة 30 عاما تقريبا كنت تعمل في مجال الالكترونيات وتحديدا اجهزة التشويش؟. 

الشاهد 507: نعم. 

اديهاتي: هل صحيح انك قدمت خدمات في مجال المضادات الالكترونية لاجهزة عسكرية امنية لمسؤولين في الدول ولكبار الشخصيات في بعض الدول؟. 

الشاهد 507: نعم. 

اديهاتي: هل صحيح ايضا انك قمت بتصميم وبناء وصيانة وتصليح اجهزة التشويش؟. 

الشاهد 507: نعم. 

اديهاتي: وتحديدا في مجال اجهزة التشويش هل زودت اجهزة تشويش وخدمات تتعلق بالتشويش لفرق متخصصة بمعدات التجهيز والتخلص وتفكيك المتفجرات والمواكب لكبار الشخصيات؟. 

الشاهد 507 : نعم. 

أديهاتي: ان لم يكن هناك مزيد من الاسئلة حول الخلفية التي جاء منها الشاهد يمكنني أن أنتقل الى الموضوع الثاني؟.

القاضي راي: هل ستطرح عليه مزيداً من الاسئلة ومن التفاصيل حول مجال تخصصه وخبرته؟

أديهاتي: لم أكن أنوي ذلك حضرة القاضي.

القاضي راي: حبذا لو قمت بذلك، ذلك سيساعدنا.

أديهاتي: نعم حضرة القاضي. سيدي الشاهد، متى على وجه التقريب بدأت بتصميم وبناء أجهزة التشويش؟ هلّا أعطيتنا السنة على وجه التقريب؟

الشاهد 507: لا يمكنني أن أعطيك السنة تحديداً، ولكن أذكر ان ذلك حصل في نهاية ثمانينات القرن الماضي.

أديهاتي: ما هو عدد أجهزة التشويش وأنظمة التشويش التي قمت ببنائها وتركيبها منذ الثمانينات؟

الشاهد 507: سلّمت حوالي 40 نظام تشويش.

أديهاتي: ومن هذه الاجهزة الاربعين، كم منها قد تم استخدامه في مواكب شخصيات كبيرة؟

الشاهد 507: حوالي 10 الى 15.

أديهاتي: اذاً، بشكل عام حضرة القاضي، سوف نناقش أيضا الغايات والأهداف العامة لهذه الأجهزة التشويشية، الا اذا كان هناك أسئلة إضافية تتعلق بخبرات السيد.

القاضي راي: ماذا عن الأنظمة الـ25 الأخرى تقريبا التي لم يتم استخدامها في المواكب؟ ما كانت استخداماتها؟

الشاهد 507: بشكل عام، قد تم استخدامها من أجل منع التنصت على الهواتف الخلوية، وأيضاً لحماية فرق العمل على المعدات المتفجرة من أجل حماية أنفسهم من انطلاق هذه المتفجرات.

القاضي راي: ما معنى كلمة EOD؟

أديهاتي: هلا شرحت لنا اذاً كلمة EOD التي تستخدمها باللغة الانكليزية؟

الشاهد 507: Explosive Ordnance Devices وهي المعدات المتفجرة.

أديهاتي: سوف نناقش بشكل عام هذه الغايات، الغايات من اجهزة التشويش. ان الغرفة قد عرفت بك إذاً على أنك خبير في شؤون أجهزة التشويش. بشكل عام، ما هو جهاز التشويش؟

الشاهد 507: جهاز التشويش يعمل ضمن موجة من الترددات المحددة التي توزع اشارت تمنع أجهزة الاستقبال من التواصل مع أجهزة الارسال المرتبطة بها، أي أن أجهزة الإرسال لا تستطيع أن تتواصل مع اجهزة الاستقبال بسبب وضع حد أو توقيف هذه الإشارات.

أديهاتي: في ما يتعلق بالمتفجرات، هل يمكن ان نفهم ان جهاز الاستقبال يكون مرتبطاً بالمعدات المتفجرة؟

الشاهد 507: نعم، أنت محق في ذلك.

جهاز الإرسال

أديهاتي: بناءً على ما قلته، ان أجهزة التشويش تمنع اشارات جهاز الارسال من الوصول الى المتفجرة أو القنبلة وتفجيرها. هل هذا الصحيح؟ (لا ترجمة). 

الشاهد 507: (...) أجهزة تحكم عن بعد تعمل بـ 27 ميغاهيرتز ويتم تغطيتها ايضاً اجهزة الراديو او اللاسلكي الموجودة في السوق والتي تعمل بنظامي UHF- VHF اي 150 ميغاهيرتس بالاضافة الى الهواتف الخلوية التي تعمل بين 800 و 900 ميغاهيرتس كما ان هناك اجهزة ارسال بالفيديو التي يمكن استخدامها بـ1.2 غيغاهيرتس وحتى اعلى واذا اردنا ان نغطي كل هذا المدى وحتى الاعلى والذي قد يكون في المجال الذي نعمل فيه.

اديهاتي: سيدي الشاهد حتى نؤكد على ما قلت هذه الاجهزة التي نراها في الصور الثلاثة هل انها تشير الى النظام الذي كان موجوداً في موكب السيد الحريري؟

الشاهد 507: نعم. 

اديهاتي: حضرة القاضي سوف انتقل الان لمناقشة اجهزة التشويش الموجودة في موكب السيد الحريري الا اذا كانت لديكم اية اسئلة اضافية.

القاضي راي: ما هي رقم الصفحة التي ذكرتها؟ 

اديهاتي: حضرة القاضي انه الرقم المرجعي D0345832 

القاضي راي: انا أعرف وذلك ولكن اريد رقم الصفحة 

اديهاتي: انه الملحق B من تقرير اجهزة التشويش وهو في الصفحة الثانية من ذلك الملحق، حضرة القضاة سوف ننتقل الآن الى الموضوع الثالث وهو اجهزة التشويش الموجودة في موكب الحريري. حضرة الشاهد في اي سنة بدأت تعمل على أجهزة التشويش الخاصة بموكب السيد رفيق الحريري؟

الشاهد 507: كان الاتصال الاول حوالي العام 1995 .

اديهاتي: اذاً من العام 1995 حتى العام 2005 هل كنت تؤمن لهم اجهزة التشويش والخدمات المتعلقة بأجهزة التشويش للسيد رفيق الحريري؟

الشاهد 507: نعم. 

اديهاتي: خلال هذه السنوات العشر تقريباً كم عدد اجهزة التشويش التي امنتها للسيد الحريري؟

الشاهد 507: حسب تقديري اظن انني قدمت لهم حوالي 10 انظمة لا اذكر تماماً العدد لانه بشكل عام كان هناك بعض التكييفات التي تتم والتعديلات التي تتم في حينه على اساس المتطلبات لانها اجهزة كانت موجودة في سيارات مختلفة في البداية.

اديهاتي: اذن لنعود الى التأكيد، هل انت شخصيا بنيت وركّبت هذه الاجهزة على سيارات موكب السيد الحريري؟

الشاهد 507: نعم ولكنني لم اكن استطيع ان اعمل على عملية التركيب وحدي.

اديهاتي: سوف نعود اذن الى الشخص الآخر الذي ساعدك في ذلك، ولكن في ما يتعلق بالانظمة التي امنتها لهم، لماذا اذن اجهزة مختلفة مع الوقت؟ ما كانت التغييرات بشكل عام؟

الشاهد 507: ان التغيير الاساسي كان ان الانظمة الاولى كانت تعمل حتى مدى 1 غيغاهرز وفي ذلك الحين لم يكن احد يستطيع ان يتوقع اي تهديدات لترددات اعلى، ثم طورنا النظام خطوة خطوة الى ان وصلنا الى 4 غيغاهرز. اذن يمكنني ان اطلب من موظف المحكمة ان يؤمن لنا الوثيقة الموجودة في قائمة

Source & Link: Al-Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives