The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 15, 2010

Almustaqbal - Environment Campaign Towards Zero Waste in Tripoli - november 15,2010

حطت حملة التحالف اللبناني "نحو صفر نفايات" في القاعة العامة للمركز الثقافي البلدي ـ طرابلس، في معرض نظمته جمعية "عطاؤنا"، بالتعاون مع منظمة أندي ـ أكت، بمشاركة عدد من الجمعيات المهتمة في المدينة بهدف تشجيع هيئات المجتمع المدني وطلاب المدارس والجامعات على مواكبة الحملة.
وحضر افتتاح المعرض مصطفى حلوة ممثلاً الوزير محمد الصفدي ووليد القضماني ممثلاً منسق "تيار المستقبل" مصطفى علوش، ورئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس جلال حلواني، وصلاح صيداوي عن بلدية الميناء، وهادي غمراوي عن بلدية البداوي، ورئيس جمعية "عطاؤنا" عبد الرزاق اسماعيل، والمدير التنفيذي في منظمة اندي ـ أكت وائل حمدان.
وأكد حلواني دور بلدية طرابلس في تحقيق أهداف الحملة، مشيراً إلى أن البلدية تقدم كل أنواع التعاون والدعم من أجل الوصول إلى الهدف المنشود.
وقال: الكل مسؤول، ولكل منا دوره في عملية التوعية، وعلى الجميع المبادرة والمساعدة لأن المشوار طويل وشاق، ويحتاج الى العمل".
ووعد بأن تكون مدينة طرابلس سباقة في هذا المجال، ولا سيما أن هذا النشاط يأتي في سياق خطتها، لافتاً إلى أن البلدية شرعت بتمويل معمل الفرز والعمل على تأهيل المكب العام للنفايات لمعالجتها.
وأشار إسماعيل إلى أن الهدف من المعرض هو التوعية، وبخاصة طلاب المدارس والجامعات من أجل إعادة فرز النفايات وتصنيعها وتدويرها.
زغرتا
ونظم اتحاد بلديات قضاء زغرتا بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية وجمعية الميدان و"اند اكت"، معرضا بعنوان "صفر نفايات" شارك فيه ممثل وزير البيئة محمد رحال المهندس بسام صباغ، رئيسة جمعية الميدان السيدة ريما فرنجيه، رئيس الجامعة الانطونية في زغرتا الاب نادر نادر، رئيس جمعية تجار زغرتا جود صوطو.
وأقيم المعرض في الباحة الخارجية للجامعة الانطونية في مجدليا زغرتا حيث نصبت اكشاك بيئية لتعريف طلاب المدارس على الطريقة الفضلى للتخلص من النفايات. كما وزعت جمعية الميدان سلات مهملات لتزيينها من قبل الطلاب ووضعها في مدارسهم لرمي النفايات الورقية بالمرحلة الأولى.
وأقيمت ندوة تحدث فيها جوزف صالح ممثلا رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا طوني سليمان، ومدير جمعية الشبان المسيحية جوزف عواد ورئيس جمعية اند اكت وائل حميدان الذي أكد رفضه لمشروع حرق النفايات لما له من تأثير على الصحة، معتبرا ان الحل الامثل يكون بالتوعية حول تدوير النفايات. وقال صباغ انه قياسا على مساحة لبنان فان 4300 طن من النفايات يوميا كمية كبيرة ويجب العمل للحد منها عبر التوعية كون كل مواطن تصل نفاياته يوميا الى نحو 900 غرام وهذا رقم كبير.
واستمر المعرض يومين وتخلله محاضرات توعية في المدارس ومحاضرات لربات المنازل وجلسات حوار.

No comments:

Post a Comment

Archives