The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 5, 2014

Naharnet - Derbas Raises Alarm over Suspension of U.N. Food Aid, Warns of Famine, December 05, 2014



درباس يحذر من "خطر مجاعة" مئات الاف اللاجئين في لبنان مع توقف تقديمات برنامج التغذية




حذر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس من خطر "مواجهة لبنان لمجاعة تشمل مئات الاف اللاجئين السوريين" فيه، وذلك مع توقف تقديمات برنامج التغذية للاجئين".

وقال درباس في حديث لصحيفة "النهار" الجمعة أن "ما طرحه في جلسة مجلس الوزراء حول توقف الجهات المانحة عن دفع المبالغ اللازمة لتنفيذ برنامج التغذية للاجئين السوريين تبلّغه امس (الخميس) من المسؤولين عن برنامج الغذاء العالمي والذي يغطي في لبنان نحو 700 الف لاجئ".

وقد اكتفى هؤلاء المسؤولون بحسب درباس، بالقول ان تقديمات البرنامج قد توقفت في كل أنحاء العالم وليس في لبنان فقط وذلك بسبب قرار الجهات المانحة التوقف عن الدفع.

وإذ اوضح ان "اللاجئ السوري كان يتقاضى بموجب البرنامج 30 دولارا شهريا للانفاق على الغذاء"، حذر درباس انه "من شأن وقف البرنامج ان يعرّض لبنان لخطر مواجهة مجاعة تشمل مئات الآلاف من اللاجئين، وقت كان يبحث لبنان عن موارد له ليستطيع تحمل أعباء اللاجئين بصورة شاملة".

عليه، راى أن " الحل العاجل هو القيام بجولة على الجهات القادرة على إنقاذ لبنان من هذه الازمة الطارئ"، مشيرا الى ان لائيس الحكومة تمام سلام "تجاوب مع هذه الفكرة وسيباشر القيام بالاتصالات اللازمة".

وأضاف أن "ما أعلنته المفوضية الاوروبية امس من انها ستخصص 73 مليون أورو للاجئين في لبنان، لن يحل ّمشكلة التغذية"، شارحا أن "الحيز الاكبر من المبلغ (56,5 مليونا) سيذهب الى التعليم والعناية الصحية".

وبلغ عدد السوريين وفق المفوضية العليا لشؤون النازحين منذ بدء الازمة السورية في آذار 2011 ما يزيد عن المليون ومية ألف لاجىء، ما يفوق قدرة لبنان على التحمل لأسباب ديموغرافية وأمنية واقتصادية واجتماعية.

وكان مجلس الوزراء قرر منذ أشهر وقف النزوح السوري عبر الحدود اللبنانية باستثناء "الحالات الانسانية"، معلنا عن وقف صفة نازح عن كل من يذهب الى سوريا.

No comments:

Post a Comment

Archives