The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 28, 2011

Al Anwar - Displaced families from areas adjacent to Nahr El bared still in Limbo - February 22, 2011

إيطاليا قدمت الدفعة الأولى من هبتها لإعادة الإعمار
إطلاق مشروع تأهيل المنطقة المحيطة بمخيم البارد
أعلنت السفارة الايطالية في بيروت عن الدفعة الاولى من الهبة الايطالية المقررة لاعادة اعمار مخيم نهر البارد في منطقة البريمات الملاصقة للمخيم القديم، خلال احتفال اقيم في صالة الربيع في المخيم، بعنوان اطلاق العمل بمشروع اعادة التأهيل وترميم المنطقة المحيطة بمخيم نهر البارد في حضور السفير الايطالي جوزيبي مورابيتو، ممثل منظمة التحرير في لبنان عبد الله عبد الله، المدير العام الاونروا سيلفادوري لمباردو، المستشار الفني لرئاسة الحكومة الدكتور ساطع ارناؤوط، ممثل مجلس الانماء والاعمار المهندس فادي مطر، رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين المهندس فادي عرموني، وكل الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والمستفيدين. وتستفيد 495 عائلة من هذه الهبة المقدرة قيمتهاب 5 ملايين يورو.

وتم تسليم عشرة شيكات لعشر عائلات على ان يتم صرف باقي الشيكات من خلال منظمة التحرير الفلسطينية والاونروا واللجان الفلسطينية.
بعد كلمة عريف الاحتفال احمد غنيم تحدث عرموني فاعتبر ان هذه الخطوة تضع مشروع تأهيل وترميم الابنية الممول من الهبة الايطالية على سكة الاشغال الميدانية والتصميم على تسيير المشروع بشكل اسرع مما هو مرسوم له بمدة لا تتعدى السنة الكاملة.
وقال: اليوم نبدأ بصرف المساعدات لحوالى 500 وحدة سكنية من اصل 605 وحدات والتي تتراوح قيمتها ب 256851 يورو، مشيرا الى المئة وحدة التي لم تطلها الاعمال، كاشفا أنهم يعملون على التنسيق مع الجهات المعنية بالمسائل العقارية، ومع وزارة الطاقة والمياه، ومع الجيش اللبناني على تهيئة الظروف المؤاتية للبدء بصرف المساعدات العائدة لها. لافتا الى ان العمل على الوحدات المتبقية من المشروع الاساسي جار وتبلغ 171 وحدة سكنية.
وأكد عرموني ان حقوق اصحاب الوحدات التي قاموا بترميمها، سيحصلون على الدفعة الاولى على ان ينالوا الدفعة الثانية تباعا.
وأعلن ان الصندوق المركزي للمهجرين ومجلس الانماء والاعمار ملتزمان بتحويل الاموال الى المستفيدين خلال مدة عشرين يوما، كما أعلن ان هناك اتجاها يقضي بدرس الهبة الفائضة لترميم الوحدات الاجمالية، واضافة وحدات متضررة جديدة مع امكانية توسيع رقعة المشروع وذلك بناء على رغبة الجهة الايطالية المانحة.
مورابيتو
بدوره، اعرب السفير مورابيتو عن سروره بمشاركة دولته في اعمار المخيم وذلك من خلال مساهمتها بمبلغ مليون يورو الى منظمة الاونروا و5 ملايين يورو للحكومة اللبنانية، لافتا الى ان الدولة الايطالية تدعم دائما القضايا الانسانية وخصوصا الشعب الفلسطيني. ولفت الى ان دولته كانت داعمة للمخيم قبل عام 2007 بهدف سد حاجات الفلسطينيين والمشاركة في دعم قطاعي الصحة والتربية.
واشاد بالدور الذي تلعبه المنظمات الايطالية غير الحكومية التي تعمل دائما على تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين.
وقال: اليوم سنمنح اول 10 مستفيدين لتصليح منازلهم على ان يتم دفع الشيكات المتبقية بعد غد، ونعتبر ان هذه العملية التقنية تؤدي الى النمو الاقتصادي والاجتماعي لانها منطقة تحتاج الى اعادة بناء من خلال شبكة التضامن مع اعادة تنظيمها لتخلق فرصا جديدة، ونعتبره تحديا جديدا نواجهه في هذه المنطقة، لكن بالعمل سويا يمكننا ان نؤمن مستقبلا افضل للشعب الفلسطيني.
عبدالله
من جهته شكر عبدالله الدولة المانحة وعرض احتياجات سكان مخيم البارد، واعتبر ان لبنان غال على الشعب الفلسطيني وعلينا احترام قوانينه والحرص على سيادته، وطالب الحكومة اللبنانية وكل القوى الاهتمام بالقضية الفلسطينية، منوها بالخطوة التي اتخذتها وزارة العدل والتي منحت الفلسطينيين الحق بالعمل عبر رخصة قانونية تتجدد كل ثلاث سنوات.
ودعا عبد الله الدول المانحة الى منح المزيد من الاموال لتغطية كل نفقات اعمار المخيم وللانتهاء من عملية الاعمار خلال عامين لا اكثر.
وفي الختام سلم السفير مورابيتو عشرة شيكات للمستفيدين على ان يستكمل صرف باقي الشيكات خلال يومين والاشخاص الذين حصلوا على الهبة هم: فتحية احمد علاء الدين عسلة ذياب الحميد مهدي عبد الرحيم خالد عربية اكرام لطفي الحسين ابراهيم عبد الله الحاج محمد فتح قاسم ذيب احمد محمد عبد الغني فهد كنعان فتحي ربيع.

No comments:

Post a Comment

Archives