The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 25, 2011

Assafir - Environment , waste problem in saida - February 25,2011


صيدا ـ «السفير»
بعد انحسار العاصفة الأخيرة، انتشرت مئات الأطنان من النفايات، التي هوت من جبل النفايات إلى البحر ككتل لزجة، على طول الشاطئ الصيداوي من جنوبه إلى شماله على مدى الأيام الثلاثة الماضية، حاملة معها كل أنواع النفايات العضوية والبلاستيكية والمنزلية وغيرها، لتتضح سواداوية المشهد البيئي الصيداوي، وقساوة ما تعاني منه المدينة منذ عقود. وقد غطت النفايات الشاطئ الرملي وغيرت ملامحه، حتى أصبح وكأنه المكان الطبيعي لأكوام منها.
وكأنه لا يكفي المدينة جبل النفايات الكبير والآخر الصغير، الذي نشأ إلى جانبه، لينشرا الأمراض والروائح الكريهة في صيدا وجوارها، ليضاف إليهما بعد هبوب أي عاصفة ما ينتشر من نفايات في كل مكان. وصيدا التي لم تلتقط أنفاسها بعد من جراء ما عانته من العاصفة التي ضربت لبنان قبل شهرين، من تكسير وتحطيم للكورنيش، وانتشار للنفايات، وموت الثروة السمكية، وطوفان المجارير اليومي في الأحياء السكنية، باتت اليوم ضحية النفايات من جديد.
ويحمل الصيداويون أسئلة موحدة على ألسنتهم «إلى متى ستستمر الكارثة؟ ولماذا لا يصارح المجلس البلدي الاهالي؟ وهل يجوز، بعد كل هذه الكوارث، استمرار سياسة التجاهل والتطنيش؟».
ترى، هل تقدم البلدية على إزاحة الكابوس الجاثم على المدينة، قبل أن يتكون مكب ثالث فوق رمال صيدا؟

No comments:

Post a Comment

Archives