The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2011

Al Mustaqbal - EU delegation praised ongoing efforts to clear ordnance - February 26, 2011

زارت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست، المركز الاقليمي للاعمال المتعلقة بالالغام في ثكنة الجيش اللبناني في النبطية الفوقا، يرافقها عدد من الديبلوماسيين. وكان في استقبالهم مدير المركز العميد محمد فهمي، مدير فرع مخابرات الجيش في النبطية العقيد الركن محمد شعبان. 

وعرض فيلم عما خلفته القنابل العنقودية الاسرائيلية من اصابات لحقت بالمدنيين والعسكريين والفرق التي تعمل في عملية نزع الالغام والمساحات الجغرافية التي تم تنظيفها. 
ثم وزع بيان تضمن كلمة أيخهورست عن جولتها وجاء فيه: "يعمل الاتحاد الاوروبي بفاعلية في كل القارات لدعم برامج نزع الالغام والبحث والتطوير التكنولوجي ومساعدة ضحايا الالغام، ويجب الكف عن استخدام هذه الاسلحة، اذ أن لها تداعيات واضحة، كما انها تشكل تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة بالنسبة الى التنمية". 
وأكدت ان "الاتحاد الاوروبي يدعم التوقيع والمصادقة العالميين على اتفاقية أوتاوا لحظر الالغام ضد الافراد. وان الضمانة المستمرة ضد الالغام هي فقط من خلال سلام شامل، وفي منطقة الشرق الاوسط، يتعين علينا أن نبذل كل ما بوسعنا لاعادة اطلاق المفاوضات بين جميع الاطراف بصورة عاجلة". 
واشارت الى أن مجموع ما قدمه الاتحاد الاوروبي هو 18 مليون يورو وسيكون هناك مساعدة اضافية بقيمة 7 ملايين يورو لتنفيذ المهمة حتى النهاية وسنتابع ذلك ايضا، لافتة الى الاتحاد الاوروبي تابع مساعدته الى الجيش اللبناني عندما لمس ان المساعدة المالية التي قدمها أعطت مفاعيلها". 
وقال العميد فهمي: "نحن نتابع عملية تنظيف الاراضي من القنابل والالغام وخاصة في الجنوب، الافضلية لمنطقة الجنوب، ونأمل أن نصل الى تنظيف كامل للبقع الملغومة بحلول العام 2015. والتمويل من الاتحاد الاوروبي هو الاهم بعد الامارات العربية المتحدة. ونحن في هذه الفترة نعمل من خلال التمويل الاوروبي، وهم بصدد اعطائنا مساعدة جديدة في عام 2013 ليكملوا مساعدتهم لنا". 
بعد ذلك انتقلت أيخهورست الى منطقتي تولين ومجدل سلم حيث أطلعت على عملية نزع ألغام وقنابل عنقودية اسرائيلية من حقلين.

No comments:

Post a Comment

Archives