The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2011

Al Safir - Minister of environment and forestation - February 26, 2011


وزارة البيئة تمّول 43 بلدية
لتشجير مليون و700 ألف متر مربع
سلم وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال محمد رحال أمس، مبلغ مليار ومئة مليون ليرة، هي دفعة أولى لـثلاث وأربعين بلدية، بهدف القضاء على آثار الحرائق، على أن تسلم المبالغ للبلديات الأخرى في مراحل مقبلة. وأشار رحال في تصريح بحضور رؤساء البلديات أمس، إلى أن «الشيكات المالية التي تسلمتها البلديات امس، تشكل ستين بالمئة من المبلغ الإجمالي، على أن يستكمل المبلغ كله بعد التشجير».
وحول ضمانات عدم فشل عملية التشجير التي أدارتها وزارة البيئة سابقاً، حين لزمت الموضوع إلى القطاع الخاص، أكد رحال لـ «السفير»، على أن «الوزارة وضعت آلية دقيقة تقوم أولاً على توقيع عقد مع البلديات الراغبة في التشجير يوقّع عليه ديوان المحاسبة أيضا، لكي يستطيع أن يقوم بالمراقبة اللاحقة»، لافتاً إلى أنه تم تقسيط التمويل على دفعات للتأكد من حسن الالتزام، ففي البداية تتسلم البلدية 60 بالمئة من المبلغ، وبعد أن تزرع الشتول، وتقوم برعايتها صيفاً، يتم الكشف على هذه الرعاية، وإذا تبين أن ثمانين بالمئة من الشتول قد عاشت، يدفع 20 بالمئة من المبلغ المتبقي». وبعد ذلك، تجري المراقبة للعام الثاني، و»بعد مرور فصل الصيف الثاني، وحصول الشتول على الرعاية اللازمة، يكشف على الشتول، فإذا تبين أنها لا تزال بحالة سليمة، يتم دفع المبلغ المتبقي».
وحول كلفة الشجرة ونوعيتها، قدّر رحال أن «تبلغ الكلفة الإجمالية لزراعة ورعاية الشجرة ما يقارب 13 ألف ليرة لبنانية»، مقدراً «سعر الشتلة الواحدة بألف وخمسمئة ليرة». أما حول نوعية ومصدر الشتول، فأكد على أنها «من مشاتل لبنانية، مع التشدد على أن تكون بلدية ووطنية، وحسب المناطق اللبنانية، لكي يتم الحفاظ على التنوع البيولوجي للمناطق». وقدر المساحة الممكن تشجيرها وفق المبالغ التي تمّ تسليمها أمس بـ»ما يقارب مليون وسبعمئة ألف متر مربع».
في الإطار نفسه، نظمت وزارة البيئة وجمعية «لبنان أخضر من جديد» بالتعاون مع بلديتي النبطية الفوقا وكفررمان، حملة زرع بذور لأشجار حرجية عند الأطراف الشرقية - الشمالية للنبطية الفوقا، والأطراف الجنوبية والشرقية لكفررمان، ومحيط ثكنة الجيش في النبطية الفوقا، وتلال الدبشة، والطهرة، وعلي الطاهر ومجرى نهر الزهراني.
وقامت طوافة تابعة للجيش بنثر البذور على مساحة خمسمئة ألف متر مربع، وعمل المشاركون في الحملة على غرس البذور فى الأرض مستعينين بالأدوات الزراعية.

No comments:

Post a Comment

Archives