The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2011

Al Nahar - EU delegation praised ongoing efforts to clear ordnance - February 26, 2011

تفقّدت مركز أعمال الألغام في النبطية
ايخهورست: السلام الشامل هو الضمان


النبطية - "النهار": 

تفقدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي أنجلينا ايخهورست المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في ثكنة عصام شمعون في النبطية، وحقلين في تولين ومجدل سلم قيد التنظيف من القنابل العنقودية، رافقها مدير المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي. 
واستهلت زيارتها باجتماع عقدته مع فهمي وبحثت معه في مشروع جديد يموله الإتحاد بقيمة 7 ملايين اورو لنزع الألغام والأجسام غير المنفجرة. وبعد مشاهدة وثائقي اعده العاملون في المركز عن نزع الألغام في الجنوب منذ عدوان 2006، لفتها فهمي الى "أن المشكلة الأصعب هي تأمين المساعدة النفسية للضحايا، في غياب دعم مادي حكومي، مما يجعلنا في حاجة الى تمويل في هذا المجال". وخاطبها: "لدينا طاقات بشرية مدربة في الخارج، لكن لا نزال نعاني نقصا في التمويل، مما يحول دون تطبيق كل ما تعلمته عناصرنا في مجال نزع الألغام والقنابل العنقودية". 
ورداً على سؤال لها، افاد "ان المركز قلّص الى 600 عدد العاملين في البرنامج منذ إطلاقه عام 2006، 95 في المئة منهم لبنانيون، في مقابل 5 في المئة من الأجانب، لأننا نريد التركيز على الطاقات المحلية، فضلاً عن أن ذهنية بعض المنظمات العالمية ادت الى مشكلات جمة، مما اضطرنا الى توقيفها عن العمل بقرار منا، علما أننا اليوم في صدد إعادة تنظيف حقول كانت نظفت سابقا".
وقال: "وفقا لخطة وضعها المركز بالتنسيق مع قيادة الجيش، يفترض أن ننهي أعمال تنظيف المناطق الملوثة بالقنابل العنقودية والألغام سنة 2015 حدا أقصى، وسنسعى جاهدين الى تحقيق الهدف في وقت أقل".
وعقدت أيخهورست مؤتمراً صحافياً قالت فيه "ان الإتحاد الأوروبي لاحظ حسن إستخدام الجيش اللبناني وبقية المنظمات العاملة معه في برنامج نزع الألغام والقنابل العنقودية الاموال المقدمة منا. واتيت اليوم لأطلق برنامجنا الجديد الهادف الى تعزيز القدرات اللبنانية في إدارة أعمال نزع الألغام والأجسام غير المنفجرة والأمور الفنية، من خلال تمويل مشروع ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتعاون وثيق مع المركز الوطني".
وقالت: "رغم النتائج الإيجابية المحققة، ما زال هناك عدد كبير من الذخائر غير المنفجرة، والعديد من الناس يواجهون خطر الإصابة مدى الحياة. لذا أطلق الإتحاد برنامجاً جديداً بقيمة 7 ملايين اورو من أواسط 2010، يهدف الى الحد من اخطار القنابل العنقودية في الجنوب والألغام في المناطق الوسطى والشمالية من لبنان. وتمارس حاليا خمس منظمات غير حكومية متخصصة بأعمال التنظيف، نشاطها في كل الأراضي اللبنانية تحت إشراف المركز اللبناني".
ورداً على سؤال عن الضغوط الممارسة على إسرائيل لمنعها من استخدام القنابل العنقودية بدلا من تخصيص الاموال لتنظيف المناطق الملوثة، قالت "إن الضمان ضد الألغام هو السلام الشامل. وفي الشرق الأوسط يتعين علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لإعادة إطلاق المفاوضات بين جميع الافرقاء في شكل عاجل. ويأسف الإتحاد لعدم التمكن حتى اليوم من التوصل الى سلام دائم قائم على حل الدولتين".
ثم تسلمت من فهمي درع شكر. 
وافادت مراسلة "النهار" في مرجعيون ان أيخهورست انتقلت الى مجدل سلم وتولين، حيث تفقدت حقول الغام قيد التنظيف

No comments:

Post a Comment

Archives