The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 31, 2014

Ad-Diyar - Bassil Meets Norway FM Urges Action on Refugees before Lebanon Collapses, May 31, 2014



عرض مع نظيره النروجي أزمة النازحين السوريّين باسيل : خطر جدّي يُواجهه لبنان وسوريا يمكن أن يصل الى أوروبا




عرض وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع نظيره النروجي بورج براندي يرافقه سفير النروج سفاين آس والوفد المرافق في ازمة النازحين السوريين. وفي مؤتمر صحافي مشترك شكر باسيل «والنروج لما تقدمه للبنان ومساهمتها في قوات اليونيفيل ونحن لا ننسى مساعدة النروج في مجال الغاز والنفط وأخيرا مساهمتها أيضا في الصندوق الذي أنشىء خلال مؤتمر الدعم الدولية في باريس». واشار الى انه شرح «لبراندي الظروف الصعبة التي تواجه لبنان من جراء ازمة النازحين السوريين ونظرا الى تداعيات الازمة السورية ومنها بعض الجماعات الارهابية الذين يعبثون بأمن البلاد واستقرارها».
ولفت باسيل إلى «خطر حقيقي وجدي يواجهه لبنان وسوريا اولا، وايضا هناك إمكانية كبيرة بأن يصل هذا الخطر الى اوروبا في مرحلة ثانية». 
وختم متوجها الى براندي بالقول : «نقدر تفهمكم للسياسة الجديدة التي ستعتمدها الحكومة اللبنانية حيال ازمة النازحين».
من ناحيته، اكد براندي التزام بلاده «بالشركة التي تجمعنا مع لبنان. هناك جنود صرفوا سنوات من حياتهم في لبنان من خلال قوات اليونيفيل وقد لاحظنا أن الوضع الامني في لبنان شهد تحسنا في بيروت ولبنان وهذا أمر مهم، وقد أبلغنا أن لبنان استقبل عددا كبيرا من الأجانب الشهر الماضي». وأشار إلى أن «هناك العديد من فرص العمل التي يجب خلقها في لبنان في السنوات المقبلة».
وشكر براندي الحكومة اللبنانية «على المسؤولية التي تحملتها باستضافة النازحين كنتيجة للازمة في سوريا»، وتوجه الى الوزير باسيل بالقول : «نحن ملتزمون حتى النهاية في دعمنا لكم في تحمل مثل هذه الأزمة ونأمل إيجاد حل سياسي في سوريا في أقرب وقت لإنهاء المعاناة الإنسانية وأزمة النازحين. لقد كانت النروج اول دولة تمول الصندوق الذي أنشأه البنك الدولي لمساعدة لبنان في خلال مؤتمر مجموعة الدعم الدولية التي عقدت في باريس وسنستمر في دعم الصندوق».
وتابع: «سنشارك في اجتماع روما لدعم الجيش اللبناني كما أننا ندعم المؤتمر الثالث المزمع أن تستضيفه المانيا، كما أعلن وزير الخارجية الالماني». وردا على سؤال قال: «لن نشارك فقط في المؤتمر للمانحين في المانيا لكننا سنساهم في دعم لبنان كشريك لنا ونتعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان مع وجود مليون لاجىء ولبنان يتحمل المسؤولية عن العالم اجمع. وازاء هذا الواقع لا يجب على أحد أن يتوقع ان يترك لبنان يتحمل كل هذه المسؤولية وحده. وعن الدعم الذي سنقدمه في خلال مؤتمر روما فسيعلن عنه لاحقا».
وعن دعمه اقامة مخيمات للنازحين السوريين على الحدود السورية، أجاب : اعتقد انه في هذا الموضوع علينا الخوض في المزيد من التفاصيل وستكون لنا فرصة لمناقشة هذه التفاصيل لاحقا مع المسؤولين اللبنانيين. ولدي كامل الثقة بما تقوم به الحكومة من تقييم للسياسة المعتمدة في هذا الخصوص».

No comments:

Post a Comment

Archives