The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 17, 2014

Al-Liwaa - Derbas: Lebanon tolerates Syrian refugees' burden more than any other state, May 17, 2014



درباس: الأمم المتحدة ترفض 
مخيمات للنازحين على الحدود




أعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن إيطاليا من أكبر شركاء وزارة الشؤون الإجتماعية من حيث الدعم والمساعدة، سواء إنمائياً، أو لتمكين لبنان من مواجهة تداعيات أزمة النزوح السوري إلى لبنان.
إلتقى درباس في مكتبه في الوزارة، السفير الايطالي جوسيبي مورابيتو على رأس وفد من الخارجية الأيطالية، يتقدمه المدير العام لمكتب التعاون الايطالي في الوزارة. واعتبر الوزير درباس «أن الدولة الايطالية هي من أكبر شركاء وزارة الشؤون الاجتماعية، من حيث المساعدة والدعم لمشاريع الوزارة، لافتا الى ان مكتب التعاون الايطالي يدعم الوزارة حاليا، بما يفوق 9 مليون يورو، تشمل مختلف القطاعات، وتساعد على تعزيز قدرات وزارة الشؤون الاجتماعية في التنمية المحلية، والاستجابة لتداعيات الازمة السورية».
واطلع الوزير درباس الوفد على «تداعيات أزمة النزوح السوري على لبنان، حيث بلغت نسبة الخسائر الى 7.5 مليار دولار حسب ارقام البنك الدولي، وما يفوق 11 مليار دولار إذا قمنا بجمع الخسائر على كافة القطاعات».
وقدم اقتراحا للمساعدة في «انشاء صندوق للتنمية وحماية الاطفال المشردين في الشوارع».
من جهته، أبدى الوفد الايطالي «استعداده للتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، كاشفا عن زيارة قام بها للمخيمات، وعاينوا عن قرب وضع النساء والاطفال السيىء في هذه المخيمات».
واكدوا «استمرار الدولة الايطالية في المساهمة بدعم لبنان لمواجهة هذه الازمة»، معلنين «ان التركيز في المرحلة المقبلة سيكون على دعم الاطفال والنساء والتنمية المحلية».
وأمل الوفد بـ «تحرك سريع لدول الاتحاد الاوروبي لوقف المجازر في سوريا».
كما استقبل الوزير درباس مسؤول الخدمات الاجتماعية في حركة «امل» الحاج باسم لمع وتم البحث في ملف النازحين السوريين.
على صعيدٍ آخر، لفت درباس في حديث تلفزيوني الى أنه تقدم بمقترحات لحل قضية النازحين، اولها مخيم للنازحين السوريين داخل الاراضي السورية تحت حماية الامم المتحدة، وثاني احتمال اقامة مراكز لاستقبال النازحين في الاراضي بين لبنان وسوريا بين جديدة يابوس والمصنع كما بين العبودية والدبوسة، وهي اراضٍ لبنانية غير مأهولة، الا ان الامم المتحدة ترفض هذا الاقتراح بحجة ابعاد النازحين عن الحدود 30 كلم، وهذا مقترح غير منطقي لأن لبنان بلد مساحته صغيرة.

No comments:

Post a Comment

Archives