The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 7, 2014

Al-Binaa - Refugee camps within Lebanon possible Derbas, July 07, 2014

درباس: لإقامة مخيمات للنازحين بإشراف دولي

أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أنّ «المشكلة بالنسبة للنازحين كبيرة، وتستدعي الاستنفار لمواجهتها». وأشار إلى أن «هناك نقطة أخيرة، هي موضوع اختلاف في وجهات النظر، حول إقامة المخيمات للنازحين السوريين على الحدود، لذلك اتفقنا في مجلس الوزراء، أنّ كل ما هو مختلف عليه لا نطرحه».

ولفت درباس إلى أنّ «هناك فريقاً سياسياً في الحكومة لا يقبل ذلك، لأنّ المقارنة بين اللجوء الفلسطيني، وبين اللجوء السوري هي مقارنة مع فارق، إذ إنّ الإخوة الفلسطينيين سلبت أراضيهم، إنما أراضي السوريين ودولتهم موجودة».
وأوضح درباس أنّ «موضوع اللاجئين السوريين طرح في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء»، لافتاً إلى أنّ «نجاح فكرة إقامة مخيمات لهم، يحتاج إلى ثلاثة شروط هي: ضمانة أمنية دولية، وتمويل للمشروع، وموافقة المنظمات الدولية على إدارة المراكز».
ورأى درباس أنّ «الحلّ العملي للاجئين السوريين هو إقامة مراكز استقبال، تحتوي على بيوت جاهزة للتركيب، وقريبة من الحدود اللبنانية، بمواصفات تليق بالإخوة السوريين لكي ننفس الاحتقان من الوجود العشوائي داخل الجسم اللبناني».
وأعلن أنّ عدد المخيمات وصل، حتى آذار الماضي، إلى 750 مخيماً والآن أصبح عددها 1300 وكلها عشوائية».

No comments:

Post a Comment

Archives