The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 9, 2014

Naharnet - STL Threatens to Issue an Arrest Warrant against al-Amin, July 09, 2014



المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تلوّح بتوقيف الأمين




لوّحت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بإصدار مذكرة توقيف بحق رئيس تحرير "الأخبار" ابراهيم الأمين، بحسب ما افادت الصحيفة. 

وكشفت"الأخبار" في عددها الصادر الأربعاء أن المدعي العام بقضية تحقير المهمة الدولية كينيث سكوت قد رفع طلباً إلى القاضي الناظر في قضايا التحقير، نيكولا ليتييري، ضمّنه تهديداً مبطناً بإصدار مذكرة توقيف بحقّ الأمين. 

وأشار سكوت في طلبه إلى أن الأمين لا يعترف بالمحكمة وصلاحياتها، ولا بحقّها في إصدار تهم ضده، بحسب الصحيفة. 

وأضاف أنه "سبق للأمين أن نشر مواد سرية، معلناً أنه لن يوقف نشر المعلومات للجمهور، لأن المحكمة لا تعني له شيئاً، ولا يعنيه ماذا تفعل وماذا ستفعل، كما أكد أنه سيرفض تنفيذ القرارات التي تصدر عن المحكمة". 

ولفت سكوت في بيانه، إلى أنه "يستعد ليسلّم ما سيكشف عنه من ملفّ الدعوى للمحامي المعين من قبل المحكمة أنطونيوس أبو كسم، لا للأمين". 

وأوضحت "الأخبار" أن سكوت يريد الحصول على ضمانات وتعهدات أمام المحكمة بأن تنفذ الصحيفة والأمين أي قرار يصدر عن القاضي. 

وفي 5 الجاري أصدر ليتيري، قراراً مكتوباً ومعللاً لتعيين محامٍ في القضية المرفوعة ضدّ شركة "أخبار بيروت" ش.م.ل. و الأمين. 

يُذكر أن الأمين رفض فرض محام للدفاع عنه. وطلب من القاضي إفساح المجال له أمام استئناف قرار تعيين المحامي. كذلك قدّم طلباً لتنحية القاضي ليتييري، أحيل على لجنة من قضاة المحكمة لبتّه. 

يشار الى أنه في 13 ايار الفائت، انطلقت جلسة المثول الأول لقناة "الجديد" وصحيفة "الاخبار" في لاهاي، بقضية "تحقير" المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. والتهمة هي بعد نشر صحيفة "الأخبار" وقناة "الجديد" أسماء شهود مفترضين في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري قبل بدء المحاكمات الغيابية بحق خمس متهمين من حزب الله، ما اعتبرته المحكمة مسّا بأمنهم الشخصي.

No comments:

Post a Comment

Archives