The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 1, 2014

Now Lebanon - Amnesty slams Lebanon ban on Palestinians fleeing Syria, July 01, 2014



منظمة العفو تنتقد منع لبنان دخول اللاجئين الفلسطينيين


بيروت - انتقدت منظمة العفو الدولية منع السلطات اللبنانية اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من النزاع في سوريا من دخول البلاد، واصفةً ذلك بأنّه "عمل تمييزي بشكل صارخ"، وذلك في تقرير أصدرته، اليوم الثلاثاء.



وأوضحت المنظمة الناشطة في مجال حقوق الإنسان أنّ "السلطات اللبنانية فرضت إجراءات مشدّدة على الحدود، متحدثة عن أدلة عن سعي السلطات إلى منع اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، من دخول لبنان عبر مطار بيروت الدولي.



وفي تقريرها، اعتبرت منظمة العفو أنّ "سياسات الحكومة اللبنانية وإجراءاتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين من سوريا تسبّبت بسلسلة من الانتهاكات الجدّية لحقوق الإنسان".



ورأت أنّ "السياسات التي تعامل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا بطريقة مختلفة عن اللاجئين الآخرين، تُعدّ تمييزية بشكل صارخ".


وأقرّت منظمة العفو بأنّ "استضافة هذه الأعداد وضع لبنان تحت "عبء هائل"، منتقدةً عدم قيام المجتمع الدولي بتوفير مساعدات إضافية". إلّا أنّها قالت إنّ "هذا الواقع لا يبرّر المعاملة المختلفة التي يلاقيها الفلسطينيون الذين يشكلون جزءاً محدوداً من اللاجئين القادمين من سوريا".


ووثّق التقرير حالات للاجئين فلسطينيين يستوفون الشروط الجديدة التي تفرضها السلطات اللبنانية، ومنها إقامة وإثبات لوجود أقارب يقيمون في البلاد، إلّا أنّهم مُنعوا من عبور الحدود رغم ذلك.


وعرض التقرير وثيقة قال إنّها مسرّبة من سلطات مطار بيروت الدولي، تطلب فيها من شركات الطيران رفض سفر أي فلسطيني لاجئ في سوريا، بصرف النظر عن الوثائق الرسمية التي يحملها.


ووفق الوثيقة، لوّحت السلطات بفرض غرامات على الشركات إذا لم تلتزم بالقرار.


وقالت منظمة العفو "إنّ السياسة المحددة في هذه الوثيقة تشكّل خرقاً واضحاً للقانون الدولي".

No comments:

Post a Comment

Archives