The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 7, 2014

Al-Mustaqbal - Strengthening the role of political parties in the activation of women's political participation, July 07, 2014



«المرأة ـ المستقبل» في دورة «الأحزاب والمشاركة» في المغرب




شارك قطاع المرأة في «تيار المستقبل» ممثلاً بالمساعدة للشؤون التنظيمية نوال مدللي في الدورة التدريبية الاقليمية المتقدمة التي حملت عنوان «تعزيز دور الأحزاب في تفعيل المشاركة السياسية للنساء»،التي عقدت في الدار البيضاء المغرب بدعوة من «المعهد العربي لحقوق الانسان». 

تندرج المشاركة في إطار المشروع الاقليمي «تعزيز دور الاحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية للنساء» الذي ينظمه «التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني»، ويستهدف من خلاله عدداً من الأحزاب والنقابات في لبنان.

ركزت الدورة على مراجعة أبرز قضايا حقوق المرأة والسياق الراهن للمشاركة السياسية للنساء، وعلى التدقيق الجندري وأطر مأسسة النوع الاجتماعي في الأحزاب والنقابات، وكذلك على المناصرة والترافع داخل الأحزاب والنقابات، بمشاركة ناشطات من أحزاب لبنانية مختلفة وحزبيات من المغرب وتونس ومصر وفلسطين.

استهلت الدورة بترحيب من ممثلة المعهد سميشة رياحة التي أشارت الى أهمية المشروع الاقليمي والمراحل التي مر بها وأهمية وأسباب تنظيم التدريب الاقليمي.

وعرضت المنسقة الإقليمية للمشروع من التجمع منار زعيتر المشروع الذي انطلق بتأثير «الربيع العربي» وانعكاسات ذلك على النساء، معتبرة ان المشاركة السياسية والأطر النسائية احد أدوات التغيير. 

ولفت رئيس مجلس ادارة المعهد عبد الباسط بن حسن إلى أن المشروع يقوم على البحث والتدريب والحوار، مشددا على ان مشاركة النساء هي احدى آليات التغيير الديموقراطي والمدخل لبلورة عقد اجتماعي جديد يدمج قضايا النساء على اجندته.

وشهدت الدورة جلسات توزعت خلالها المشاركات على مجموعات وخلصت إلى العمل على نشر ثقافة حقوق النساء ونقل المعارف المكتسبة للنساء في الاحزاب وضبط مفهوم الجندر وتعزيز الوعي الجندري عند المشاركات بشأن كل ما يتعلق بالاحزاب وتنظيم حملات مناصرة لتحفيز النساء. 

وفي ختام الدورة تم تسليم الشهادات إلى المشاركات.

No comments:

Post a Comment

Archives