The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 5, 2014

Al-Liwaa - Rights of Persons with Disabilities, July 05, 2014



ندوة عن «حقوق المعوّقين» في «الكسليك»




نظّمت كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ندوة عن «الأشخاص ذوو الإعاقة وحقوق الإنسان: تحد معاصر»، في الحرم الرئيسي للجامعة، في حضور رئيسة مصلحة شؤون المعوّقين ماري الحاج ممثلة وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس.
واعتبر الممثّل الإقليمي لمكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان في الشرق الأوسط عبد السلام سيد أحمد «أن تنظيم هذه الندوة ما بين الجامعة والمكتب الإقليمي، يعكس اهتمام الأمم المتحدة وتحديدا مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بموضوع الأشخاص ذوي الإعاقة». 
أما عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في الجامعة، البرفسور هدى نعمة، فأكدت «أننا نعي أن ذوي الاحتياجات الخاصة قد ورثوا ماضيا مثقلا بالألم لا يشرف الإنسانية فهم كانوا ضحية التهميش وما زالوا».
بدورها تساءلت الحاج: «كيف يمكن تفعيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة دون تمييز، في عجلة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية».
بدورها، تحدّثت رئيسة لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ماريا سوليداد رايس عن اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: المعايير والقواعد العالمية في القرن الواحد والعشرين، وعرضت لتطور النظرة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتة إلى أن أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من إعاقة واحدة. 
ثم انعقدت طاولة مستديرة حول وجهات نظر مختلفة حول أهمية إقرار وتطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

No comments:

Post a Comment

Archives