The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 26, 2014

Al-Iwaa - Refugee conference in Tripoli under consideration, July 26, 2014



درباس: الحكومة ستبحث إستضافة 
«مؤتمر النازحين» في الجلسة المقبلة




أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ «المركزية» «ان التحضيرات لمؤتمر وزراء خارجية الدول المضيفة للنازحين السوريين في ايلول المقبل لبحث ملف النازحين وكيفية تأمين احتياجاتهم ، والذي ستستضيفه طرابلس، وعما إذا كانت عاصمة الشمال مهيأة لاستضافة اجتماع مماثل، أوضح أن التحضيرات لم تبدأ حتى الآن، وبالأمس، أبلغت مجلس الوزراء به»، مشيرا الى «ان في المؤتمر الاخير الذي عُقد في مخيم الزعتري اتفقنا على عقد الاجتماع القادم في طرابلس بناء على طلب الوزراء، خصوصا وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو لان عاصمة الشمال تشكّل مركزا مهما في هذا الاطار».
ولفت الى «ان الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء من المتوقع ان تبحث في إمكانية عقد هذا المؤتمر في طرابلس، ومن ثمّ سيتخذ قراره في هذا الشأن».
وعن عودة الاحتجاجات الى الواجهة من جديد في طرابلس بعد عيد الفطر، شدّد درباس على «ان اللعب بالأمن ممنوع، ومن حقّ اي شخص التظاهر لكن بطريقة سلمية ووفقا للقانون، خصوصا ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا مهما هو إلغاء «وثائق الاتصال» التي كان يشكو منها العلماء المسلمون وجهات لبنانية أخرى. وهذا القرار عكس ارتياحا في الشارع اللبناني عموما والطرابلسي تحديدا، لكن هذه الوثائق تبقى سارية المفعول لمن يتعامل مع اسرائيل»، مؤكدا «ان الحكومة لن تقبل بأن تخسر معركة الأمن، والاخلال به وقطع الطرقات أمر غير مقبول». 
وردا على سؤال عن إنشاء مخيمات للنازحين السوريين داخل لبنان او على الحدود، أشار الى «ان هذا الملف تمت معالجته جزئيا في الحكومة، وهو لا زال موضع نقاش»، موضحا «اننا مستعدون لاقامة مخيمات في المناطق الفاصلة بين الحدود اللبنانية – السورية، إنما بعد دراسة».

No comments:

Post a Comment

Archives