The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 30, 2014

El-Sharq - Displaced Syrians return of to their country through Shebaa, September 30, 2014



عودة نازحين سوريين الى بلادهم عبر شبعا






شكّل اقدام «المفوضية العليا لشؤون اللاجئين» على تخفيض نسبة المساعدات الى النازحين السوريين وخفض قيمة البطاقة الالكترونية الممغنطة من 30 دولارا للشخص الواحد في الشهر، الى 20 دولارا، والذي يبدأ تطبيقه مطلع تشرين الاول، دافعا للعديد من النازحين السوريين الى حزم امتعتهم والعودة الى بلدتهم بيت جن السورية، عبر الجرود انطلاقا من شبعا، حيث سجّلت المصادر الامنية عودة اكثر من 20 شخصا منذ 3 ايام سالكين طريق شبعا وجرودها، ناقلين معهم امتعتهم والمساعدات التي حصلوا عليها، على ظهور البغال.

وقال العائدون لـ»وكالة الانباء المركزية»، ان الاوضاع الامنية في لبنان التي تردّت نتيجة خطف العسكريين اللبنانيين على ايدي «النصرة» و»داعش»، وما رافق ذلك من ملاحقة للنازحين على انهم مصدر قلق للامن اللبناني، اضافة الى انعدام فرص العمل وارتفاع غلاء المعيشة وتخفيض نسبة التقديمات من الامم المتحدة وصعوبة تمضية فصل الشتاء في مرتفعات شبعا والعرقوب، دفع بهم الى العودة الى بلداتهم في سوريا.

في غضون ذلك، تشهد مراكز «الامن العام» في حاصبيا ومرجعيون والنبطية اقبالا كثيفا من السوريين الذين يتقدمون لتسوية اوضاعهم القانونية وتجديد اوراق اقامتهم الشرعية وفق الاصول اللبنانية، مستغلين المهلة التي حددتها المديرية العامة للامن العام اللبناني لاعفائهم من الرسوم والغرامات المادية. واشارت مصادر امنية لـ»المركزية» الى ان في هذه المراكز وحدها تمت تسوية اوضاع حوالي 4 الاف سوري، وان عدد طالبي التسوية ممن سجلوا اسماءهم يفوق ضعفي العدد المذكور في المراكز الثلاثة فقط في الجنوب.

No comments:

Post a Comment

Archives