The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 24, 2010

Almustaqbal - Military court investigations - June 24,2010

وكيل الضابط تومية يثير مسألة
تعرضه لاضطرابات نفسية في مكان توقيفه

لم تستجوب المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل وعضوية المستشار المدني القاضي محمد درباس وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي سامي صادر المقدم الركن في الجيش اللبناني شهيد تومية، كما كان مقرراً خلال جلسة الأمس، ما استدعى إرجاء استجوابه للمرة الأخيرة الى جلسة حددتها المحكمة يوم الثلاثاء المقبل في 29 الجاري.
ويأتي ذلك، بعدما صرّح أحد وكلاء تومية المحامي جوزف مخايل ان زميله المحامي بدوي أبو ديب يعتذر عن حضور الجلسة. كما حضر المحامي ميشال ديب عن تومية.
وأثار مخايل خلال الجلسة مسألة عدم ضم مستند الى الملف يتعلق بتقرير أعدّه أحد الأطباء بعد معاينته تومية وأشار فيه الى انه يعاني من اضطرابات نفسية مزمنة وحصول عوارض حادة. وأشار مخايل الى انه لم يتم ضم تقرير الطبيب الذي عاين موكله ووضع تقريراً تفصيلياً عن حالته الى ملف الدعوى.
وأوضح رئيس المحكمة من جهته، انه لم يرد الى الملف أي شيء بهذا الخصوص، وان المحكمة غير مسؤولة عن أي مستند غير موجود في ملف القضية.
وبعد ان طلب ممثل النيابة العامة رد طلب مخايل بضم المستند حول حالة موكله النفسية الى ملف الدعوى، قررت المحكمة تكليف طبيب السجن حيث مكان توقيف تومية، الكشف عليه وإيداع المحكمة تقريراً عن حالته الصحية قبل موعد الجلسة المقبلة.
ويحاكم تومية بإقدامه على التعامل مع مخابرات العدو الإسرائيلي مستغلاً المراكز العسكرية التي عيّن فيها وإعطائه معلومات مهمة واحداثيات دقيقة عن أماكن ومواقع عسكرية وأمنية سرية للغاية، وعن شخصيات قيادية ورسمية بواسطة رسائل مشفّرة عبر أجهزة الكترونية حديثة تسلمها منه. كما أقدم على دس الدسائس لدى العدو لتسهيل أعماله العدوانية وفوز قواته، واقامة علاقة معه، والتعامل بغية تسهيل أعماله العدوانية وإعطائه وثائق ومعلومات عن المؤسسة العسكرية تعود بالمنفعة للعدو، ودخول بلاده دون إذن وحيازة مسدس حربي دون ترخيص.

No comments:

Post a Comment

Archives