The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 21, 2010

assafir - Iran Execution of Abdul Malak Rigi , June 21,2010

عربي ودولي
تاريخ العدد 21/06/2010 العدد 11621

إيران: إعدام عبد الملك ريغي
أعدم شنقا في طهران أمس، زعيم حركة «جند الله» عبد الملك ريغي في محافظة سيستان بلوشستان في جنوبي شرقي ايران، حسبما أعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وأعلنت الوكالة «بناء على حكم أصدرته محكمة الثورة في طهران تم إعدام عبد الملك ريغي شنقا في سجن ايوين». وأضافت ان «محكمة ثورية في طهران حكمت على ريغي بالإعدام شنقا بتهم المحاربة والافساد في الارض لارتكابه 79 عملا إجراميا». وقالت النيابة العامة الثورية في طهران في بيان نقلته الوكالة ان ريغي «زعيم مجموعة ارهابية معادية للثورة في شرقي البلاد».
وتابعت انه «مسؤول عن عمليات قطع طرق وسرقات مسلحة وزرع قنابل وعبوات في أماكن عامة وهجمات مسلحة على القوات العسكرية والامنية وأبرياء وعمليات قتل وجرح وإثارة الرعب والخوف وخطف رهائن»، فيما قال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي، إن «إعدام عبد الملك ريغي يجب ان يکون عبرة لدول مثل أميركا وبريطانيا وکذلك باکستان التي قدمت أجهزتها الامنية والاستخباراتية الدعم له، کي لا يواصلوا هذه السياسة مستقبلا».
وبعد مطاردة استمرت سنوات، تمكنت ايران من اعتقال ريغي في شباط الماضي في عملية قامت خلالها السلطات الايرانية بتحويل مسار طائرة كان على متنها في رحلة بين الامارات العربية المتحدة وقرغيزستان. ويأتي إعدام ريغي بعد شهر على تنفيذ عقوبة الإعدام بشقيقه عبد الحميد اثر إدانته بتهم تتعلق «بالارهاب» ايـضا. وجرت محاكمة ريغي في جلسات مغلقة ولم تسرب أي معلومات عن سيرها.
وقد قررت السلطات محاكمته في طهران وليس في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) التي شهدت عددا كبيرا من العمليات المسلحة اتهمت حركة «جند الله» بتنفيذها.
(أ ف ب)

No comments:

Post a Comment

Archives