The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 29, 2010

Assafir - 29 years of the arrest of Abdullah Alian - June 29,2010

محلّيات
تاريخ العدد 29/06/2010 العدد 11628



29 عامــاً علــى اعتقــال عبد اللــه عليــان
حسين سعد
صور :
لم تفقد عائلة عبد الله خليل عليان وبعد تسعة وعشرين عاما على اعتقاله من امام منزله في بلدة البياض جنوب صور من قبل المخابرات الاسرائيلــية وعناصر ميلشيات سعد حداد الامل، من استمرار بقائه على قيد الحياة.
ويعزز امل العائلة، بحسب نجله حسن، المعلومات التي أكدها اكثر من اسير محرر في العام 1993 حول وجود والده في السجون الاسرائيلية وعدد من الوثائق التي تملكها العائلة من الصليب الاحمر الدولي الذي كان زاره في العام 1981 في مركز تل النحاس الذي كان يخضع لسيطرة ميلشيات سعد حداد، ومقابلة والدته ووالده في المكان عينه مرات عدة.
ولمناسبة ذكــرى اعتــقال عليان أقامت الجمعية اللبنانية للأســرى والمعتــقلين احتفالاً في مركز باسل الأسد الثــقافي في صور بحضور مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله الشيخ نبيل قــاووق ورئيس الجمعية الشيخ عطا الله حمود وقائمــقام صور حسين قبلان وعوائل الاسرى ورجال دين وحــشد من الأهالي.
وطالب قاووق في كلمة ألقاها بالمناسبة الحكومة اللبنانية «بأن تتبنى قضية الأسرى والمفقودين اللبنانيين وأن تأخذها إلى مجلس الأمن وعواصم العالم»، مستغرباً كيف أن عواصم العالم تهتم بـ«رون أراد» أو «جلعاد شاليط» فيما «لا نسمع كلمة عن أسرانا والمفقودين».
وأكد «أن قضية الأسرى والمفقودين هي ملف مفتوح لن يغلق إلا بعودة كل الأسرى والمعتقلين اللبنانيين وهي أولوية بالنسبة لحزب الله وألا تهاون فيها»، مشيراً إلى أن هذه القضية تبقى في إطار المتابعة اليومية للمقاومة وقال: «إن حزب الله ملتزم بقضية الأسرى والمفقودين ومدرك لكافة مسؤولياته تجاه هذه القضية الوطنية». وقال :«نحن على ثقة بأننا سنصل إلى اليوم الذي نحرر فيه كل أسرانا من السجون الإسرائيلية»...
بدوره ناشد حمــود كل البلدان العــربية القيام بتحرك جاد ومســؤول بالتعــاون والتنسيق مع المؤسسات الانسانــية والدولية لإعداد أساطــيل وســفن وبواخــر تنــطلق من كل أرجاء العالم الحر لإطلاق حملة دولية عنوانها «الحرية لأسرانا في سجون الاحتلال الصهيوني».
وناشد نجل عليان، حسن، المجتمع الدولي والهيئات الإنســانية العــمل على الإفــراج عن والده بأسرع وقت لإعادته الى أهلـه ووطنه.
وفي ختام الحفل سلّم الشيخ قاووق زوجة الأسير عليان «الحاجة خديجة البردان» درع الحرية.

No comments:

Post a Comment

Archives