The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 29, 2010

Almustaqbal - Open trial of 6 detainees rioted in roumieh prison - June 29,2010

هددوا خلالها بقتل عسكري
فتح محاكمة 6 موقوفين بإحداث شغب في "رومية"
قررت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل وعضوية المستشار المدني القاضي حسن شحرور وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي فادي عقيقي إعادة فتح محاكمة ستة موقوفين اتهموا بالقيام بأعمال شغب داخل سجن رومية في التاسع من آب من العام الماضي ومعاملة قوى الأمن بالشدة، وحجز حرية أحدهم وتهديده بالقتل واضرام النار في مبنى السجن.
واستدعت المحكمة الى جلسة تعقدها في 18 تشرين الاول المقبل عدداً من الشهود لسماع افاداتهم حول الحادثة الموقوف فيها كل من فوزي شحرور وحسين مطر ومحمد مطر ومحمود كما، والسوري خالد مرعي والأردني نصر أبو صيام، فيما يحاكم غيابياً علي وحسن حوماني.
وكان المتهمون وأبرزهم شحرور قد نفوا التعرض لأي عسكري أو تهديده بالقتل، كما نفوا مشاركتهم في أعمال شغب، او اضرام النار في مبنى السجن باستثناء السوري خالد مرعي الذي أقرّ بإحراق فراشه فقط لانه وضع في سجن انفرادي مدة ستة أشهر.
وأجمع الموقوفون على ان حوالى ثلاثماية سجين قد شاركوا بأعمال الشغب ورد احدهم فوزي شحرور سبب اتهامهم بالذات في القضية الى كونهم ليس لديهم أية وساطة أو مسؤول لدرء الأمر عنهم.
وعن سبب ادلائهم في التحقيقات الاولية باعترافات صريحة حول مشاركتهم في حجز أحد العسكريين وتهديده بالقتل واضرام النار في السجن، تراجعوا جميعهم عن تلك الاعترافات وقال احدهم الأردني نصر أبو صيام المحكوم 19 عاماً بجرم محاولة قتل، انهم زجوا باسمه في القضية لان هناك عصابة في السجن.
وكانت المحكمة قد استمعت خلال الجلسة الى افادة صلاح عز الدين الموقوف بجرم الافلاس الاحتيالي وإصدار شيكات دون رصيد بملايين الدولارات، ومخالفة قانون النقد والتسليف، وذلك بعدما افاد فوزي شحرور في جلسة سابقة ان عز الدين عمل على إعادة تصليح ما تم تخريبه خلال احداث الشغب في السجن، فأفاد عز الدين بعد حلفه اليمين القانونية انه تاجر ولا يعرف أياً من المدعى عليهم. وعن حادثة الشغب قال: انا أوقفت في 15 أيلول 2009 بينما الحادثة حصلت قبل ذلك في التاسع من آب من العام نفسه ولم أكن حينها موقوفاً.
وصرّح شحرور انه تعرّف على صلاح عز الدين اثناء سوقه الى المحاكم وان الأخير موقوف مع ابن عمه زنزانة واحدة.
وبعد غان طلب ممثل النيابة العامة القاضي فادي عقيقي تطبيق مواد الاتهام بحق المتهمين ترافع وكلاؤهم فطلب وكيل شحرور المحامي عادل حوماني كف التعقبات عن موكله واستطراداً إعلان براءته والا منحه أسباباً تخفيفية بالاكتفاء بمدة توقيفه. كما طلبت وكيلة حسين مطر ومحمد مطر نضال عواد البراءة لموكليها. كذلك طلبت المحامية بلسم الياس عن محمود كما والمحامية سميرة المقداد عن خالد مرعي والمحامي حسين نعمة عن نصر أبو صيام البراءة لموكليهم.
وسئل المتهمون عن كلامهم الاخير فطلبوا جميعاً البراءة.
وكانت المحكمة قد قررت في مستهل الجلسة محاكمة علي وحسن حوماني بالصورة الغيابية بعدما تبين ان الأول تبلغ علناً موعد الجلسة والثاني بواسطة والدته.

No comments:

Post a Comment

Archives