The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 24, 2010

February 24, 2010 - Naharnet - Syria asks Lebanese judiciary about summoning orders

القضاء السوري يستفسر من القضاء اللبناني مصير الاستنابات
استفسرت السلطات القضائية السورية في كتاب رسمي سلمته مؤخرا الى القضاء اللبناني، بشخص المدعي العام التمييزي سعيد ميرزا والمدعي العام في بيروت جوزف معماري، عن مصير مذكرات التبليغ السابقة، أو ما اصطلح على تسميته بالاستنابات القضائية الصادرة منذ ثلاثة اشهر عن قاضي التحقيق الاول في دمشق، في حق عدد من الشخصيات اللبنانية في الدعوى الشخصية المقدمة من اللواء السيد.

واوضح المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد الذي أورد ما تبلغه السيد من محاميه في دمشق، ان الكتاب السوري "تضمن صورة عن مذكرات التبليغ السابقة بحق الأشخاص اللبنانيين المدعى عليهم، مع التأكيد مجددا على ضرورة ابلاغهم بالمثول أمام قاضي التحقيق الأول في دمشق".

وتضمن الكتاب الرسمي السوري الى القضاء اللبناني، حسب البيان، "عرضا مفصلا للوقائع التي أثارها محامو اللواء السيد أمام القضاء السوري، لجهة أن السلطات اللبنانية المختصة قد جمدت التبليغات السابقة لمدة ثلاثة اشهر لأسباب سياسية، من قبل وزير العدل اللبناني ابراهيم نجار والمدعي العام التمييزي سعيد ميرزا، وذلك خلافا للمواد 24-28 من الاتفاق القضائي الموقّع بين البلدين.

واكد انه "في حال اصرار السلطات اللبنانية على عدم التبليغ وعدم الجواب، سيصار الى تبليغ المدعى عليهم لصقا على لوحة إعلانات قصر العدل في دمشق وفقا للأصول، وبحيث يصار بعدها الى متابعة السير بالدعوى غيابيا وفقا للاجراءات القانونية المعتمدة أصولا، بما في ذلك ملاحقة المدعى عليهم غيابيا".

No comments:

Post a Comment

Archives