The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 30, 2010

Almustaqbal - Assist In The Relative Access Of Women To Boards

بارود في إطلاق حملة "دعم المرشحات":
النسبية تساعد في وصول النساء الى المجالس
المستقبل - الجمعة 30 نيسان 2010 - العدد 3639 - شؤون لبنانية - صفحة 7




م.ب
لفت وزير الداخلية والبلديات زياد بارود انه غير مقتنع بمشروع القانون الذي ستجري على أساسه الانتخابات النيابية، مبيناً ان تطبيق النسبية كان سيشكل خطوة الى الأمام في مساندة المرشحات.
كلام بارود جاء خلال رعايته المؤتمر الصحافي الذي نظمه المجلس النسائي اللبناني لمناسبة اطلاق حملته للانتخابات البلدية والاختيارية 2010 لدعم النساء المرشحات في اللوائح الانتخابية في نقابة الصحافة بحضور الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مارتا رويدس.
بعد النشيد الوطني وترحيب من ممثل نقيب الصحافة اللبنانية فؤاد الحركة القت رئيسة المجلس النسائي اللبناني أمان كبارة شعراني كلمة بينت فيها ان الواقع الهزيل للمشاركة السياسية للمرأة اللبنانية في البرلمان أو في المجالس البلدية والاختيارية أو في الوزارات أو في المناصب القيادية يقودنا الى إدراك الفجوة الكبيرة بين الواقع والطموحات.
وبينت ان مشاركة المرأة تواجه أطراً وتنظيمات سياسية جامدة ورؤى ثقافية واجتماعية وسلبية حاكمة للسلوك والممارسات وتساءلت هل يعقل ان يكون المجموع العام للمرشحين في جبل لبنان (10138) مرشحاً يتوزعون بين 9568 للذكور و570 من النساء، ان هذه الظاهرة تؤكد الحاجة الملحة الى اعتماد الكوتا النسائية في اختيار النساء في لوائح التكتلات النيابية والاحزاب حتى ولو بدون صدور مشروع القانون الاصلاحي 2010.
وحثت شعراني المرأة على الترشح لان مشاركتها ضرورية في التنمية الاجتماعية والصحية والتربوية والاقتصادية في منطقتها، وان من أهم أدوارها في المجلس البلدي إذا حالفها الحظ ان تسعى بدورها لتعزيز القدرات البشرية من النساء لنشر ثقافة الإصلاح وإرساء الديموقراطية وممارستها فعلياً.
وقالت رويدس "من المعروف ان المرأة اللبنانية حققت تقدماً ملموساً على صعيد التعليم والعمل ولكن هذا التقدم لم يترجم على صعيد التمثيل السياسي سواء على الصعيد النيابي أو على الصعيد البلدي، وانه لمن المؤسف أن لا يقر القانون الانتخابي تعديلات تسمح برفع تمثيل المرأة مثل اقتراح ادخال الكوتا لان مستوى التمثيل المتدني لا يتناسب على الاطلاق مع وضع المرأة اللبنانية ومكانتها على صعيد المجتمع والاقتصاد.
وأوضحت ان هذا التحرك من أجل تشجيع الاحزاب واللوائح على تمثيل المرأة في تشكيل لوائح المرشحات والمرشحين للانتخابات البلدية.
وأشار بارود الى ان الكوتا النسائية ليست مهينة كما يعتقد البعض بل المهين ان المقترعات من الاناث في الانتخابات النيابية بلغت نسبتهم 45,52 في المئة وهذا الرقم يعتبر اهانة بحق المرأة التي لا تكاد تتمثل في البرلمان واهانة أيضاً إذا علمنا انه لم يترشح إلا 2 أو 3 في المئة للانتخابات البلدية والاختيارية.
واذ اعتبر ان نسب المرشحات للانتخابات البلدية والاختيارية في بيروت لا تتلاءم مع النسب التي يجب ان تكون عليها العاصمة لفت الى ان نسبة المرشحات الى المجلس البلدي هي 38 في المئة أي 25 مرشحة من اصل 157 مرشحاً الى جانب 11 امرأة مرشحة للمجالس الاختيارية من اصل 88 مرشحاً مما يشكل نسبة 3,9 في المئة.
ورأى بارود ان لو اعتمد النظام النسبي لكانت خطوة الى الأمام في مساندة المرشحات.
وأوضح انه مع نسبية غائبة وكوتا نسائية غائبة ونظام اكثري وحشي يفتقر الى الحوافز فالحل يكمن في اطلاق مثل هذه الحملات والتحفيز في القانون، اذ ليس هناك ما هو أصعب من القانون الظالم الذي لا يحتوي حوافز تحت عنوان الديموقراطية.
ولفت الى ان هذه الحملة ليست ظرفية بوجود انتخابات بلدية، وان تكون الأرقام حافزاً لانطلاقة اكبر للحملة، وكلنا مجندين لهذه القضية المحقة، فإن ما حصل وما سيحصل في الانتخابات هو محفز لوجود الكوتا النسائية.
واعتبر ان مرحلة ما بعد الانتخابات هي أهم من الانتخابات نفسها التي تجري وفق قانون لا يعجبه "ولكن بين عدم اجراء الانتخابات وتطبيق قانون لا يعجبني لم يكن لدي الخيار سوى الدعوة للانتخابات".
وتعهد بارود بإكمال المناقشة في الاصلاحات على القوانين والتزام وزارة الداخلية بإكمال هذا النضال.
وقدمت شعراني الى بارود نسخة من "دليل المرأة للانتخابات البلدية والاختيارية" الذي اعده "المجلس النسائي اللبناني

No comments:

Post a Comment

Archives