The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 31, 2011

Al Mustaqbal - Representants of STL participates in the conference of the international penal justice - May 31, 2011

"حدث بارز والأول من نوعه في بيروت"
ممثلو محكمة لبنان يشاركون في مؤتمر العدالة الجنائية الدولية
المستقبل - الثلاثاء 31 أيار 2011 - العدد 4012 - مخافر و محاكم - صفحة 10

أعلن المكتب الاعلامي للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ان عددا من ممثلي المحكمة شاركوا في مؤتمر بارز حول العدالة الجنائية الدولية في بيروت. وقد نظم هذا الحدث الذي استغرق ثلاثة أيام، منظمتان غير حكوميتين لبنانيتين وهما الهيئة العلمية لنشر الثقافة القانونية في العالم العربي ومنظمة عدل بلا حدود، بالتعاون مع قسم الاتصال الخارجي التابع للمحكمة.
وأشار البيان الى ان قرابة 200 شخص شاركوا في المؤتمر الذي وضع عمل المحكمة الخاصة بلبنان في سياق القضاء الدولي. ونوقشت مواضيع عدة، لا سيما إنشاء المؤسسات القضائية الدولية وولايتها، واختصاصها، والطابع المعقد للتحقيقات والملاحقات الدولية، وحماية الشهود، وحقوق المتهم، ومشاركة المتضررين في الإجراءات، وتعاون الدول، وأثر المؤسسات القضائية في المجتمعات المتأثرة بعملها.
ولفت الى ان المؤتمر اختتم بمناقشات تناولت المستجدات القانونية الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأعرب المشاركون عن تمسكهم بقوة القانون على عكس قانون القوة، وهي عنصر أساسي لتحقيق السلام والأمن الدوليين وضمانة لاحترام حقوق الإنسان. وشدد المشاركون أيضا على ضرورة تعزيز آليات العدالة الجنائية الدولية بغية إسهامها في التعايش السلمي بين الأمم.
وأوضح ان منظمي المؤتمر اعتمدوا بالإجماع ثلاث توصيات، وهي: مناشدة الدول العربية الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، ودعوة المجتمع المدني في العالم العربي إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان، والطلب إلى الحقوقيين والأكاديميين الالتزام بالعدالة الجنائية الدولية والمشاركة فيها.
كما أشار البيان الى ان هذا الحدث هو الأول من نوعه في لبنان وقد جمع مسؤولين وخبراء من محاكم عدة، بما فيها المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا والمحكمة الخاصة لسيراليون والمحكمة الخاصة بلبنان، لافتا الى انه حضر المؤتمر خبراء قانونيون من دول عربية عدة، منها لبنان، وقطر، وعمان، والسودان، والبحرين، وتونس، والمغرب، والكويت، والجزائر، ومصر.

No comments:

Post a Comment

Archives