The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 3, 2014

Al-Liwaa - Arab International Forum to support the organizations of prisoners of freedom, May 03, 2014



«منتدى الأسرى» اختتم أعماله ويُعلِن توصياته الإثنين 
قراقع: اقترب اليوم الذي سيتحرّرون فيه من الظلم الإسرائيلي




اختتم «المنتدى العربي الدولي لهيئات دعم أسرى الحرية في سجون الاحتلال الصهيوني» أعماله في بيروت، على أنْ يُعقد عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين المقبل مؤتمر صحفي في دار الندوة – الحمراء لإعلان البيان الختامي.
افتتح المنتدى أعماله يوم الأربعاء الماضي في فندق «الكومودور» بدعوة من المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، واللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني.
ويوم أمس، توجه المشاركون في المؤتمر إلى الجنوب، وزاروا مدافن شهداء مجزرة قانا في الذكرى 18 لوقوعها، وزاروا بيت اطفال الصمود في مخيم البرج الشمالي، ثم توجهوا إلى معتقل الخيام.
معرض التراث الفلسطيني 
من جهة ثانية، نظّمت جمعية التراث الوطني الفلسطيني في لبنان بالتعاون مع تكتل الجمعيات والهيئات الأهلية في لبنان، معرض التراث الوطني الفلسطيني السادس في قصر الاونيسكو، وشاركت فيه 35 جمعية من المخيمات الفلسطينية في لبنان. 
حضر الافتتاح وزير شؤون الأسرى في السلطة الفلسطينية عيسى قراقع، وحشد كبير من الشخصيات السياسية والأمنية والحزربية اللبنانية والفلسطينية وأبناء المخيمات.
وتحدّث في افتتاح المعرض، مسؤول الملف الفلسطيني في «حزب الله» حسن حب الله، ومسؤول «الجبهة الشعبية القيادة العامة أبو عماد رامز بإسم المقاومة الفلسطينية، وممثل التيار الوطني الحر بسام الهاشم.
ثم ألقى سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور كلمة فلسطين، فأكد فيها «تمسّك الشعب الفلسطيني بحق العودة وتحرير فلسطين».
كما ألقى وزير شؤون الأسرى في السلطة الفلسطينية عيسى قراقع كلمة أكد فيها «متابعة الشعب الفلسطيني نضاله من اجل حقه بقيام دولته وعيشه الكريم».
وختم ناقلا تحيات الاسرى في سجون العدو الى الحضور، ومؤكداً «قرب مجيء اليوم الذي سيتحرّرون فيه من ظلم العدو الاسرائيلي». 
وبعد الانتهاء من إلقاء الكلمات، شارك الحضور الروائية الفلسطينية حنان باكير في توقيع روايتها الجديدة الصادرة عن دار نلسن للنشر بالتعاون مع جمعية ممكن وعنوانها «قصة الثائر محمد ابو جلدة» الذي قاوم الاحتلال الصهيوني قبل نكبة فلسطين العام 48.
وعلى صعيد آخر، التقى وفد من «الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين» ضم عضو المكتب السياسي للجبهة علي فيصل وعضو اللجنة المركزية أركان بدر، بالوزير قراقع في مكان إقامته في بيروت، وجرى عرض الوضع الفلسطيني في لبنان.
ودعا فيصل الى استراتيجية فلسطينية واضحة للتحرّك من أجل دعم نضال الحركة الاسيرة في السجون الاسرائيلية والعمل على تدويل هذا الملف كي يتحوّل الى قضية رأي عام دولي وقضية الشرفاء والاحرار في العالم، والتصدي لمحاولات ربط حرية الاسرى بالابتزاز السياسي أو التفاوضي.
< وفي صور، أفاد مراسل «اللواء» في برج الشمالي جمال خليل، بأنّ «الجبهة الشعبية - القيادة العامة» أقامت مهرجانا سياسيا تحت شعار (49 عاما من النضال والمقاومة) في مخيم برج الشمالي لمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين لانطلاقتها بمشاركة ممثلي الأحزاب الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، تحدث خلاله عضو اللجنة المركزية للجبهة ابو وائل عصام، فدعا «لإنهاء الانقسام الداخلي وتوحيد الموقف الفلسطيني على ارضية حماية برنامج المقاومة»، معتبراً «أن الأمن في المخيمات جزء من الأمن الوطني اللبناني، وان المبادرة الفلسطينية جاء تلتؤكد على عمق العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني».
وألقى عضو قيادة حركة «أمل» في جبل عامل صدر داوود كلمة الأحزاب والقوى اللبنانية، شدّد فيها على «ضرورة التمسك بالمقاومة والجهاد حتى استعادة كامل الحقوق والمقدسات وبارك توقيع اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في غزة».

No comments:

Post a Comment

Archives