The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 20, 2010

Almustaqbal - environment Waste in Bekaa's rivers - december 20,2010

البقاع ـ أحمد كموني
دفعت مياه الامطار المتدفقة الى مجاري الانهر البقاعية بكميات كبيرة من النفايات شوهت المنظر المستعاد حديثا اليها بعد طول جفاف.
وكان واضحا حجم المشكلة بيئيا اذ طفت على السطح الاف القطع الكرتونية والعلب البلاستكية وادوات اخرى متنوعة بحسب تنوع مصادرها من مكبات النفايات والمعامل والمصانع ومزارع الابقار والدواجن المنتشرة على ضفاف الانهر الممتدة من بعلبك حتى البقاع الغربي الامر الذي رتب انتشار روائح كريهة في غير منطقة وشكل "لوحة" لا تتناسب وجمالية الطبيعة البقاعية المتوجة قممها بالثلوج وامتداداتها المائية المنسابة من السفوح الى الحقول الزراعية والبساتين المثمرة فضلا عن التأثيرات السلبية على نوعية المياه المتجمعة في حوض الليطاني والثروة السمكية فيه.
ويبدو ان الواقع الحالي سيبقى مقيما في ربوع البقاع وبين ضفاف الانهر وامتداداتها اذا لم تبادر الادارات المعنية الى معاجة مصادر الثلوث على اختلافها ومنع رمي النفايات في الانهر وعلى ضفافها فهل تفعل؟

No comments:

Post a Comment

Archives