The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 21, 2010

Almustaqbal - trial in behsas case - december 21,2010




عيّن رئيس المجلس العدلي القاضي غالب غانم مواعيد بدء محاكمات المتهمين في متفجرتي "التل" و"البحصاص" في طرابلس اللتين استهدفتا حافلتين للجيش اللبناني في الثالث عشر من آب عام 2008 والتاسع والعشرين من أيلول من العام نفسه، وذلك عشية إحالته على التقاعد.
وتنطلق محاكمة المتهمين في "متفجرة التل" في الثامن عشر من شباط المقبل، ويُلاحق في هذه القضية 26 موقوفاً وخمسة آخرين فارين هم من مجموعة الفار عبدالغني جوهر الذي خطط مع فارين آخرين أبرزهم أسامة الشهابي والسعودي عبيد القفيل وبإيعاز من عبدالرحمن عوض الذي قضى في كمين للجيش في شتورا في آب الماضي، عملية التفجير ونفذوها في "محلة التل" وأسفرت حينها عن استشهاد عشرة عسكريين وثلاث مدنيين فضلاً عن جرح آخرين. كما عمد عدد منهم الى تخبئة مطلوبين أبرزهم رئيس تنظيم فتح الإسلام شاكر العبسي وجوهر.
ويأتي تحديد جلسة محاكمة المتهمين في هذه القضية بعد عام وشهرين على إصدار المحقق العدلي فيها القاضي نبيل صاري قراره الاتهامي، الذي طلب فيه عقوبات تراوح بين الإعدام والسجن المؤبد.
وحدد القاضي غانم الثامن عشر من آذار المقبل موعداً لانطلاق المحاكمة في "متفجرة البحصاص" التي وقعت في 29 أيلول عام 2008 بعد نحو 45 يوماً على "متفجرة التل"، وأدت الى استشهاد أربعة عسكريين وجرح آخرين.
وكان المحقق العدلي القاضي نبيل صاري قد أصدر قراره الاتهامي في هذه القضية في السابع من تموز الماضي وطلب بموجبه عقوبة تصل الى الإعدام لخمسة موقوفين وخمسة فارين هم أنفسهم الملاحقون في "متفجرة التل"، كما طلب كف التعقبات عن تسعة آخرين موقوفين لسبق ملاحقتهم في متفجرة التل.

No comments:

Post a Comment

Archives