The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 31, 2011

Annahar - Conference of the legal court in The Hague - January 31,2011


مؤتمر قانوني عن المحكمة في لاهاي
يفتتح غداً في "قصر السلام" في لاهاي "المؤتمر القانوني العربي لدراسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان" الذي تنظمه "الهيئة العلمية لنشر الثقافة القانونية في العالم العربي". ويشارك فيه قانونيون عرب كبار ويستمر ثلاثة أيام.
وتلقى في الافتتاح كلمات القاضي الخاص في محكمة العدل الدولية سابقا المصري أحمد القشيري وعضو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي القاضي محمد الزيدي والقاضية في مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية آمنة القلالي وعضو لجنة القانون الدولي للاتحاد الافريقي أستاذ القانون الدولي التونسي رافع بن عاشور والقاضي في مكتب المدعي العام الدولي في محكمة رواندا المغربي محمد عياط، ورئيس الهيئة العلمية المحامي عبد الحميد الاحدب.
ويلي الافتتاح خمس جلسات، يدير الاولى وموضوعها "أهمية انشاء المحكمة الخاصة بلبنان"، النقيب السابق للمحامين ميشال ليان، ويتحدث فيها الرئيس السابق لمجلس شورى الدولة في لبنان القاضي بشير بيلاني وأستاذ القانون الدولي الاب فادي فاضل.
ويدير الجلسة الثانية وموضوعها "مجلس الامن وحقوق الانسان"، المحامي محمد فريد مطر، ويتوالى على الكلام فيها أساتذة في القانون الدولي: المحامي حبييب الملا من الامارات العربية المتحدة، والبروفسور أيمن سلامة من مصر، وعميد كلية الحقوق في جامعة عنابة في الجزائر مانع جمال عبد الناصر، والاب فاضل، القاضية القلالي، والمحامي السعودي خالد النويصر. وموضوع الجلسة الثالثة "الظروف الاستثنائية لانشاء المحكمة الخاصة بلبنان"، ويديرها المحامي كمال أبو ظهر ويتحدث فيها الاستاذ في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية في تونس لطفي الشاذلي وعضو لجنة القانون الدولي لمنظمة الاتحاد الافريقي التونسي رافع بن عاشور وأستاذ القانون الدولي في الجامعة اللبنانية سامي سلهب، وأستاذة القانون الدولي في الجامعة الانطونية سينتيا عيد.
أما الجلسة الرابعة، وموضوعها "دستورية انشاء المحكمة الخاصة بلبنان"، فيديرها المحامي نصري دياب ويتحدث فيها المحامون اللبنانيون: العضو السابق في مجلس نقابة المحامين في طرابلس محمد مراد والاستاذ في القانون الدولي شفيق المصري والعضو السابق في المجلس الدستوري سليم جريصاتي واستاذ القانون الدولي المشارك في جامعة القاهرة أيمن سلامة.
ويتكلم في الجلسة الخامسة، التي يديرها القاضي بيلاني: نقيب المحامين في الجزائر مناد البشير ورئيس المحكمة العليا في الخرطوم القاضي تاج السر محمد حامد فضل والوزير السابق للعدل في قطر نجيب النعيمي والقاضي مختار سعد والمحامي محمد أمين الداعوق ورئيس المحكمة الابتدائية في سلطنة عمان القاضي موسى العزري. وموضوع الجلسة تعريف جريمة الارهاب بموجب النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان.
وتضم الهيئة المنظمة للمؤتمر الى الاحدب رئيسا، نائب الرئيس مطر وأمينها العام غالب محمصاني وأمين السر المحامي هادي محسن سليم والداعوق والناطق باسم الجمعية نصري دياب.

No comments:

Post a Comment

Archives