The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 28, 2010

Almustaqbal - Life sentence for Mossad agent - September 28,2010

المؤبد لمتعامل زوّد "الموساد" بمعلومات عن مراكز عسكرية
المستقبل - الثلاثاء 28 أيلول 2010 - العدد 3784 - مخافر و محاكم - صفحة 10


أخذ اللبناني هيثم نايف الظاهر من أصل سوري مكانه في لائحة المحكومين بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي، لتزويده المخابرات الإسرائيلية بمعلومات عن مراكز عسكرية ومدنية لبنانية سورية، بهدف تسهيل أعمالها العدوانية، بعد توقيفه العام الماضي إثر بدء اكتشاف شبكات التجسّس في لبنان وتفكيكها.
وأصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل وعضوية المستشار المدني القاضي حسن شحرور وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي أحمد عويدات حكماً بحق هيثم الظاهر قضى بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة، وتجريده من حقوقه المدنية ومصادرة المضبوطات.
وكان المحامي فيكتور هرموش قد ترافع أمس عن موكله بعدما طلب ممثل النيابة العامة القاضي أحمد عويدات تطبيق مواد الاتهام بحق الظاهر، فاستعرض وقائع القضية، مشيراً الى أن موكله حاول حماية امرأة بعد تهديده بها للاعتراف بتعامله مع إسرائيل، وقال بأن إصرار المحققين على موكله إثبات تعامله دفع به الى التحدث عن واقعات غير صحيحة، لافتاً الى أن المحققين لم يكلّفوا أنفسهم في التثبت من مدى صحتها.
وبعدما وصف موكله بـ"شخص بائس" سأل: كيف يمكن الموساد أن يطلبوا من هذا الشخص البائس تزويدهم بمعلومات لا يمكن أن يحصل عليها كمكان السيد حسن نصرالله وموعد لقائه مع جنبلاط.
وأكد بأن موكله لم يقبض أي مبلغ مالي من الإسرائيليين عبر البريد الميت، معتبراً أن كل ما ورد في الملف غير صحيح، وما أدلى به موكله من اعترافات جاءت تحت تأثير الضرب والتعذيب الذي تعرّض له.
وانتهى المحامي هرموش الى طلب البراءة لموكله لعدم الدليل وإلا لعدم كفاية الدليل واستطراداً للشك. وسئل الظاهر عن كلامه الأخير فطلب: "نصرة الحق".
من ناحية ثانية، وفي معرض محاكمة الموقوف جودت الخوجة بجرم اتصاله بالعدو الإسرائيلي ومخابراته لتوفير الوسائل له لمباشرة عدوانه على لبنان ودسّ الدسائس لديه وتزويده بمعلومات عن الجيش والمقاومة منذ العام 2000 وأثناء حرب تموز عام 2006 ولغاية توقيفه في آذار الماضي، صرّح الخوجة في مستهل الجلسة أن لديه معلومات، قام بتدوينها على ورقة سلّمها لرئيس المحكمة، بعد أن استمهل وكيله استجوابه للمرة الثانية.
ولدى استفسار ممثل النيابة العامة القاضي أحمد عويدات عن ذلك، أوضح رئيس المحكمة أن المحكمة سوف تطلع على ما هو وارد في الورقة وفي ضوء ذلك ستقرر تكليف المستشار المدني استجوابه في ما إذا كانت المعلومات التي يدلي بها الخوجة تتطلب ذلك. وتقرر رفع الجلسة الى السابع والعشرين من تشرين الأول المقبل.
كذلك أرجأت المحكمة الى الأول من تشرين الثاني المقبل محاكمة الموقوف جودت الحكيم بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي ومخابراته، بعدما استمهلت وكيلته لإيداع المحكمة عناوين الشهود.

No comments:

Post a Comment

Archives