The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 27, 2012

Alanwar - Lebanon, Short News & STL president addresses Tripoli Bar Association, September 27 2012


رابطة النواب السابقين: استعداد للمساهمة في معالجة الاوضاع
عقدت الهيئة الادارية لرابطة النواب السابقين اجتماعها الدوري، صرح على اثره رئيس الرابطة نائب رئيس مجلس النواب الاسبق ميشال معلولي بما يلي:
- ان الهيئة اذ تدين التعرض للرسول ص تبدي استعدادها للمشاركة في عمل اللجنة القانونية التي اقترحتها القمة الروحية لصيانة الاديان السماوية من الاساءة والتجريح.
- تشيد الهيئة بالحملات التي تقوم وبها القوى العسكرية والامنية وتحثها على تكثيفها لوضع حد لجرائم الخطف والاخلال بالامن على كافة الاراضي اللبنانية.
- تضع الهيئة خبرات الاعضاء من اجل المساهمة في معالجة الاوضاع الاقتصادية وتداعياتها لدى الهيئات الرسمية والشعبية.
- درس وتقديم الاقتراحات التي تؤول الى وضع قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمن صحة التمثيل السياسي لشتى فئات الشعب واجياله وفعالية ذلك التمثيل كما ورد في اتفاق الطائف.
وستعمد الهيئة الى الاعلان عن الخطوات التي تتخذها على كافة الاصعدة للحفاظ على سيادة لبنان ووحدته واستقراره.




مجدلاني: حزب الله ينقل النموذج الايراني بالسلاح وقانون الانتخاب
اشار عضو كتلة المستقبل النائب عاطف مجدلاني الى ان حزب الله يريد وضع يده على كامل السلطة اللبنانية.
وقال في حديث ل قناة المستقبل هذا الأمر ليس موضوع سلطة بل ابعد من ذلك، فهو موضوع إيديولوجي، إذ ان حزب الله لديه إيديولوجيا ولاية الفقيه وانتماؤه لإيران.
وختم مجدلاني هناك من يريد ان ينقل النموذج الإيراني إلى لبنان من خلال السلاح وقانون انتخابي يؤمّن السيطرة على البلد. وشدد على ان قوى 14 آذار تريد الحفاظ على البلد.


الحص التقى حسين وعزّى قهوجي
عرض الرئيس سليم الحص قبل ظهر أمس في مكتبه في عائشة بكار، مع رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين لأوضاع الجامعة والمستجدات الراهنة في البلاد.
كما التقى وفد الهيئة الوطنية لدعم مقاومة الاحتلال برئاسة منسقها أحمد مرعي، الذي عرض وجهة نظر الهيئة في شأن قانون الانتخاب لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية.
وكان الرئيس الحص اتصل بقائد الجيش العماد جان قهوجي، وقدم له التعازي باستشهاد المقدم عباس جمعة وتمنى للجرحى الشفاء العاجل.


شكّلت فرعية لدرس الحق في الوصول الى المعلومات
لجنة الادارة تابعت درس تملك الأجانب
عقدت لجنةالإدارة والعدل اجتماعا أمس في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم، وحضور النواب: نوار الساحلي، غسان مخيبر، ميشال الحلو، سيرج طورسركيسيان، سمير الجسر ونعمة الله ابي نصر، المدير العام للشؤون البلدية والقروية خليل الحجل، ممثل وزارة الداخلية القاضي كارل عيراني والمدير العام للدوائر العقارية بشارة قرقفي.
اثر الاجتماع قال غانم: عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة في حضور المدير العام للدوائرالعقارية والمدير العام للبلديات وممثل عن وزارة الداخلية والأعضاء، وكان على جدول الأعمال اقتراح قانون مقدم من بعض الزملاء منهم الزملاء غسان مخيبر، ياسين جابر وبعض الزملاء من النواب السابقين، وهو يتعلق بالحق في الوصول الى المعلومات، وهو موضوع يقتضي بعد ان شرحه مقدم الإقتراح، مفهوم هذاالحق. تبين للجنة بأن هذا الموضوع دقيق جدا، وقد يحمل تضاربا في التفسير قد يتعدى بعض الأمور الخاصة للفرد، لأنه لا نستطيع إجراء حق مطلق بالوصول الى المعلومات وحتى في حصر هذاالحق ببعض الأمور أو منع الوصول الى بعض المعلومات مثل القضايا الأمنية والمصرفية وسواها.
يتطلب هذا ايضا دراسة وافية ونصوص تكون نصوصا دقيقة جدا قابلة للتطبيق، ومن هذا المنطلق تم تأليف لجنة مصغرة برئاسة مقرر اللجنة الأستاذ نوار الساحلي وعضوية الزملاء سيرج طورسركيسيان، غسان مخيبر وميشال الحلو من اجل دراسة هذا الموضوع، وينضم الى هذه اللجنة قاض يمثل وزارة الداخلية.
كما تابعت اللجنة درس موضوع تملك الأجانب وأقرت مبدئيا بعض المواد منه وسنتابع دراسته في الجلسة اللاحقة يوم الإثنين المقبل.



واكيم رفض زيادة تعويضات الرؤساء والوزراء والنواب
استغرب رئيس حركة الشعب النائب السابق نجاح واكيم في تصريح، استنكار بعض الاقطاب طرح موضوع زيادة تعويضات الرؤساء والوزراء والنواب، حرصا على المال العام.
وقال: من جهتي، وكمعني بالأمر بصفتي مواطنا ونائبا سابقا، أؤكد رفضي لهذه الزيادة. وهذا الرفض يكتسب صدقيته من مواقفي الرافضة على الدوام لزيادة تعويضات الرؤساء والوزراء والنواب عندما كانت تطرح على مجلس النواب، مباشرة أو مداورة. ومحاضر مجلس النواب تشهد على ذلك.
اضاف: أما أن يبادر اليوم أقطاب الفساد إلى استغلال الأمر لخداع الرأي العام والظهور أمامه بمظهر الحريص على المال العام فهذا أبشع أشكال الوقاحة والزيف، لافتا الى عمليات السرقة والنهب التي ارتكبها هؤلاء في الوزارات التي تولوها مباشرة أو عبر أفراد حاشيتهم كوزارات المهجرين والأشغال العامة والاتصالات والبيئة وغيرها، ومعتبرا ان هذه السرقات وحدها تكفي لتغطية نفقات سلسلة الرتب والرواتب لسنوات عدة، وإذا أضفنا إليها سرقات حلفائهم في رئاسة الحكومة ووزارات المال والطاقة والصناعة والزراعة وغيرها لوجدنا أن قيمتها تكفي لتغطية الدين العام برمته.
وختم واكيم: في أي حال فإننا ننتظر آخر أيلول الجاري لنرى مواقف هؤلاء من موضوع تدقيق الحسابات المالية منذ العام 1993.


الداعوق بحث وسفير مصر التعاون الاعلامي وتبادل الخبرات
استقبل وزير الاعلام وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة، سفير مصر الجديد اشرف محمد سعد.
وقال السفير المصري: سعدت بلقاء الوزير الداعوق وتبادلنا الاراء حول تنشيط التعاون الاعلامي بين مصر ولبنان، وهناك تعاون اعلامي قديم ومتجدد بين الدولتين ونأمل الاستفادة من تبادل الخبرات بين البلدين.
اضاف: نتمنى ان يكون في الفترة المقبلة مجال كبير للتعاون وللتعرف على كيفية ادارة عملية الاعداد الاعلامي والنشاط الاعلامي في الدولتين.
وختم: اعربت عن تمنياتي بنجاح جهوده في اقرار القوانين المنظمة للاعلام والتعامل مع الاشكاليات الجديدة التي تواجه المنطقة العربية.
بدوره قال الوزير الداعوق: شرفني سعادة السفير المصري بزيارة للتعارف، ونحن كلنا نعرف دور مصر، والعلاقات بين لبنان ومصر تاريخية. ونأمل دائما ان ننميها ونقويها في كل المجالات، ونحن نعرف ان مصر ام الدنيا وسنبقى نتابع وننمي ونقوي العلاقات الثنائية.
اضاف: بحثنا في بعض الامور الاعلامية بين البلدين وسنرى كيف يمكن ان نتعاون ونتبادل الخبرات. ونتمنى ان تكون فاتحة طريق طويلة مع سعادة السفير.



مركز أمن عام بعلبك يستقبل طلبات المواطنين
أعلنت المديرية العامة للأمن العام عن مباشرة دائرة أمن عام البقاع الثانية ومركز أمن عام بعلبك الاقليمي باستقبال طلبات ومعاملات المواطنين الكرام في المبنى الذي تمّ التمركز فيه حديثا في مدينة بعلبك. ساحة ناصر، بناية اللقيس. الطابق الثالث.
عنوان الأمن العام على شبكة الانترنت: WWW.GENERAL-SECURITY.GOV.LB.


تصحيح
في نبأ حفل استقبال السفارة السعودية لمناسبة اليوم الوطني في الأنوار أمس، وقع خطأ في كلام احدى الصور، والصحيح ان الظاهر في الصورة هو السيد غابي تامر، فاقتضى التصحيح والاعتذار.


جولة لاعلاميين ايطاليين في الجنوب
زار وفد إعلامي إيطالي، مقر القوة الإيطالية العاملة في اطار قوات الامم المتحدة الموقتة في الجنوب، فإستقبلهم قائد القطاع الغربي في اليونيفيل قائد القوة الايطالية الجنرال غايتانو زاونر، والضباط الايطاليين والدوليين الكبار.
واطلع زاونر الوفد على سير مهمة اليونيفيل وطبيعة عمل ال 1100 جندي إيطالي، خصوصا النشاطات العديدة التي يقومون بها، في سبيل الأمن والإستقرار في منطقة عملهم.
وجال الوفد على مناطق الحدود، وإطلعوا على نشاطات فريق نزع الألغام الإيطالي، ودوره المهم في تنظيف الأراضي من الألغام والقنابل العنقودية، في محاذاة الشريط التقني على طول الخط الأزرق.
والتقى الوفد ايضا القائد العام لليونيفيل الجنرال باولو سيرا، في مقره في الناقورة، حيث استمع الى أسئلة الوفد حول الاوضاع العامة في الجنوب، ومنطقة عمل الوحدة الإيطالية في الجنوب.
وجال الوفد في عدد من قرى وبلدات الجنوب، برفقة الضباط الجنود الإيطاليين، والتقوا عددا من رؤساء بلديات ومسؤولي الجمعيات الأهلية الجنوبية.
واعرب الوفد عن سروره بهذه الزيارة، التي تثبت إلتزام إيطاليا في لبنان عموما، وبمهمة اليونيفيل خصوصا، وللوقوف على دور وأهمية النشاطات والخدمات الإنسانية التي يقدمها مكتب التعاون المدني - العسكري لفائدة السكان.
يذكر ان الزيارة تندرج في إطار دورة كوتولي الصحافية، والتي تعتبر من أهم النشاطات الإعلامية في إيطاليا، حيث يجول المشاركون في أنحاء العالم، خصوصا في المناطق التي تشهد نزاعات.
اشارة ان هذه الدورة تنظم منذ العام 2008، بالتعاون مع وزارة الدفاع، ووزارة الخارجية الإيطالية، وسميت بكوتولي تيمنا بالصحافية الإيطالية التي قضت في أفغانستان في العام 2001.


رئيس المحكمة الدولية: نسعى الى اداء مهمة شاقة
صدر عن المحكمة الخاصة بلبنان، البيان: توجه رئيس المحكمة الخاصة بلبنان، القاضي سير دايفيد باراغوانث، بكلمة إلى أعضاء نقابة المحامين في طرابلس ألقاها عبر نظام المؤتمرات المتلفزة.
تحدث باراغوانث عن المسؤوليات والتحديات التي يواجهها القضاة، وعن نقاط الاختلاف بين إصدار الأحكام على الصعيد الوطني وإصدارها على الصعيد الدولي. كما شدد على استقلالية القضاء وأهمية دور القضاة بصفتهم أشخاصا وضعوا أنفسهم في خدمة المجتمع.
ثم انتقل باراغوانث إلى الحديث عن المحكمة، فنوه بأن لها ميزة الاستناد إلى القانون الجنائي الموضوعي اللبناني.
أضاف: إننا نسعى، بمساعدة المحامين اللبنانيين المثقفين في هذا القانون، وبمعاونة موظفي المحكمة اللبنانيين، إلى أداء مهمة شاقة هي مهمة التكيف مع مبادئه.




قوى الأمن تعمم صورة مفقود
أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلية شعبة العلاقات العامة، البلاغ التالي: تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناء لإشارة القضاء المختص، الرسم الشمسي للمدعو هيثم محمد سمير بيروتي مواليد عام 1969 لبناني، الذي غادر منزله الكائن في طرابلس محلة الزاهرية في 16/8/2012، إلى جهة مجهولة ولم يعد حتى تاريخه.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام الذين شاهدوه أو لديهم أية معلومة عنه، أو عن مكان وجوده، الحضور إلى مركز مفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية، الكائن في سراي طرابلس، أو الإتصال على أحد الارقام التالية: 441527/06 - 443889/06 - 423039/06 للإدلاء بما لديهم من معلومات.


٣ جرحى بإشكال في عين الحلوة
وقع اشكال في مخيم عين الحلوة، عندما حاول الفلسطيني محمد اسماعيل الدخول الى مكتب الأونروا داخل المخيم، فمنعه مدير المكتب وهو من آل الصالح، وحصل تلاسن بينهما استدعى تدخل عناصر من حركة فتح لمساندة الصالح، وجرى إطلاق نار أدى الى جرح كل من محمد الشبل ومنال محمد اسماعيل ومحمود دهشة.
وعلى الفور أجرت لجنة المتابعة الفلسطينية اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف، وعملت على التهدئة، وسحب المسلحين من شوارع المخيم.


إتلاف ١٠٠ دونم من الحشيشة في طليا
اعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة انه في إطار الحملة التي تقوم بها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لمكافحة المخدرات والقضاء على زراعة نبتة الحشيشة، قامت بتاريخ ٢٦/٩/2012، قوة من مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية وقطعات من وحدتي القوى السيارة والدرك الإقليمي بمؤازرة قوة من الجيش اللبناني، بتلف حوالي 100 دونم من الأراضي المزروعة بهذه النبتة في: سهل الحمودية - طليا. وقد أصبحت حصيلة ما تم تلفه لغاية تاريخه في البقاع 7720 دونما، والحملة مستمرة للقضاء على كل المزروعات غير المشروعة.


تظاهرة طالبية امام وزارة الخارجية
تظاهر عدد من طلاب حزب الانتماء اللبناني أمام وزارة الخارجية والمغتربين، حيث أطلقوا شعارات منددة بوجود الحرس الثوري الايراني في لبنان.
وألقى مستشار الشؤون الطلابية في الحزب هاشم السلمان كلمة بإسم الطلاب قال فيها: جئنا اليوم نعلن رفضنا كلبنانيين، وخصوصا كشيعة لبنانيين، لأي وجود للحرس الثوري الإيراني أو لأي وجود عسكري أو أمني غير لبناني على أرضنا... جئنا لنؤكد اننا لن نسمح لأي دولة إن تنتهك سيادتنا، ولا نقبل بعد اليوم إن يكون بلدنا ساحة لكل واحد يريد تصفية حساباته مع الآخرين، ولا نقبل بعد اليوم ان ندفع ثمن مشاكل غيرنا.


اتلاف 90 دراجة في البداوي
قامت مفرزة سير طرابلس في وحدة الدرك الإقليمي، ظهر امس، بناء لإشارة القضاء المختص، باتلاف 90 دراجة نارية غير قانونية، محجوزة في باحة فصيلة البداوي الدعتور، وذلك في إطار الحملة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لقمع مخالفات الدراجات النارية.
وجرت عملية التلف بإشراف قائد سرية درك طرابلس العميد بسام الايوبي وحضوره وآمر مفرزة استقصاء الشمال وكالة الملازم اول نبيل عوض، آمر مفرزة سير طرابلس المقدم مصطفى الأيوبي وعدد من الضباط والرتباء.


ابراهيم ترأس اجتماعاً حول جواز السفر البيومتري
عرض المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم مع سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا أيخوريست ، للأوضاع العامة لا سيما شؤون المنطقة والتعاون القائم بين الأمن العام والإتحاد الأوروبي.
ثم رأس إجتماع عمل مع وفد يمثّل الشركة الالمانية مول باور تم خلاله استعراض للمراحل التقنية المتعلقة بالوثائق الإلكترونية الخاصة بالتأشيرات وبجواز السفر البيومتري الذي يجري العمل لاعتماده في لبنان بدلاً من جواز السفر الحالي وذلك وفقاً للمعايير الدولية.


سماحة غادر المستشفى
غادر الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة مستشفى اوتيل ديو ليل امس الأول، وأعيد الى سجن الشرطة العسكرية الريحانية. كما وافق مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على لائحة ادوية تقدم بها وكيل سماحة المحامي صخر الهاشم من اجل متابعة العلاج في السجن.




ترو بحث عودة المهجرين مع عرموني
استقبل وزير المهجرين علاء الدين ترو، في مكتبه في الوزارة، النائب معين المرعبي والنائب السابق الدكتور محمود عواد.
وعقد الوزير ترو ورئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين المهندس فادي عرموني ومدير عام الوزارة المهندس احمد محمود اجتماعا تداولوا فيه بامور تتعلق بالخطط التنفيذية لاستكمال عودة المهجرين والمراحل التي تمت على صعيد انجاز مصالحة بلدة بريح في الشوف.
وكان الوزير ترو قد التقى رؤساء بلديات ومخاتير من مناطق مختلفة.


حمود احال ملف البارد الى المجلس العدلي
أحال النائب العام التمييزي بالانابة بصفته النائب العام لدى المجلس العدلي بالانابة القاضي سمير حمود الى المجلس العدلي ملف قضية نهر البارد مرفقا بادعائه على ما يقارب 370 شخصا بجرائم من نوع الجنايات والجنح.
وجاء الادعاء وفقا لقرار الاتهام الصادر عن قاضي التحقيق العدلي في هذه القضية وقدم الى المجلس المذكور قائمة شهود الحق العام الذين بلغ عددهم 45 شاهدا.
من جهة ثانية، يعقد القاضي حمود عند العاشرة من يوم الجمعة المقبل اجتماعا في مكتبه في قصر العدل دعا اليه قضاة النيابات العامة وقضاة التحقيق الاول في كل لبنان للبحث في الشؤون القضائية التي تتعلق بأعمالهم.


فاعليات بتاتر استنكرت مقتل حليمة
عقدت فاعليات بلدة بتاتر اجتماعا، بعد حادثة مقتل مرسيل حليمة يوم الاحد الماضي، واصدر ت بيانا اعلنت خلاله ان الاهالي اعربوا عن أسفهم الشديد وحزنهم للمصاب الأليم الذي أودى بحياة الفقيد الشاب المرحوم مرسيل حليمة، ويتقدمون من آل حليمة الكرام ومن عموم أهالي مدينة عاليه بأحر التعازي، مؤكدين حرصهم البالغ على علاقات المحبة وأواصر القربى التي تجمع بين أبناء المنطقة العزيزة الواحدة، ورافضين أي تصرف أو عمل من شأنه تعكير صفو حسن الجوار.
وشدد البيان: على الانضواء تحت سقف القانون والانظمة المرعية الاجراء.





صالة جديدة لسيارات كيا في عاليه

افتتحت شركة STATEGY MOTORS صالة عرض جديدة لسيارات كيا وميتسوبيشي في عالية، وبالمناسبة أقامت شركة STATEGY MOTORS حفل كوكتيل حضرته شخصيات مصرفية واجتماعية واعلامية وقد أعجب الحضور بموديلات ميتسوبيشي وكيا الجديدة لعام ٢٠١٣.



شركة دوما العقارية ش.م.ل.
دعوة لحضور جمعية عمومية
يدعو رئيس مجلس ادارة شركة دوما العقارية ش.م.ل. بالنيابة عن مجلس الادارة وبعد موافقته، الجمعية العمومية العادية للشركة للانعقاد بتاريخ ٢٧/١٠/٢٠١٢ في تمام الساعة العاشرة صباحا في مركز الشركة في بيروت، بناية طابكو - ملك كارلايل ش.م.ل.، للموافقة على حسابات سنة ٢٠١١ وانتخاب مجلس ادارة جديد، واذا لم يكتمل النصاب، تنعقد الجمعية في ٥/١١/٢٠١٢.
شركة دوما العقارية ش.م.ل.
رئيس مجلس الادارة - المدير العام
بالنيابة عن مجلس الادارة
أحمد طباره



برعاية المطران انطوان نبيل العنداري تدعوكم السيدة ناتالي العدس سعادة الى اكتشاف السنة الطقسية المارونية مجسّدة باللون والكلمة، وذلك اعتبارا من السبت ٢٩ أيلول ٢٠١٢ في دار الأبرشية البطريركية المارونية في أدما ولغاية الثلاثاء ٢ تشرين الأول ٢٠١٢.

No comments:

Post a Comment

Archives